قبل صيف 2024.. دراسة جديدة تكشف عن الصيف الأكثر سخونة في العالم


الخميس 23 مايو 2024 | 02:14 مساءً
دراسة جديدة تكشف عن الصيف الأكثر سخونة في العالم
دراسة جديدة تكشف عن الصيف الأكثر سخونة في العالم
دانة الدوسري

نقترب من فصل الصيف الذي يتميز بـ درجات الحرارة المرتفعة والأجواء الحار, ومع أزمات المناخ خلال الفترة الماضية, أصبح العالم يمر بـ موجات حار خلال فصل الصيف, و علي أثر ذلك مكث العلماء لدراسة ما هو الصيف الأكثر سخونة الذي مر علي العالم.

الصيف الأكثر سخونة في العالم

وقد توصلت الدراسة إلي أن الصيف الأكثر سخونة الذي شهده العالم, هو صيف 2023 بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية, حيث تسبب في حرائق غابات بمنطقة البحر المتوسط ​​وانهيار طرق في ولاية تكساس بالولايات المتحدة وإجهاد شبكات الكهرباء في الصين.

وكل ذلك جعله الصيف الأكثر سخونة في العالم ‭،‬ ليس منذ بدء السجلات فحسب، بل الأكثر سخونة منذ حوالي 2000 عام, حيث توصل العلماء إلي أن الفترة من يونيو إلى أغسطس من العام الماضي هي الفترة الأعلى حرارة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في أربعينيات القرن الماضي.

درجات الحرارة إرتفعت بشكل كبير

كما توصلت الدراسة إلي أن حرارة عام 2023 فاقت درجات الحرارة على مدى فترة زمنية أطول بكثير، وقد تم إثبات ذلك من خلال النظر في سجلات أرصاد جوية يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر وبيانات درجات الحرارة.

ووفقاً للقياسات, فإن أشهر الصيف في عام 2023 أعلى حرارة بمقدار 2.2 درجة مئوية (4 فهرنهايت) في المتوسط ​​فوق متوسط ​​درجة الحرارة المقدرة عبر الأعوام من العام الأول بالتقويم الميلادي إلى 1890.

مأساة ظاهرة الإحتباس الحراري

ومن جانبه, أفاد يان إسبر الباحث المشارك في الدراسة وعالم المناخ في جامعة يوهانس غوتنبرغ في ألمانيا, بقوله 'عندما تنظر إلى التاريخ الطويل، يمكنك أن ترى مدى مأساة ظاهرة الاحتباس الحراري الحديثة'.

وإختتم يان إسبر تعليقه , بأن الحر الشديد في صيف العام الماضي تفاقم بسبب ظاهرة النينيو المناخية, التي تتزامن عادة مع درجات حرارة عالمية أكثر دفئاً، مما أدى إلى 'موجات حر أطول وأكثر شدة، وفترات طويلة من الجفاف'.

اقرا ايضا: بالفيديو.. شاهد طالب بـ مشاعر صادقه يحتفل مع والده بـ نجاحه خلال عمله

اقرأ أيضا