داعية شهير يدعو لإقامة مذهبًا إسلاميًا جديدًا ويؤكد: الفقه الإسلامى صناعة بشرية يجب مراجعتها


السبت 08 ابريل 2023 | 06:30 مساءً
صالح المغامسي
صالح المغامسي
فريق- السعودى اليوم

أثار الداعية الإسلامى، صالح المغامسى، إمام وخطيب جامع قباء بالمملكة سابقًا، الجدل بشأن حديثه حول ضرورة استحداث مذهب إسلامى جديد، ومراجعة الفقه الإسلامي القائم، مشيرًا إلى أن قيام مذهب إسلامي جديد لا يعني هدم السابق ولا يعني أن ننتقص أحدا ولا أن نذمه ولا نعيبه ولا أن نقول فيه وفيه، كلهم علماء أجلاء من نعرف ومن لا نعرف.

مذهب إسلامى فقهي جديد 

وأضاف 'المغامسى' فى مقابلة على قناة السعودية، الرجاء الذي أرجوه من الله عز وجل أن يحققه وليعذرني إخوتي العلماء أن ينشئ الله على يدي مذهبا إسلاميا فقهيا جديدا، هذه ما أرجوه من الله واسعى له..'

الفقه الإسلامى صناعة بشرية 

وأوضح أن الفقه الإسلامي هو صناعة بشرية قابلة أن تراجع، ومن قرأ الفقه الإسلامي وتاريخه من مصادره الحقيقية وأعطاه الله وعيا وتجردا لله وحبا للخير للناس، يكون أولى الناس أن يأتي بمذهب جديد، وهناك كثيرون في الأمة أكفاء لهذا الأمر لكن إذا كان فلان تردد وفلان عجر وفلان توارى وفلان خشي هذا شيء يخصه هو.

وشدد على أن أى صناعة بشرية أو كتاب بشرى لا يمكن أن يكون مكتملًا، استنادًا إلى قول الله عز وجل عن القرآن: ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا، معنى الآية أن أي صناعة بشرية أي كتاب بشري لا يمكن أن يكون مكتملا.

مراجعة الفقه الإسلامى 

وتابع: 'لو كان القرآن من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا، هذه من عند غير الله يدخل فيها أي أحد من أبي بكر إلى أدنى رجل في الأمة وليس مسلم فيه دناءة، المقصود أي صناعة بشرية قابلة أن تراجع، هم يستكثرون عليك أن تراجع الفقه الإسلامي.. إذا اعترفتم أنهم بشر أصحاب المذاهب ما الذي يمنع؟. 

الداعية صالح المغامسي
صالح المغامسي
صالح المغامسي
صالح المغامسي
صالح المغامسي
صالح المغامسي
صالح المغامسي
صالح المغامسي
صالح المغامسي
صالح المغامسي

اقرأ أيضا