الشيخ على أحمد ملا شيخ المؤذنين..حكاية آذان لم ينقطع داخل المسجد الحرام من 45عاما


الثلاثاء 04 ابريل 2023 | 12:36 مساءً
الشيخ علي أحمد ملا
الشيخ علي أحمد ملا
فريق_ السعودي اليوم

هو شيخ المؤذنين هُيأ له القدر أن يصل صوته الشجي لملايين المسلمين يوميًا، فعلى مدار 45عامًا ظل الشيخ على أحمد ملا، هو مؤذن المسجد الحرام، يصدح بصوته المميز مع كل آذان يرفع داخل الحرم، لينفذ لكل العالم الإسلامي.

صوت " شيخ المؤذنين " علامة فارقة بالحرم المكي طيلة عقود مضت

صوت ' شيخ المؤذنين '، بات علامة فارقة بالحرم المكي طيلة عقود مضت، حيث تتميز نبرة أدائه الحجازي الرفيع، مما جعل صوته المميز يتناقل مسامع العالم الإسلامي منذ أن تولى مشيخة المؤذنين بالمسجد الحرام في عام 1436هـ.

شيخ المؤذنين من مواليد مكة المكرمة في حارة سوق الليل المكية العتيقة عام 1366هـ - 1945م، ولد وسط عائلة وثيقة الصلة بالأذان، بدأ عمله كمؤذن منذ عام 1975.

حادث أليم وراء تولى الشيخ على أحمد ملا  منصب مشيخة المؤذنين

لكن حادث اليم كان وراء تولى الشيخ على أحمد ملا، منصب مشيخة المؤذنين بالمسجد الحرام، بعد وفاة ابن عمه الشيخ عبد المالك الملا، ويعد من أشهر المؤذنين في المسجد الحرام، ليتولي مكانه.

أكثر مايميز صوت شيخ المؤذنين هو طبقاته المتفردة، التي نجحت في إبهار كافة البلدان الإسلامية، وعن بداية عمله كمؤذن المسجد الحرام، قال الشيخ علي قصة التحاقه رسميًا بهذا المنصب، 'أعظم خبر سمعته في حياتي عندما أبلغني والدي بأني سأصبح مكبرًا ومؤذنًا للمسجد الحرام، وكان ذلك في عام 1395هـ.

وكان اول آذان لشيخ المؤذنين هو أذان الفجر الأول وأذان الفجر الثاني عام 1995 من مئذنة باب الزيادة ولم يكن بها ميكروفون وكانوا يطلقون عليها (الصنجة)، وكان لا يسمعها إلا من يجلسون تحتها، ثم انتقل بعد ذلك إلى منارة (باب المحكمة) وكان يؤذن فيهما قبل توحيد الأذان عام 1400هـ.

اقرأ أيضا