أشهرها الفيتامينات والأعشاب.. 6 أنواع شائعة من المكملات الغذائية ضرورية لصحة الجسم (فيديو)


الخميس 06 يونية 2024 | 12:10 مساءً
أنواع المكملات الغذائية وفوائدها
أنواع المكملات الغذائية وفوائدها
ريم العتيبي

تضم قائمة المكملات الغذائية أصناف كثيرة تختلف تبعًا لمكوناتها وفاعلياتها ودرجة تركيزها تبعًا لحالة المريض، التى يجب تناولها بعد الرجوع إلى الطبيب المختص.

أنواع المكملات الغذائية

ويوصف مصطلح المكملات الغذائية على مجموعة واسعة من المنتجات التى يتم تناولها أو شربها  لدعم الصحة وتكمله النظام الغذائى،  ويمكن أن تكون المكملات الغذائية واحدة أو مجموعة.

مكملات الفيتامينات

يحتاج الإنسان إلى تناول الفيتامينات بكميات قليلة، ويكون فى الغالب مصدرها الرئيسي هو الطعام ويوجد 13 نوع من مكملات الفيتامينات والتى تقسم إلى فيتامينات ذائبة فى الماء وفيتامينات ذائبة فى الدهون ومنها: فيتامين أ ، فيتامين ب2 وفيتامين ب3، فيتامين ب5.

مكملات المعادن

يوجد 20 نوع من المعادن داخل جسم الإنسان، والتى تعد من العناصر الأساسية المهمة فى بناء هيكل الجسم وبعض وظائف الجسم الأخرى، ومن أهم المعادن التى يحتاج إليها الجسم ما يلى: الحديد، الكالسيوم، المغنسيوم، الفسفور، والزنك.

المكملات العشبية والنباتية

تستخدم المكملات العشبية والنباتية لأغراض طبية، حيث يتم أخذ أجزاء من النباتات مثل الزهرة، أو الورقة أو الجذور، وتستخدم فى صنع المكملات الغذائية.

مكملات الأحماض الأمينية

تعرف الأحماض الأمينية على أنها مركبات عضوية تتكون من النيتروجين، والكربون، والهيدروجين، والأكسجين.

مكملات البريبايوتكس والبروبيوتيك

مكملات البريبايوتكس والبروبيوتيك هى المكونات الغذائية غير القابلة للهضم والتى يمكن أن تغذيها البروبيوتيك، والتى يتم استخدامها لزيادة أعداد البكتريا النافعة فى القناة الهضمية والتى تعمل على تحسين الهضم.

مضادات الأكسدة

ينتج الجسم الجذور الحرة عند القيام بالتمارين الرياضية أو هضم الطعام، وتعتبر العوامل البيئية أيضًا مصدرًا للجذور الحرة مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية وملوثات الهواء.

اقرأ أيضا