حماية الهواتف الذكية من الإختراق.. إعرف الخطوات بالتفصيل وإحمي هاتفك


الخميس 06 يونية 2024 | 01:34 مساءً
حماية الهواتف الذكية من الإختراق
حماية الهواتف الذكية من الإختراق
غزيل الخالدي

يعد الحفاظ علي حماية الهواتف الذكية من الإختراق, هو هدف الجميع, من أجل الحفاظ علي أمن معلوماته وخصوصيته, لذا, فـ الجميع يبحث عن طريقة حماية هاتفه من الإختراق, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض خطوات حماية الهاتف من الإختراق, وفقاً لـ نصائح الخبراء.

القراصنة يستخدمون نقاط الضعف لإختراق هاتفك

والجدير ذكره, أن خبراء الأمن السيبراني يرون أن قراصنة الإنترنت يستخدمون شبكات 'واي فاي' والتطبيقات وخصوصاً المجهوله منها, وأي ثغرات أخرى لتنفيذ التجسس الإلكتروني وسرقة الهوية.

خطوات حماية الهواتف الذكية من الإختراق

وعلي أثر ذلك فقد أوضح خبراء الأمن السيبراني, أن هناك خطوات لابد أن تتبع من أجل حماية الهاتف الذكي من الإختراق، وتتمثل فيما يلي:

أولاً:

- الحفاظ علي تحديث البرامج والتطبيقات

حيث أن من يسعي لـ إختراق الهواتف الذكية, يبحث عن ثغرات في البرامج الموجودة, ولكن مع كل تحديث، تقوم الشركات بإزالة أي ثغرات محتملة.

ثانياً:

تثبيت التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط

حيث أن خبراء الأمن السيبراني ينصحون بـ ضرورة تثبيت التطبيقات من المتاجر الرسمية مثل 'جوجل بلاي' وApp Store, حتي لا يقع المستخدمين ضحايا أحد التطبيقات المزيفة التي يجريها القراصنة.

ثالثاً:

- إيقاف تشغيل واي فاي و بلوتوث

هذا, وينصح خبراء الأمن السيبراني , بـ ضرورة الإمتناع عن الإتصال بشبكات 'واي فاي' العامة، وكذلك 'بلوتوث'، وذلك لأن القراصنة يبحثون بـ إستمرار عن نقاط الضعف، كما أن ترك شبكة 'واي فاي' قيد التشغيل يجعل الجهاز عرضة لهجمات 'KRACK'، والتي تسمى أيضا هجوم إعادة تثبيت المفتاح، الذي يعمل عن طريق التلاعب بالوصول المحمي لشبكة 'واي فاي' من خلال مفاتيح التشفير، لإنشاء اتصال آمن يتيح سرقة البيانات عبر الشبكة عندما يكون القراصنة في نطاق قريب من الهدف, ونفس الأمر يتعلق بـ  'بلوتوث'.

رابعاً:

- لا تنقر على الروابط أو تفتح المرفقات

حيث أنه يمكن للقراصنة الوصول إلى معلوماتك الشخصية بإحدى طريقتين: عن طريق تسجيل لوحة المفاتيح (keylogging) أو استخدام برنامج 'حصان طروادة', ويشار إلي أن برنامج Keylogging يعمل مثل المطارد الذي يتتبع كل خطوة تقوم بها، ما يسمح له بالوصول إلى المعلومات في الوقت الفعلي، وحتى الاستماع إلى محادثاتك الهاتفية, أما 'حصان طروادة'، فهو عبارة عن برنامج خبيث غير مرئي يتم استخدامه لاستخراج البيانات المهمة، بما في ذلك تفاصيل حساب بطاقة الائتمان ومعلومات الضمان الاجتماعي الخاصة بك إذا تم حفظها على هاتفك.

خامساً:

إستخدام تطبيقات الصوت والنصوص والبيانات المشفرة

نظراً, لأن تطبيقات الصوت والنصوص والبيانات المشفرة, يمكن أن تساعد في منع القراصنة من الوصول إلى معلوماتك الشخصية، عن طريق تحويل اتصالاتك إلى رمز, ومن بين أشهر تطبيقات التشفير واتس آب وتلجرام.

سادساً:

- حجب الصوت وتغطية الكاميرا

وينصح خبراء الأمن السيبراني أيضاً, بـ ضرورة  تثبيت نظام لتشويش صوت الميكروفون ومنع القراصنة من سماع محادثاتك من خلال التطبيقات، بجانب تغطية الكاميرا الخلفية والأمامية على كل من أجهزة 'أندرويد' و'آيفون'، لأن القراصنة يمكنهم تشغيل كاميرا الهاتف المحمول وإيقاف تشغيلها وحفظ الوسائط من ألبوم الكاميرا إذا تمكنوا من الوصول إلى هاتفك.

سابعاً:

- إعادة تشغيل جهازك كل أسبوع

يجب إيقاف تشغيل الهواتف الذكية وتشغيلها مرة واحدة كل أسبوع، لمنع عمليات التصيد الاحتيالي, حيث يؤدي ذلك إلى إعادة تعيين جميع صفحات الويب والتطبيقات المفتوحة وتسجيل الخروج من الحسابات المصرفية، لمنع مجرمي الإنترنت من الوصول إلى المعلومات الحساسة.

اقرا ايضا: بالفيديو.. شاهد مواصفات ساعة سامسونج الجديدة Galaxy Watch FE قبل طرحها في الأسواق

اقرأ أيضا