خيارك الأمثل للحياة بعد التقاعد.. 7 بلدان تتنافس على أقل تكلفة معيشة وأفضل رعاية صحية


السبت 02 مارس 2024 | 11:57 صباحاً
أفضل بلدان للعيش بعد التقاعد
أفضل بلدان للعيش بعد التقاعد
ريم العتيبي

يعتبر التقاعد عن العمل بداية لمرحلة جديدة فى عمر الإنسان، يبحث خلالها عن حياة أكثر هدوءًا ورفاهية والتحرر من الأعباء الكثيرة التى تحملها طوال سنوات حياته الوظيفية، ولهذا يفضل البعض قضاء فترات طويلة فى بلدان مختلفة تتيح تلك الخيارات.

أفضل بلدان للعيش بعد التقاعد

من بين الواجهات العالمية الأفضل للعيش بعد التقاعد، 7 بلدان تعد الأقل من حيث تكاليف المعيشة، ومظلة التأمين والرعاية الصحية لكبار السن، وهى :ماليزيا، المكسيك، بنما، الفيلبين، البرتغال، تايلاند، فيتنام.

وبحسب تقرير نشرته إحدى الصحف العالية لعام 2023، وصفت البرتغال بأفضل دولة أوروبية للتقاعد، وملاذاً للمغتربين المتقاعدين. نظرًا لما تتمتع به من أسعار معقولة بسبب انخفاض تكاليف المعيشة.

انخفاض تكلفة المعيشة

وتبلغ تكلفة المعيشة فى المتوسط، باستثناء الإيجار، أقل بنسبة 29% تقريباً مما هي عليه في الولايات المتحدة، بحسب شركة SmartAsset.

للتقاعد في البرتغال، يتعين على مواطني الولايات المتحدة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة. ووفقاً لـ Global Citizens Solutions، فإن العملية واضحة نسبياً وتتطلب من المتقدمين تقديم جواز سفر ساري المفعول، وإثبات الدخل، والتأمين الصحي، وفحص الخلفية الجنائية.

نفقات المعيشة فى أميريكا

ويشير التقرير إلى أن 'نفقات المعيشة في بنما أقل بكثير من الولايات المتحدة، وخاصة فيما يتعلق بالإسكان'.

في المتوسط، تعد تكلفة المعيشة في بنما أقل بنسبة 35.4% من الولايات المتحدة، وفقاً لموقع Numbeo. والإيجار في بنما أقل أيضاً بنسبة 52.1% في المتوسط.

تعتبر بنما كذلك مناسبة للمغتربين لأنك لا تدفع سوى الضرائب على الدخل الذي تكسبه من المصادر البنمية، وفقاً لشركة PricewaterhouseCoopers.

للتقاعد في بنما، يتعين أن يكون لديك معاش شهري لا يقل عن 1000 دولار، وسجل جنائي نظيف، وأن يكون عمرك 18 عاماً على الأقل، وأن تقدم طلباً شخصياً في بنما، بحسب سفارة الدولة.

اقرأ أيضا