كاد السد ينهار.. كيف أنقذ "بن لادن" أهالى جدة من كارثة كبيرة؟..المعلمى يوضح


السبت 08 ابريل 2023 | 05:20 مساءً
فريق- السعودى اليوم

تدور حول بحيرة المسك قصة غريبة ومثيرة روى بعض تفاصيلها السفير عبدالله المعلمي، متحدثًا عما شاهد من وقائع متعلقة بالبحيرة والسد الحديث الذي وجه بإنشائه خلال توليه أمانة مدينة جدة.

سر تسمية بحيرة المسك

تقع بحيرة المسك فى جدة وهي بحيرة اصطناعية نتجت عن تجميع مياه الصرف الصحي، وجاءت تسميتها هكذا من باب السخرية لأن الروائح التي تنبعث منها عكس ما يوحي به الاسم.

ويقول المعلمي إنه تعرفت على هذه البحيرة عندما وصل جدة ولم يكن يدري أن هناك بحيرة تحتوي على مخلفات الصرف الصحي، مشيرا: الأمانة أقامت سداً ترابياً يحجز مياه البحيرة عن الوادي الذي كانت تتجمع فيه المياه، لكننى كنت أتوقع انهيار السد وحدوث الكارثة في أي لحظة سواء بوجود سيل أو عدم وجود سيل.

بناء سد حقيقى فى المجري

وتابع خلال لقاء له مع برنامج 'الليوان' المذاع على قناة 'روتانا خليجية'، اقترحت بناء سد حقيقى في مجرى الوادي وتحديدًا فى المنطقة التي يكون فيها الوادي بأضيق مكان لاستيعاب كميات كبيرة.

ويضيف: اتصلت ببن لادن أخو عمر بن لادن وقلت له أبغاك أن تبني هذا السد، ومجموعة بن لادن استنفروا المهندسين وعملوا مخططاً وصمموه، مبينا أن السد قائم حتى الآن.

وحول سبب تسمية البحيرة، أوضح أن تسمية البحيرة جاءت مما تحتويه من سائل أسود له رائحة، كما هو المسك عبارة عن سائل أسود وله رائحة وهذا وجه الشبه بين المسك وبين البحيرة.

وأكمل: العرب كانوا دائما يستحسنون أن يسموا الأشياء المعيبة بعكسها فيسمى الأعمى بصيراً والأعور كريم عين، والصحراء بالمفازة، وكل ذلك من باب التلطيف والتهذيب للكلمة. 

اقرأ أيضا