موسم رمضان أبرز إستعدادات وزارة الثقافة للشهر الكريم.. كل ما تريد معرفته عن أماكن إقامته وفعالياته المجانية


الاحد 10 مارس 2024 | 12:47 مساءً
موسم رمضان
موسم رمضان
غزيل الخالدي

تستعد وزارة الثقافة للشهر الكريم بشكل مختلف ومميز, وذلك من خلال فعاليات موسم رمضان , التي تستهدف وتتناسب مع جميع فئات المجتمع السعودي بأسلوب مبتكر.

أماكن إقامة موسم رمضان

وبحسب ما أعلنت وزارة الثقافة, فإن سيقام موسم رمضان 2024 في جميع مناطق المملكة العربية السعودي لإحياء الموروث التاريخي من خلال تجارب حية ثقافية، ترفيهية، رياضية تساعد ابنائنا على فهم موروثهم الثقافي والاجتماعي والأخلاقي والقيمي وتشعرنا بالفخر والاعتزاز الممتد من أصالة التاريخ إلى حضارة الواقع, سيتم الموسم على ثلاث فئات مختلفة بداية من منطقة جدة التاريخية مرورا بمدينة الرياض والدمام ليصل إلي مدن المملكة العربية السعودية.

فعاليات موسم رمضان المجانية

ووفقاً لما أفادته وزارة الثقافة, فإن موسم رمضان يشمل العديد من الفعاليات المجانية هي, كما يلي: 

أولاً:

- مساحات التصوير الفوري

وهي عبارة عن مساحة مهيأة كإطار فني، تعكس جزءاً من هوية الموسم، مخصصة لالتقاط صور تذكارية ومشاركتها بشكل فوري, ويشار إلي أنه يتاح تجربتها طوال أيام شهر رمضان وذلك في الرياض والدمام وجدة.

ثانياً:

- المرقب

وذلك من أجل تعزيز دور الترائي والرصد في تحديد بداية الشهر ونهايته، حيث ارتبط ذلك بعلم الأهلة، وتتضمن التجربة وجود مناظير فلكية حديثة، يتاح لك من خلالها فرصة رصد الأهلّة، واكتشاف منازل القمر طوال أيام الشهر الكريم وبشكل مباشر بقيادة وتوجيه من فلكيين مختصين, ويمكنك خلال التجربة معرفة مراصد المملكة المعتمدة للتحري, وأوقات العمل به من الـ 7 مساءً إلى الـ 2 صباحاً طوال الشهر الكريم.

ثالثاً:

- نور رمضان

وهو معرض 'نور رمضان' يقدم في موسم رمضان تجربة فنية بديعة، تعكس جزءاً من مظاهر شهر رمضان وقيمه الثقافية، وعاداته الإجتماعية، ضمن 5 محطات أساسية متسلسلة وتجربة تفاعلية إثرائية تستكشف من خلالها جوانب مختلفة للشهر الكريم, والجدير ذكره, أن المعرض متاح في الرياض طول شهر رمضان. 

رابعاً:

- السوق

من خلاله تتمكن من إستكشف تجاربَ ثقافية فريدة في سوق الزل في مدينة الرياض، وسوق جدة البلد في مدينة جدة, ويذكر أن تجربته متاحة طوال الشهر الكريم.

خامساً:

- دكاكين رمضان

وهي مجموعة من المتاجر المحلية والإقليمية المميزة التي تقدم منتجات ثقافية مختلفة, ويشار إلي أنه مع بداية شهر رمضان تفتح الدكاكين أبوابها من الـ 7 مساءً وحتى الـ 2 صباحًا، وذلك في الرياض والدمام وجدة، طوال الشهر الكريم.

سادساً:

- بصمة خير

حيث أنه بالتعاون مع الجمعيات الخيرية الموثوقة، يتم تخصيص مساحة في موقع إقامة موسم رمضان لتجربة تعزز قيمة العطاء والإحسان, ويشار إلي أن هذه الفعالية ستكون متاحة يومياً خلال شهر رمضان من الـ 7 مساءً وحتى الـ 2 صباحًا في الرياض والدمام وجدة.

مزيد من التفاصيل عن موسم رمضان

وللإطلاع علي مزيد من التفاصيل عن فعاليات موسم رمضان, يمكن ذلك الموقع الرسمي لـ وزارة الثقافة من خلال هذا الرابط (إضغط هنا).

اقرا ايضا: جوائز مالية ومواقف طريفة.. برنامج «الكاش» يرصد جوائز ضخمة خلال حلقات شهر رمضان المبارك

اقرأ أيضا