"الأنهار الجلدية تبخرت".. مفاجأة صادمة وثقتها الأقمار الصناعية حول كارثة مناخية تهدد الكرة الأرضية


الخميس 30 مايو 2024 | 12:00 مساءً
ذوبان الجليد أحد أثار التغير المناخي
ذوبان الجليد أحد أثار التغير المناخي
ريم العتيبي

ألقت أزمة التغيرات المناخية بظلالها على عدد من الدول الجليدية التى فقدت آخر أنهارها الجليدية فى سابقة لم تحدث من قبل، لتنذر بوقوع تغيرات أكثر حدة تهدد الحياة على سطح الكرة الأرضية.

التغير المناخي

فبحسب ما أظهرته صور الأقمار الاصطناعية، فإن فنزويلا وسلوفينيا تعد أول دولتين تفقدان آخر أنهارهما الجليدية، بسبب التغير المناخي، ويأتي ذلك في الوقت الذي تتوقع فيه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ فقدان ما بين 18 إلى 36% من الكتلة الجليدية العالمية خلال القرن الحادي والعشرين، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

ذوبان الأنهار الجليدية

وكشفت الصور، أن فنزويلا، فقدت آخر أنهارها الجليدية، قبل ذوبان 5 منها بحلول عام 2011، وانضم مؤخراً نهر هومبولت الجليدي، الذي يطلق عليه بالإسبانية اسم 'لا كورونا' (التاج)، ويقع على أعلى قمة في ميريدا كورديليرا، إلى الأنهار الجليدية الخمسة التي فقدتها فنزويلا، إلى جانب وجود هكتارين فقط من الجليد (أقل بقليل من 5 أفدنة)، مقارنة بالمساحة السابقة لـ'لا كورونا' التي كانت تبلغ حوالي 450 هكتارا (أكثر من 1100 فدان).

وذكرت بعض وسائل الإعلام أن فنزويلا قد تكون أول دولة في العصر الحديث تفقد كل أنهارها الجليدية.

ومع ذلك، قال الباحثون لوكالة الأخبار الأمريكية المعنية بالطاقة وتغير المناخ 'E&E News' إن سلوفينيا حصلت على الأرجح على اللقب الرسمي منذ أكثر من ثلاثة عقود.

اقرأ أيضا