لمخالفتهم نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.. تفاصيل فرض غرامات مالية ضخمة على 3 مستثمرين في سوق المال


الخميس 29 فبراير 2024 | 11:58 مساءً
هيئة السوق المالية
هيئة السوق المالية
علي شعلان

فرضت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بهيئة السوق المالية، غرامات مالية على 3 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

غرامة 3.2 ملايين ريال

وحددت الهيئة الغرامة المالية بـ 3.2 ملايين ريال وألزمتهم بدفع 2,35 مليون ريال نظير المكاسب غير المشروعة التي تحققت على محافظهم الاستثمارية، وذلك أثناء تداولهم من خلال محافظهم الاستثمارية على أسهم الشركات المدرجة ووحدات الصناديق العقارية المتداولة.

تفاصيل الجريمة

وشكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات ووحدات الصناديق المشار إليها.

أسماء المتهمين

ووفقاً لهيئة السوق المالية فإن لجنة الاستئناف أصدرت قرارها القطعي بإدانة كل من: علي بن سالم بن أحمد بكلكا, وابنه سالم بن علي بن سالم بكلكا، إضافة إلى ابنته سلطانة بنت علي بن سالم بكلكا، وذلك من خلال محافظهم الاستثمارية على أسهم الشركات ووحدات الصناديق العقارية المتداولة (شركة الصناعات الكهربائية، صندوق الجزيرة ريت، صندوق المعذر ريت، صندوق سيكو السعودية ريت، شركة سلامة للتأمين التعاوني، الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (سايكو)، شركة تشب العربية للتأمين التعاوني، وشركة الصقر للتأمين التعاوني) بتنسيق مشترك فيما بينهم.

رصد السلوكيات المخالفة

وتعمل الهيئة بشكل مستمر على رصد أي سلوكيات مخالفة لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية والأنظمة التي تختص الهيئة بتطبيقها، وضبط مرتكبيها، واستكمال الإجراءات اللازمة لفرض العقوبات الرادعة بحقهم، وذلك تعزيزاً لجهود الهيئة الرامية نحو إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لجميع فئات المستثمرين وآمنة من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة أو التي تنطوي على احتيال أو غش أو تدليس أو تضليل أو تلاعب. 

اقرأ أيضا