باستثمار 5 مليارات ريال.. ركاز العقارية تطلق 8 مشروعات جديدة خلال 2024


الاحد 25 فبراير 2024 | 12:23 مساءً
مشروعات
مشروعات
بدرية الودعاني

أعلنت 'ركاز' العقارية عن استراتيجيتها للتوسع في السوق السعودية خلال العام الحالي، حيث تستهدف الشركة إطلاق 8 مشروعات جديدة خلال العام الحالي بإجمالي استثمارات يصل إلى خمسة مليارات ريال.

مشروع مركز صناعي لوجستي "ذا نود" بمدينة الرياض باستثمارات تبلغ نحو 1.5 مليار ريال

وأطلقت الشركة خلال الأسبوع الماضي مشروع مركز صناعي لوجستي 'ذا نود' بمدينة الرياض باستثمارات تبلغ نحو 1.5 مليار ريال بالتعاون مع شركة آركابيتا غروب هولدنغز ليمتد (آركابيتا) للاستثمارات البديلة التي تشرف على إدارة أصول عقارية صناعية بقيمة مليار دولار في دول مجلس التعاون الخليجي.

مشروع "ذا نود" بالرياض يلبي الطلب المتنامي على العقارات النوعية

وأوضح خالد بن حسن القحطاني رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة ركاز العقارية  إن مشروع 'ذا نود' أو 'التقاطع' يقام على مساحة 400 ألف متر مربع ويضم مستودعات تلبي احتياجات فئة متنوعة من المستأجرين التجاريين، بينما تبلغ مساحة المجمع ككل ثلاثة ملايين متر مربع، بمواصفات عالمية لتلبية الطلب المتنامي على العقارات النوعية.

توفير أكثر من ثلاثة آلاف فرصة عمل

وقال القحطاني أن المشروع ينفذ بنظام الشراكة ويتكون التحالف من مجموعة من المستثمرين تتضمن شركات عالمية متخصصة في التطوير والتشغيل، بجانب استقطاب الشركات المهمة للاستثمار بالمشروع لإحداث تكامل الأنشطة به، كما سيصبح محور إمداد لوجستي رئيسي لمنطقة الرياض ومن المتوقع أن يوفر أكثر من ثلاثة آلاف فرصة عمل.

وأوضح أن الشركة أطلقت المرحلة الأولى من المشروع منتصف فبراير الجاري، وسيتم الانتهاء من تنفيذ المشروع وتشغيله خلال 15 شهراً.

ركائز العقارية دخلت بقوة في مجال التطوير العقاري واستثمرت 30 مشروعا تنمويا ضخماً على مستوي المملكة

وفيما يتعلق بالتطوير العقاري، قال القحطاني ان الشركة دخلت بقوة في مجال التطوير العقاري من خلال تطوير الأراضي الخام، وخلال ثلاث دورات اقتصادية في العقار، استثمرت الشركة في نحو 30 مشروعا تنمويا ضخماً على مستوي المملكة العربية السعودية، تتضمن مشروعات عمرانية ومدن متكاملة ومشروعات متعددة الاستخدام ومشروعات تجارية ومناطق صناعية وإدارية وأبراج سكنية وفندقية في مكة المكرمة بالإضافة إلى المشاريع التجارية.

محفظة أراضي "ركاز" العقارية 40 مليون متر مربع على مستوى المملكة

وأفاد أن إجمالي محفظة الأراضي الخاصة بالشركة تبلغ 40 مليون متر مربع على مستوى المملكة، منها ما تم الانتهاء منه وتسليمه والبعض الآخر سيتم تطويره تباعاً.

وذكر ان الشركة تقوم حاليا بتنمية وتطوير7 ملايين متر مربع في عام 2024 من إجمالي المحفظة، و جزء منها أراضي يتم تطويرها بنظام الشراكة مع شركات من القطاع العام و القطاع الخاص وشركات مالية معظمها من صناديق مرخصة من هيئة السوق المالية.

تتنوع المحفظة ما بين 

مشروعات سكنية متكاملة في مدينة الخُبر تمتد على مساحة 4 ملايين متر مربع،

 بالإضافة إلى مجمع الخدمات اللوجستية في الرياض'ذا نود' الذي تبلغ مساحته الكلية 3 ملايين متر مربع.

"ركاز" تستهدف إطلاق وتنمية مشروعات تنموية متنوعة لتلبية الطلب المتزايد على العقار بالمملكة وتطوير مشروعات الأراضي الخام

وتستهدف 'ركاز' إطلاق وتنمية مشروعات تنموية متنوعة لتلبية الطلب المتزايد على العقار بالمملكة منذ عام 2016، كما تعمل على تطوير مشروعات على الأراضي الخام، و تنمية وتطوير مشروعات مختلفة وتصميمات عالمية متنوعة، بحسب القحطاني.

الرياض مركز ثقل نوعي لوجستيا في قطاعات مختلفة

وقال، 'نتوقع خلال العشر سنوات المقبلة أن تشهد مدينة الرياض تطوراً ضخما ونحن الآن في بداياته وما زال هناك الكثير من الجهود لتكون الرياض مركز ثقل نوعي لوجستيا في قطاعات مختلفة'.

باستثمارات 500 مليون ريال شراكة مع "أسفار" لإطلاق مشروع متعدد الأوجه في الأحساء

وبحسب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة ركاز، أبرمت الشركة السعودية للاستثمار السياحي 'أسفار'، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية شراكة مع شركة ركاز بهدف إطلاق مشروع متعدد الأوجه في مدينة الأحساء، باستثمارات حوالي 500 مليون ريال.

منتجعات بـ منطقة الأحساء مقصد السياحة وأول واحة خضراء في المملكة

وأوضح ان المشروع متعدد الاستخدامات يتضمن:

 منتجعات وفندق

 بالإضافة إلى مرافق تجارية وترفيهية مختلفة 

يقام على مساحة 500 ألف متر ليكون واجهة ترفيهية وسياحية لمنطقة الأحساء 

وسيعيد تشكيل المنطقة لتكون مقصد للسياحة داخلياً وخارجياً وهي المعترف بها من قبل اليونيسكو كأول واحة خضراء في المملكة.

4 مشاريع مختلفة خلا شهرين في قطاع الضيافة والفنادق بقيمة مليار ريال

وفي قطاع الضيافة، كشف القحطاني ان الشركة تجهز لإطلاق 4 مشاريع مختلفة في الفترة من مارس/أذار إلى مايو المقبل في قطاع الضيافة والفنادق، وبعضها سيكون أيضاً مع شركات من صندوق الاستثمارات العامة وبعضها بالشراكة مع القطاع الخاص باستثمارات مبدئية تبلغ نحو مليار ريال.

إطلاق مشرعين بالرياض في قطاع التجزئة والمكاتب على مساحة 300 ألف متر لإقامة وجهة ترفيهية عصرية

وأشار القحطاني ان الشركة تجهز لإطلاق مشرعين بالرياض في قطاع التجزئة والمكاتب على مساحة 300 ألف متر ويقع على طريق الملك سلمان والطريق الدائري الشرقي، و سيتم تدشين المشروعين بنهاية العام المقبل، وكذلك المكاتب التجارية في مشروع بالمنطقة الشرقية على مساحة 120 ألف متر بالشراكة مع القطاع الخاص وبدعم صندوق التنمية السياحي السعودي لإقامة وجهة ترفيهية عصرية.

وبالنسبة لقطاع المجتمعات السكنية، قال القحطاني إنه سيتم إطلاق عدد من المشروعات من خلال قطاع التطوير العقاري السكني بالشراكة مع احد الشركات المالية بالقطاع الخاص، وفيما يتعلق بالجزء السكني، كما سيتم تطوير مشروعين شراكة مع شركات سعودية أخرى.

مشروعين سكنين بإجمالي 500 وحدة سكنية بشرق المملكة مخصصة للبيع خلال الربع الثاني من العام الجاري

وخلال الربع الثاني من العام الجاري، ستعلن المجموعة عن اطلاق مشروعين سكنين بإجمالي 500 وحدة سكنية بشرق المملكة العربية السعودية وهي وحدات مخصصة للبيع،.

أراضي جاهزة للبيع مثل مشروع “الظهران هيلز” غرب مدينة الظهران، و مشروع "الأميرالد" شمال العاصمة الرياض

وقال القحطاني إطلاق مشروعين جديدين عبارة عن أراضي جاهزة للبيع مثل مشروع الظهران هيلز غرب مدينة الظهران، و مشروع 'الأميرالد' شمال العاصمة الرياض.

"ركاز" تستهدف تحقيق مبيعات 1.5 مليار ريال بالمشروعات السكنية والأراضي

وأوضح أن مجموعة 'ركاز' تستهدف تحقيق مبيعات تقدر بما يتراوح بين 1 و1.5 مليار ريال بالمشروعات السكنية و مشروعين الأراضي.

ركاز العقارية أسست شراكة مع شركة مصرية في إدارة المشاريع لإطلاق شركة PMCM على المشاريع السكنية الخاصة بالشركة وسيتم إطلاقها بعد رمضان القادم

وفيما يتعلق بفتح استثمارات بالسوق العقاري المصري، علق القحطاني قائلا، ' قطاع التطوير العقاري في مصر مقصد لكل الشركات العقارية في العالم العربي، وزرنا الكثير من الشركات المصرية وتعرفنا على كثير من تلك الشركات للتعرف على الأفكار والمشروعات التي يمكن محاكاتها في السوق السعودية، وهذا يؤكد رغبة الشركة القوية في التواجد في السوق المصري في مختلف المشروعات العقارية نظرا لان السوق العقاري واعد ويتميز بطلب كبير عليه في كلا الدولتين'.

وأضاف أن ركاز العقارية أسست شراكة مع شركة مصرية في إدارة المشاريع لإطلاق شركة PMCM للاستشارات وهي التي ستشرف على المشاريع السكنية الخاصة بالشركة التي سيتم إطلاقها بعد رمضان القادم.

نبذة عن الشركة

الجدير ذكره ان  مجموعة 'ركاز العقارية' تأسست بالسوق السعودية عام 1997، وهي شركة عائلية ذات خبرات في مجالات اقتصادية وصناعية متنوعة، ولدى المجموعة استثمارات كبيرة في دول أخرى خارج السعودية مثل الإمارات ولبنان وبريطانيا في قطاعات التطوير العقاري ومجالات الاستثمارات المختلفة.

اقرأ أيضا