قائمة المنقولات الزوجية القائمة .. كل ما تود معرفته عن كابوس العرف المصري


كابوس الشاب المصري .. كل ما تود معرفته حول قائمة المنقولات الزوجية

الاربعاء 22 مايو 2024 | 09:41 صباحاً
قائمة المنقولات الزوجية القائمة
قائمة المنقولات الزوجية القائمة
مهند أدهم

قائمة المنقولات الزوجية أو كما تسمى 'القائمة' هي عرف من الأعراف المتبعة في مصر في الزيجات منتشر بشدة في مختلف المحافظات ويعد أساس لا يمكن المساس به في ضمان حقوق الفتاة كما يشاع في المجتمع المصري، لكن في الحقيقة إن هذا العرف هو كابوس ضيع حياة الكثير من الشباب السنوات الماضية وإحصائيات محكمة الأسرة مرعبة حول ذلك، لذلك دعونا نتعرف بشكل مقرب حول قائمة المنقولات الزوجية 'القائمة' لمعرفة لماذا تعد هذه الورقة أداة لتدمير حياة الشباب في مصر ؟

ما هي قائمة المنقولات الزوجية القائمة ؟

قائمة المنقولات الزوجية القائمة هي ورقة قانونية يقوم الزوج فيها بتسجيل الأثاث الذي اشترته الزوجة في بيت الزوجية لضمان حقها فيما اشترته، وفي بعض المحافظات يتم إضافة الذهب في هذه الورقة بجانب الأثاث الذي اشتراه الزوج كذلك، تعد هذه الورقة بمثابة وصل أمانة على الزوج وهنا تقع المصيبة الكبيرة وسنسرد لماذا في الفقرات التالية، لكن هذه الفقرة هي مختصر عام حول ما هي قائمة المنقولات لكل من يقرأ تقريرنا من خارج جمهورية مصر العربية لأن هذا العرف يقع في مصر فقط دون البلاد الإسلامية والعربية الأخرى، إذا بالمختصر القائمة بالصيغة القانونية هي وصل أمانة على الزوج تصل قيمته إلى آلاف الجنيهات.

تاريخ قائمة المنقولات الزوجية

بالمختصر المفيد فإن قائمة المنقولات الزوجية بدأت من اليهود في مصر، حيث كان المسلم المصري يتزوج من اليهوديات في الأزمة الفائتة وفي نفس الوقت كان يعدد عليها فهو حق من حقوقه ( التعدد ) لذلك فكر اليهود في طريقة للتقليل من الحق الشرعي في التعدد في المجتمع المصري فاخترعوا ما يسمى قائمة المنقولات، فعلى الزوج المصري أن يقوم بكتابة أثاث المنزل في ورقة قانونية للزوجة، هذه الورقة تجعله مقيد لا يستطيع طلاق الزوجة أو التعدد عليها، وبذلك يكون فقد جزء من قوامته على بيته، انتشر هذا العرف إلى باقي المحافظات المصرية وأصبح أساس من أساسيات الزواج التي يمنع منعًا قاطعًا لأي شخص أن يعترض عليها، إذا تعد قائمة المنقولات الزوجية هي عرف يهودي دخيل على المسلمين في مصر، هذه حقيقة لا يستطيع أحد أن ينكرها على الإطلاق، والصورة التالية هي قائمة تم تسجيلها بداية هذا العرف اليهودي.

قائمة المنقولات الزوجية اليهوديةقائمة المنقولات الزوجية اليهودية

قائمة المنقولات الزوجية في الإسلام

نأتي هنا إلى وضع قائمة المنقولات الزوجية في الإسلام، هل بالفعل هذا الورقة التي أصبحت جزء من العرف يمكن اعتبارها جزء من التشريع الإسلامي ؟ الإجابة هي لا تقع في التشريع الإسلامي لسبب واحد، الشيوخ الذين اعتبروها جزء من الدين الإسلامي اعتمدوا على أن قائمة المنقولات هي مهر الزوجة، وفي الحقيقة هي لا تمت للمهر بصلة لسبب واحد بسيط لأنه في الإسلام المهر يرد للزوج في حالة الخلع، وهذا مالا يحدث في مصر، حيث لا ترد المنقولات أو قيمتها ( ما يعتبره الشيوخ مهرها ) إلى الزوج في حالة اختلاع الزوجة منه، لذلك هي لا تعد مهر بل وكما أشرنا سابقًا هي وصل أمانة على الزوج لتقييد كلمته في بيته وعدم قدرته على التعدد فيما بعد، بجانب أنها عرف يهودي ونحن لا نأخذ أعرافها من اليهود.

هل يتم حبس الزوج بسبب قائمة المنقولات؟

بكل تأكيد، فوظيفة وصل الأمانة ( قائمة المنقولات القائمة ) هو حبس الزوج بها في حالة لم يستطع أن يعطي الزوجة كل ما كتب في هذه الورقة أو قيمتها المادية، لذلك ننصح الشباب بعدم كتابة قائمة المنقولات بأي شكل كان وأن يعتبروا بكل ما يحدث للشباب في محاكم الأسرة.

هل يتم وضع الذهب في القائمة؟

في بعض المحافظات المصرية يتم وضع الذهب في قائمة المنقولات أي تسجيله فيها، وهذا خطأ آخر والأسوأ هو كتابة الذهب بالجرامات كذلك، بالرغم أن الذهب مع الزوجة وتستعمله، ففي حال ضياع أو سرقة الذهب فوفق قائمة المنقولات فعلى الزوج أن يشتري ذهب بنفس قيمة الجرامات، لذلك نذكر الشباب مرة أخرى بعدم كتابة القائمة نهائيًا.

هل تسقط قائمة المنقولات الزوجية بالخلع؟

لا، قائمة المنقولات القائمة لا تسقط بالخلع، لأنها ليست لها علاقة بالخلع نهائيًا لأنها وصل أمانة على الزوج، وكل من سولت له نفسه أن يعتبر القائمة هي مهر الزوجة فهو مدلس لأن القائمة عكس ذلك تمامًا.

كيف احمي نفسي من قائمة المنقولات الزوجية؟

يمكنك أن تحمي نفسك من قائمة المنقولات الزوجية عن طريق ألا تكتبها من الأساس، قم بتجهيز بيت الزوجية وفق استطاعتك وقدم مهر مناسب للفتاة، ذلك وفق شريعتنا الإسلامية، فليست القائمة من الإسلام وكل من يخبرك بذلك هو غير أمين، اتبع الشرع بتقديم مهر وتجهيز بيت الزوجية وشكرًا.

أخطاء قائمة المنقولات الزوجية

قائمة المنقولات هي في الأساس أكبر خطأ في تاريخ الأعراف المصرية، خطأ أودى بحياة الكثير من الشباب، ونحن من مكاننا هذا لا نشجع عليها لضررها الشديد ومخالفتها للدين الإسلامي، لذلك قطعًا لا تكتب أي قائمة أو وصل أمانة عليك.

كم تستغرق قضية قائمة المنقولات؟

وفق القانون فإن قضايا التبديد تستغرق 3 سنوات وقد تصل لـ 5 سنوات.

هل يمكن ان تكون القائمة مؤخر صداق؟

لا، قائمة المنقولات ليست مؤخر صداق لأنها لا ترد وقت الخلع.

كيف احمي نفسي من حكم تبديد منقولات زوجية؟

بالمختصر المفيد لا تكتب قائمة منقولات من الأساس، وعليك توثيق ذلك في قسيمة الزواج في صيغتها أنه لا يوجد قائمة منقولات للزوجة حتى لا تقع في فخ قائمة المثل قانونيًا.

هل الحبس الزوج يسقط قائمة المنقولات؟

لا، حبس الزوج لا يسقط قائمة المنقولات.

كيفية كتابة الذهب في قائمة المنقولات

البعض يسجل الذهب في القائمة بالجرامات والبعض الآخر يسجل بقيمته المادية وقت الشراء، وفي كل الأحوال لا تكتب قائمة.

في النهاية نحن نشجع الشباب على أن يسلك ويتبع الدين الإسلامي في الزواج، فالشرع أوجب على الزوج أن يعطي مهر للزوجة وأن يجهز بيته وفق استطاعته، هذا هو ما أقره الله عز وجل وكل من تسول له نفسه الاعتراض على ذلك فهو واقع في ذنب كبير لأنه يعترض على شرع الله عز وجل.

اقرأ أيضا