"الربيع في منطقة الحدود الشمالية في عيون الشعراء"كتاب رائع يمتدح الفصل الجميل


الاحد 03 مارس 2024 | 02:52 مساءً
الربيع في منطقة الحدود الشمالية في عيون الشعراء كتاب رائع يمتدح الفصل الجميل
الربيع في منطقة الحدود الشمالية في عيون الشعراء كتاب رائع يمتدح الفصل الجميل
واس

للربيع عشاق كثر يتغزلون في جماله الرائع الذي يخطف أبصار محبي الطبيعة والجو المعتدل ..ويعتبر كتاب  'الربيع في منطقة الحدود الشمالية في عيون الشعراء'، الذي أصدره النادي الأدبي والثقافي بمنطقة الحدود الشمالية،من أبرز الكتب التي تمتدح الربيع ،ويتجمل غلاف الكتاب  بورود شقائق النعمان والمعروفة عند أهل الشمال بـ 'الديدحان' الجميلة، التي تشتهر بها المنطقة وقت الربيع .

اقرأ ايضا:لإكتشاف ودعم المواهب الشابة.. المستشار تركي آل الشيخ يعلن رعاية هيئة الترفية لمبادرة "مصنع الكوميديا" رابط التسجيل في المبادرة من هنا

محتويات كتاب الربيع في منطقة الحدود الشمالية في عيون الشعراء

ويضم الكتاب للمؤلف ماجد بن صلال المطلق، الذي جاء في 120 صفحة من الحجم المتوسط، مجموعة من القصائد المشاركة في المسابقة الشعرية التي نظمها نادي الحدود الشمالية الأدبي والثقافي مؤخرًا، وهي مجاراة لقصيدة النابغة الشيباني (من شعراء العصر الأموي)، الذي امتدح الربيع في وادي (تبل)، أحد أودية المنطقة التي مطلعها (بانت سليمى وأقوى بعدها تبل .. فالفأو من رحبه البريت فالرجل ).

قصائد كتاب الربيع في منطقة الحدود الشمالية في عيون الشعراء

واشتمل الكتاب على 32 قصيدة شعرية باللغة العربية الفصحى في المسابقة الشعرية، التي كان ضمن شروطها الرئيسة ذكر ستة أودية من أودية المنطقة، إضافة إلى ذكر ستة من نباتات وشجيرات المنطقة.

وذكر المؤلف أن حلول فصل الربيع بأجوائه الخلابة التي تأتي بعد برد الشتاء، تنتشي منطقة الحدود الشمالية الخيلاء مزهوة بأوديتها ورياضها وقد اكتست بلون أعشابها وشجيراتها العطرية الخضراء، مثل: الشيح والقيصوم والزعتر البري، وتتخللها ألوان الورود الجميلة ما بين حمرة الحنوة وشقائق النعمان أو كما يسميه الشماليون 'الديدحان'، والتي تغنى بها الشعراء العرب في عصور سالفة بوصف الربيع أحد أودية الشمال ومن ذلك لأمية النابغة التي وصف فيها ربيع وادي تبل.

 القصائد الفائزة في المسابقة الشعري

وضم الكتاب بين غلافيه القصائد الفائزة في المسابقة الشعرية والبالغ عددها خمس قصائد وهي:

- 'ربيع الشمال'

-'قلادة على جيد الربيع'

-'خمائل'

 -'الجمالية' 

-'أطيب المقال في مدح الشمال'،

قصيدة ربيع الشمال 

حيث وصفت قصيدة ربيع الشمال عددًا من الأودية منها تبل، والغرابة، وعرعر، وبدنه، وأبا القور، وبعض النباتات العطرية في عشرين بيتًا شعريًا.

قصيدة "قلادة على جيد الربيع"

فيما جاءت قصيدة 'قلادة على جيد الربيع' من 17 بيتًا شعريًا جاء في مطلعها 'لا تطفئ خيط الليل يشتعل والراقصان عليه الحب والأمل' فيما جاءت قصيدة خمائل في مطلعها 'سلو شمال المنى عن حسنه وسلوا ,, أحبه فيه ومن خيراته نلهوا' والمكونة من 21 بيتًا شعريًا.

 قصيدة الجمالية 

أما قصيدة الجمالية المكونة من 18 بيتًا جاء في مطلعها 'كالشق عرعر بالعشاق تحتفل .. وكالندى تهب السياح ما سالوا' .

 قصيدة أطيب المقال

وأبرزت قصيدة أطيب المقال في مدح الشمال النباتات العطرية والأدوية من 18 بيتًا شعريًا في مطلعها 'سقى الشمال مغيث صيب هطل.. وزينت أرضه القفاء والنفل '.

وحوى الكتاب عناوين ونصوص الشعر المشاركة في المسابقة، والتي أبدع الشعراء في صف أبياتها ووصف طبيعة المنطقة، كما ترتسم أوديتها وهضابها وسهوله بلوحة فنية أبدع الخالق في تنسيق ألوانها وتشكيلها بمنظر يسحر الألباب روعته.

اقرأ أيضا