كواليس وأسباب سحب مايونيز BON TUM من أسواق ومطاعم السعودية.. وأول رد رسمي من صاحب المطعم (فيديو)


سحب مايونيز BON TUM من أسواق ومطاعم السعودية

السبت 11 مايو 2024 | 10:18 مساءً
إيقاف توزيع المنتج المايونيز من ماركة BON TUM
إيقاف توزيع المنتج المايونيز من ماركة BON TUM
جميلة الفالح

فجر سحب مايونيز BON TUM من أسواق ومطاعم السعودية لتسببه في تسمم حالات.. عاصفة جدلية كبري بين مواطني المملكة، وذلك عقب قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بسحب منتج المايونيز الذي يحمل اسم BON TUM من أسواق ومطاعم السعودية.

سحب مايونيز BON TUM من أسواق ومطاعم السعودية

وتم سحب مايونيز BON TUM من أسواق ومطاعم السعودية، الذي يتم تصنيعه في أحد مصانع مكة المكرمة، من الأسواق السعودية، نظرًا لاحتواءه على بيكتيريا ضارة بصحة الإنسان.

اقرأ ايضا.. بالفيديو.. تخلص منه فوراً.. تحذير حكومي عاجل من مايونيز BON TUM لتسببه في حالات تسمم

وفي أواخر شهر أبريل 2024، رصدت وزارة الصحة السعودية، عدد من حالات التسمم الغذائي في مدينة الرياض، حيث وصل االعدد إلى أكثر من 15 حالة، تعود بالتقصي الوبائي لمحل واحد.

وقررت أمانة الرياض إغلاق فروع مطعم هامبرجيني، الذي تسبب في حالات التسمم، وكذلك معملها الرئيسي لتموين سلسلة فروعه في الرياض.

قرار سحب مايونيز BON TUM من أسواق ومطاعم السعودية

ومنذ بداية الأزمة، انتشر خبر تسمم بعض الحالات في أحد المطاعم الموجودة في مدينة الرياض، أعقبه بيان رسمي، يكشف عن تسمم ١٧ شخصًا، دون تحديد اسم المطعم.

عقب معرفة اسم المطعم وتداول اسمه، ظهر صاحب المطعم في مقطع فيديو، يوضح تفاصيل ما حدث.

استمرت الأنباء عن حدوث حالات تسمم في مطاعم أخرى، بينها وفيات، ليخرج خبر رسمي، بوجود 75 حالة تسمم، خرج أغلبهم من المستشفى، مع وجود حالة وفاة واحدة.

أول رد من صاحب المطعم على سحب المايونيز في أسواق السعودية 

ثم ظهر مؤسس ومالك مطعم هامبرجيني، نواف الفوزان،خلال مقطع مصور لكشف وتوضيح تفاصيل إغلاق جميع الفروع والمعمل الخاص بالمطعم بعد رصد أكثر من 15 حالة تسمم، مؤكدًا أن ما حدث نتيجة استخدام منتج خارجي، وعلق على ذلك كالتالى:

ولنفي ماتردد حول استخدان ماكدونالدز لمثل هذا النوع من المايونيز، أصدرت ماكدونالدز السعودية، بيانًا صحفيًا، أكدت خلاله أنه لم ولن تستخدم المايونيز، الذي تقرر سحبها من الأسواق والمطاعم في المملكة، ويحمل ماركة BON TUM.

ماكدونالدز السعودية خلال بيان عاجل على عدم استخدامها لمنتج المايونيز من ماركة (BON TUMماكدونالدز السعودية خلال بيان عاجل على عدم استخدامها لمنتج المايونيز من ماركة (BON TUM

بيان عاجل من ماكدونالدز السعودية: لا نستخدم المايونيز من ماركة (BON TUM) مطلقاً ولم نسجل أي حالة تسمم

رصد حالات التسمم في مطعم همبرجيني السعودي

وبناءً عليه، أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووفقاً لما ورد من الهيئة العامة للغذاء والدواء واستمرارًا للإجراءات التي تعمل عليها الجهات الحكومية بشأن ظهور حالات التسمم في مطعم همبرجيني” بمدينة الرياض مؤخراً.

وأظهرت إحدى نتائج التحاليل المخبرية التي أجرتها الهيئة وجود بكتيريا “كلوستريديوم بوتولينوم” المسببة للتسمم الوشيجي في عينة من مادة “المايونيز” من ماركة (BON TUM) في منتجات المنشأة الغذائية المشار إليها.

ومع اتضاح وجود تلك المادة في أحد المصانع أيضاً، قامت الوزارة وبالتعاون مع الهيئة والجهات ذات العلاقة، باتخاذ إجراءات إضافية لما تم عمله سابقاً، وتضمّنت ما يلي:

إيقاف توزيع المنتج المذكور “المايونيز” وسحبه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن المملكة، وإيقاف المصنع تمهيداً لتطبيق الإجراءات النظامية.

سحب الكميات المتبقية من المنتج في المصنع بجميع التشغيلات وكل تواريخ الصلاحية.

إشعار جميع عملاء المصنع من مطاعم ومنشآت غذائية بإتلاف جميع ما لديهم من كميات.

مواصلة عمليات الرصد والتقصي والحملات الرقابية على مستوى جميع مدن المملكة من قبل الأمانات والبلديات والجهات ذات العلاقة، وبما يضمن سلامة المنتجات الغذائية المقدمة للمستهلك.

بيان الشؤون البلديةبيان الشؤون البلدية

عاجل.. الشؤون البلدية تعلن اتخاذ عدد من الإجراءات بشأن حالات التسمم في الرياض

بيان ماكدونالدز السعودية
إيقاف توزيع المنتج المايونيز من ماركة BON TUM
إيقاف توزيع المنتج المايونيز من ماركة BON TUM
إيقاف توزيع المنتج المايونيز من ماركة BON TUM

اقرأ أيضا