بالفيديو.. شاهد قصة أقدم سدود مكة المكرمة وتعرف علي جهود المملكة لحماية المسجد الحرام من السيول


الاربعاء 12 يونية 2024 | 12:14 مساءً
أقدم سدود مكة المكرمة
أقدم سدود مكة المكرمة
دانة الدوسري

أوضح د.عبد الله بن حسين الشريف أستاذ كرسي الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة في ⁧جامعة أم القرى⁩, ما هي ⁩سدود مكة التاريخية والأمن المائي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .

أقدم السدود في مكة المكرمة

حيث أفاد د.عبد الله بن حسين الشريف بقوله أن الدولة الأموية أبدت عناية مبكرة بـ السدود في مكة المكرمة, حيث أنه في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان, تم بناء ثلاث سدود, منها أثال, وما يفيض من ماء هذا السد يتجه نحو مشعر مني ,قد ذكر الشريف, أن من بين هذه السدود أيضا, سدين أخرين في نفس المنطقة, في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.

جهود المملكة لإمداد منطقة المشاعر المقدسة بـ المياه

فيما لفت د.عبد الله بن حسين الشريف إلي أنه قد تم بناء خزانات إستراتيجية متعددة, يبلغ عدادها 6 خزانات, من أجل توفير 5 مليون متر مكعب من المياه المحلاه, بجانب أن وظيفة هذه الخزانات هي حفظ هذه الكمية من المياة, لتكون أمن مائي في أوقات الضرورة, كما تم إنشاء 4 خزانات إضافة في الشهداء بـ غرب مكة المكرمة من أجل تغذية المسجد الحرام.

حرص المملكة علي حماية المسجد الحرام من السيول

وخلال تصريحاته, مع قناة العربية, أكد د.عبد الله بن حسين الشريف علي حرص المملكة لـ تصريف مياه السيول, من أجل حماية المسجد الحرام, وأهل مكة والحجاج من السيول الجارفة.

اقرا ايضا: بالصور.. شاهد الشئون الإسلامية تعزز خدماتها لذوي الإحتياجات الخاصة في مساجد وجوامع المدينة المنورة