تعرف علي طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور وما استخداماتها


الاربعاء 05 ابريل 2023 | 07:48 مساءً
طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور
طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور
فريق السعودي اليوم

طريقة عمل خريطة ذهنية بالصورطريقة عمل خريطة ذهنية بالصورنظرًا إلى أن الخرائط الذهنية من الأمور الهامة التي تُساعد في فهم المعلومات وحفظها فسنهتم اليوم من خلال صحيفة (السعودي اليوم) بعرض طريقة عمل الخريطة الذهنية وأبرز المعلومات المتعلقة به ، ما هي طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور؟ وما هي استخداماتها؟ .

طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور

هي الطريقة التمثيلية التي يتم بها عرض الأفكار والمفاهيم بصور تترسخ في الذهن، مما يساعد الإنسان على تذكرها فيما بعد، كما تساهم في تحليل الأفكار الجديدة والعمل على فهمها وتوليفها وتوليدها وتذكرها بصورة أفضل.

تجدر بالإشارة إلى أن الخريطة الذهنية بإمكانها تحويل قائمة كبيرة من المعلومات والتي يمل الطالب منها إلى رسم تخطيطي ملون لا يمكن أن ينسى؛ حيث إنه يعمل تبعًا لطريقة عمل عقلك الطبيعية في القيام بالأشياء.

الخريطة الذهنية أو الخريطة العقلية هي من صور الوسائل التعبيرية، التي يُمكن من خلالها ترتيب الأفكار والمعلومات بشكلٍ مُنمق، وفي الخطوات التالية سنعرض طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور:

طريقة عمل خريطة ذهنية بالصورطريقة عمل خريطة ذهنية بالصور

1- تحديد الفكرة الرئيسية

هذه الخطوة تعتبر أهم خطوة في إنشاء الخريطة حيث إن هذا يساهم في بناء الخريطة بصورة قوية يتم تحديد الهدف الرئيسي الذي يتفرع منه باقي الأهداف، ويجب أن يكون الهدف في المنتصف ليلفت نظر الرائي

في حالة استخدام خريطة ذهنية مع مجموعة من الأشخاص يجب أن يتم شرحها في البداية إليهم والتأكد من أنهم فهموا الموضوع بصورة كاملة حتى يكون بإمكانهم استخدام تلك الخريطة في توليد الأفكار بصورة مفيدة وسهلة.

2- تفريع الخريطة الذهنية

أما في هذه الخطوة فيتم تحديد التفرعات الخارجة من الهدف الأساسي والموجود في المنتصف، وفي حال أن يتم استخدام الخريطة الذهنية لحل مشكلة معينة فمن الأفضل أن يتم وضع المشكلة في المنتصف؛ بدلُا من الهدف الرئيسي، ويكون كل فرع من هذه الفروع هو اقتراح لحل المشكلة.

3- إضافة الفروع الناتجة من الفروع الأساسية

بعد أن يتم تفريع الخريطة يتم الانتقال إلى الأفرع الأساسية والتركيز على كل فرع رئيسي وإضافة الفروع الأخرى الخاصة به، فمثلًا لو كان الأمر متعلق بمشكلة كما تحدثنا في الخطوة السابقة فمن الضروري أن يكون كل فرع رئيسي متفرع منه فروع أخرى تمثل النتيجة المتوقعة؛ وذلك للاقتراح الذي يساهم في حل المشكلة.

4- تكرار الخطوات الثانية والثالثة

يتم استخدام الخرائط الذهنية من أجل التفكير المنطقي؛ وهذا يعتمد على إطلاق العنان ليتم الحصول على أفكار جديدة ويتم تنظيم تلك الأفكار والربط بينها، والجدير بالذكر أنه لا يمكن التحكم في مدى إنتاج الأفكار.

كما أن من المحتمل ألا تكون الأفكار الناتجة كافية ليتم حل المشكلة أو عرض الموضوع أو أيًا كان الهدف من الخريطة وقتها، ولذا يكون الحل في هذه الحالة أن يتم تكرار كل من الخطوة الثانية والثالثة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار التي يمكن الاختيار من بينها وبهذا يتم التأكد من أنه تم مشاركة كافة الأفكار.

5- تطوير شكل الخريطة المرئي

الخريطة الذهنية على الأغلب تحتاج إلى ببعض الأشكال المرئية، وذلك من آجل تسهيل الإدراك وشد انتباه كل من ينظر إلى الخريطة، وبالتالي يتم تزويد الخريطة بالرموز المرئية الدالة على الأفكار المكتوبة.

6- إخراج المحتوى الرئيسي والمشاركة مع الآخرين

في هذه الخطوة يتم مراجعة الخريطة جيدًا للتأكد من أنها تظهر بالشكل النهائي الذي يمكن مشاركته مع الآخرين، وتعتبر هذه الخطو غاية في الأهمية.

حيث إنها تعمل على تنسيق وتلخيص كافة الخطوات السابقة، لو كان هناك مشكلة يكون بالإمكان حلها في تلك الخطوة ليتم الحصول على أكبر استفادة ممكنة من الخريطة الذهنية.

طريقة عمل خريطة ذهنية بالصورطريقة عمل خريطة ذهنية بالصور

معايير إنشاء الخرائط الذهنية

من الضروري أن يتم إنشاء خرائط ذهنية بصور متنوعة؛ والابتعاد عن أن يكون لها شكل روتيني واحد، حيث إن هذا يجعلها تفقد الفكرة الإبداعية التي تقدمها وتكون ذات قاعدة ثابتة وهو أمر خاطئ تمامًا، ولذا سنوضح فيما يلي طرق إنشاء الخرائط الذهنية:

1- الانتقال من مستوى إلى آخر

نظرًا إلى أن الخريطة الذهنية تتكون من 3 مستويات، ففي هذه الطريقة يتم الاعتماد على الانتقال من مستوى إلى آخر، وفي كل مرة يتم الانتهاء من مستوى يتم الرجوع إلى المستوى السابق للتحقق مما إذا كانت كافة التفاصيل موجودة به بطريقة صحيحة ومكوناته سليمة أم لا.

2- الانتهاء من كل فرع قبل الانتقال للآخر

بدلًا من أن يتم إنشاء خريطة ذهنية يتم العمل على كل مستوى والدمج بين المستويين الثالث والثاني في خطوات متداخلة مع بعضها البعض، فمثلًا عندما يتم استخراج كافة الفروع منه، ومن ثمَّ يتم الانتقال إلى الفرع الأساسي التالي وهكذا.

لو كنت تفكر في حلول المشكلة يتم طرح حلول معينة الهدف منها تحليل الوضع، ووضع الخطوات المناسبة بالكامل، وبمجرد أن يتم الانتهاء من الحل يتم الانتقال للبحث عن حل آخر وهذا تبعًا للرؤية.

3- التدفق الحر للأفكار

في هذه الطريقة يتم تشجيع الأشخاص على التفكير ولهذا فإن بعض الأحيان لا يفضل بها البدء في المستويات وتحديد طريقة التفكير، بل يتم الاعتماد على التدفق الحر للأفكار، ذلك بعد الانتهاء من تحديد الفكرة الرئيسية وطلب المشاركة بالأفكار من الجميع.

في هذه الطريقة يتم تصنيف الأفكار داخل الخريطة الذهنية ولكن يتم الاكتفاء بكتابتها كما هي، وبعد أن يتم الانتهاء من المشاركة يتم البدء في تحويل الأفكار إلى مستويات في الخريطة وتنظيم المحتوى والخروج منه بصورة نهائية.

خطوات تُسهل تصميم الخريطة الذهنية إلكترونيًا

في ضوء عرض طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور، سنوضح بعض الخطوات التي يجب اتباعها لكي تتمكن من تصميم الخرائط الذهنية بشكلٍ إلكتروني، باتباع ما يلي بعد تحميلها:

• اختر قالب الخريطة الذهنية.

• النقر فوق النص لكي تبدأ بإضافة كل ما ترغب به إلى الخريطة.

• تخصيص تفاصيل معينة كالخطوط والألوان.

• اختر عناصر الرسم البياني كالإطارات والأشكال.

• حفظ التصميمات ومشاركتها.

استخدامات الخريطة الذهنية

في سياق عرض طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور، سنوضح في العناصر التالي مدى أهمية استخدام الخريطة الذهنية:

1- تحليل الأفكار

في حالة وجود فكرة مركبة يكون هناك الكثير من التفاصيل التي يمكن تحليلها من خلال هذه الخريطة إلى أفكار صغيرة، وتكون أكثر قدرة على إدراك تلك التفاصيل ومعرفة كل ما تعنيه هذه الأفكار.

2- تقديم الحلول المتنوعة للأفكار

يتم الوصول إلى الحلول المتنوعة للأفكار، من خلال استخدام الخريطة الذهنية؛ حيث إنها أداة تعمل على توليد الأفكار الشائعة وخاصةً عند استخدامها بجانب العصف الذهني، وتشجيع الذهن على إنتاج الكثير من الأفكار والربط بينها بطريقة سهلة.

3- أداة مفيدة للتعلم

الخرائط الذهنية من الوسائل الهامة في عملية التعلم، حيث إنها تساهم بصورة كبيرة في تلخيص أفكار المحتوى الذي يتم دراسته وإنشاء العلاقات بين الأجزاء المختلفة الخاصة به، وعند الانتهاء من عملية التعلم يتم اكتشاف أن الشخص كان قادر على استيعاب كافة الأفكار الواردة.

4- تشجيع التفكير النقدي والإبداعي

الاعتماد على الخريطة الذهنية يكون سبب في التفكير الإبداعي بعيدًا عن الطريقة الاعتيادية، وهذا يشجع الأفراد على البحث عن الأفكار وتحليلها جيدًا ومحاولة الربط بينها في نقاط سهلة وواضحة وبسيطة.

5- مشاركة المحتوى مع الآخرين

الخريطة الذهنية يمكن مشاركتها مع الآخرين ولا تقتصر على الاستخدام الفردي، وهذا ما يجعل لديهم القدرة على استيعاب المحتوى بشكل أكبر وأوسع.

6- سهولة تذكر المحتوى

بمجرد أن يتم الانتهاء من الاجتماع أو الانتهاء من التعلم يكون من الصعب تذكر المحتوى، ولكن يتم العودة إلى الخريطة بسهولة وإلقاء نظرة سريعة على المحتوى لكي يتم تذكره بسهولة.

7- تحسين الذاكرة

تتضمن الخرائط الذهنية خليط من الصور والألوان والترتيب المكاني والبصري، والذي يكون السبب في تحسين الذاكرة بصورة كبيرة عندما يتم مقارنته بالطرق التقليدية الأخرى لتدوين الملاحظات والتعلم.

أمور هامة يجب توافرها في الخريطة الذهنية

في إطار عرض طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور، يوجد بعض الأمور التي يجب أن تكون متوفرة في الخريطة الذهنية؛ وذلك لتجعلها أكثر تنظيمًا وجاذبية، وهذه الأمور تتمثل فيما يلي:

• طريقة عمل خريطة ذهنية بالصور: يتم تصنيف الأفكار وتنظيم النقاط باستخدام الألوان المختلفة.

• الخطوط الجذابة: فمن الضروري أن تقوم باختيار خط جذاب يكون من السهل قراءته.

• الأيقونات التوضيحية: حيث إن الأيقونات تعمل على العرض المرئي في المساحات الصغيرة من الإنفوجرافيك الخاص بك.

• العلامات التجارية: حيث يتم إضافة الشعارات والألوان الخاصة بعلامتك التجارية، والتحقق من معرفة هذه الخريطة الذهنية الرائعة.

• اختيار القالب المناسبة للخريطة الذهنية: حيث إن ليس من الضروري أن تكون مصمم جرافيك محترف، لكي تصنع خريطة ذهنية رائعة مع القوالب المتنوعة المختلفة، ولكن يتمكن أي شخص من إنشاء خريطة ذهنية في وقت قليل للغاية.

• وضع الأفكار والنقاط بالقدر الذي تحتاج له وتريده على الخريطة الذهنية.

• الحرص على التعاون مع فريق العمل بالكامل (في حالة وجود فريق عمل).

الخريطة الذهنية من الطرق التي يتم اتباعها من قبل العديد من الطلاب والمبدعين لكي يتمكنوا من القدرة على تذكر المعلومات. 

اقرأ أيضا