شجار واعتذار أمام الشعب.. تفاصيل الهجوم على طلاب مصريين وعرب في قيرغستان


السبت 18 مايو 2024 | 10:44 مساءً
هجوم على الطلاب العرب
هجوم على الطلاب العرب
وكالات

تعرض مجموعة من الطلاب المصريين والعرب في جمهورية قيرغيزستان، لهجوم من قبل مجهولين في محل سكنهم، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، ومحاصرة قوات الأمن لموقع الحادث.

أزمة الطلاب المصريين والعرب في قيرغيزستان

وتلقت سفارة مصر في موسكو بلاغا حول «أزمة الطلاب المصريين والعرب» في بشكيك، مؤكدة أنها تتابع القضية بعد أن تعرضوا لهجوم من مجهولين أثناء تواجدهم في سكنهم.

تفاصيل الشجار

من جانبه أكد محمد عبد الله، طالب الطب الباكستاني في بيشكيك، أن الخلاف بدأ حول شجار بدأه طلاب من قيرغستان مع مصريين.

وأضاف أن أعمال الشغب اندلعت بعد أن واجه الطلاب المصريون زملائهم المحليين.

وذكر عبد الله أن الطلاب القرغيزيين بدأوا بعد ذلك بمهاجمة الطلاب الأجانب، بما في ذلك الطلاب الباكستانيين، في جميع أنحاء بيشكيك.

احتجاز ثلاثة مواطنين مصريين

وقامت الشرطة القرغيزية بتوقيف ثلاثة مواطنين مصريين ووضعهم في مركز الاحتجاز المؤقت التابع لمديرية الشؤون الداخلية المركزية في بشكيك.

وبعد منتصف الليل، سجلت الشرطة مقطع فيديو للمحتجزين المصريين، قدموا فيه «الاعتذر للشعب القرغيزي» وأعربوا عن أسفهم لما حدث وتعهدوا «بألا يتكرر ذلك مرة أخرى» مؤكدين عزمهم على «احترام القانون القرغيزي».

وقال أحد منسقي الجالية المصرية في قيرغيزستان، إن الأمر أصبح خطيرا في قيرغيزستان وأن الجالية ترغب في حل المشكلة، مطالبا بحضور المسؤولين للعمل على إنهاء الأزمة والحيلولة دون تفاقمها.

كما طالبت الجالية المصرية في قيرغيزستان الطلاب بضرورة عدم الخروج من السكن لأي سبب، وعدم التصعيد عند حدوث احتكاك مع الشباب القرغيز، وعدم الوقوف في النوافذ وإغلاق الستائر بشكل دائم ويمكن تهوية الغرف بفتحات صغيرة.

احتجاجات

وأصيب نحو 29 شخصا كلهم أجانب، خلال احتجاجات الليلة الماضية، موضحة أن حالة كل المصابين مستقرة والأطباء فحصوا الجميع، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة القرغيزية.

اقرأ أيضا