تفاصيل انطلاق"قمة العلا لمستقبل الثقافة" لاكتشاف طرق جديدة لدعم المشاركة المؤثرة عبر الفن


قائمة المتحدثين بـ"قمة العلا لمستقبل الثقافة"تضم فنانين ونقاد وشخصيات بارزة من عدة دول

الاحد 18 فبراير 2024 | 07:37 مساءً
قمة العلا لمستقبل الثقافة تنطلق في 2فبراير الحالي
قمة العلا لمستقبل الثقافة تنطلق في 2فبراير الحالي
واس

تنطلق  'قمة العلا لمستقبل الثقافة' التي تجمع نحو 150 شخصًا من القادة وصنّاع القرار، وروّاد الأعمال، والفنانين من مختلف أنحاء العالم خلال الفترة بين 25 و27 فبراير الجاري بمحافظة العلا ،لمناقشة أهم قضايا القطاع، وسبل تعزيزه قوةً دافعةً للتقدم الاجتماعي والتغيير الإيجابي للمستقبل.

اقرأ ايضا:بالفيديو.. رابح صقر يشيد بـ "ليلة الأمير سعود بن عبدالله" وسط تفاعل رواد السوشيال ميديا

هدف  "قمة العلا لمستقبل الثقافة"

 

وتشمل القمة، التي تستضيفها الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع وزارة الثقافة، مجموعة من جلسات النقاش وورش العمل والعروض التفاعلية؛ بهدف اكتشاف طرق جديدة لدعم المشاركة المؤثرة والواسعة من خلال الفن والثقافة والصناعات ذات الصلة.

جلسات "قمة العلا لمستقبل الثقافة"

ويتضمن برنامج القمة 3 جلسات رئيسة، كالتالي:

-الجلسة الأولى بعنوان 'الأساس الغني' تعزيز الابتكار والتجديد في الثقافة؛ بهدف استكشاف الطبيعة واحتياجاتها، وتطوير العلاقة المتناغمة مع البيئة،

- الجلسة الثانية تستهدف  دعم التحوّل للإبداع العالمي والحوار العابر للثقافات بعنوان 'الأرض الإبداعية'؛ لاستكشاف سياسات تنمية الاقتصاد الثقافي، ودعم ريادة الأعمال الإبداعية، واستخدام الفن لتحسين المهارات

- تتطرق الجلسة الأخيرة بعنوان 'حصاد التأثير' نحو الثقافة الشاملة، وتمكين المجتمع؛ لاستكشاف الإنتاج الثقافي العالمي وتأثيره في الثقافات المحلية.

المتحدثون في "قمة العلا لمستقبل الثقافة"

وتشهد القمة مشاركة نخبة من المتحدثين، بينهم :

-مساعد وزير الثقافة راكان الطوق،

-القيّم الألماني كلاوس بيسنباخ

 -المهندس المعماري البروفسور رونالد رايل

 -رئيس مركز بومبيدو ولوران لوبون

 -الناقد الفني نيكولاس بوريود

 -المنسّقة الفنيّة بوسي كريشناماتشاري 

-المنسّق الدولي أكيكو ميكي

 -المخرج المسرحي روبرت ويلسون

 -المهندسة المعمارية لينا الغطمة

 -البروفيسور إيمانويل كوشيا

 -المخرجة والممثلة فاطمة البنوي

 -الفنان أيمن زاداني

-متحدثون أخرون

دعم مستهدفات الفن والثقافة

و قالت المدير التنفيذي للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة نورا الدبل: إن النسخة الافتتاحية من القمة 'تعكس التزامنا بالحفاظ على التراث الثقافي، ودعم مستهدفات الفن والثقافة لدفع عجلة التطوير المجتمعي'، مضيفة: 'نستكشف من خلالها دور البيئة الطبيعية في تشكيل التطور الثقافي، وتأثير الطبيعة على المحيط الذي نعيش فيه'.

 إثراء الحوار الثقافي وتوسيع آفاقه

وأوضحت أن الثقافة تعمل بصفتها قوّة موحدة، تلهم وتعطي حلولاً للتحدّيات العالمية، وتعزّز التقدّم الاجتماعي من خلال المعرفة والتفاهم المشترك، مبيّنة أن القمة تجمع قادة الخطاب العالمي بهدف إثراء الحوار الثقافي وتوسيع آفاقه.. وأشارت الدبل إلى أن العلا، التي تعدّ مركزًا لالتقاء الحضارات القديمة، تمتلك إرثًا ممتدًا وموطنًا للثقافات والأفكار المتنوعة، منوهة بأن القمة تعتمد على هذه التقاليد العريقة.

وعلى هامش هذا الحدث الثقافي، ستتاح الفرصة للمشاركين لاكتشاف البيئة الطبيعية والثقافية في العلا، وستحفل القمة بعروض فنية، بمشاركة الفنانة السعودية بلقيس الراشد، وفرقة المسرح الإسبانية لا فوراديلس باوس، والشاعر والكاتب النيجيري البريطاني إنوا إلامز.

ما هي الهيئة الملكية لمحافظة العلا؟

تهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا  لتحقيق التحول المنشود لمحافظة العلا مع الحفاظ على مقوماتها البيئية والتاريخية،وتعمل الهيئة مع أهالي المحافظة للاستثمار في قدراتهم، وتوفير فرص التعليم والتدريب اللازمين، والفرص الوظيفية للجميع بهدف بناء أجيال تتخذ من المعرفة ركيزة للنمو المستدام.

وتهدف الخطة التطويرية لمحافظة العلا إلى التركيز على البنية التحتية والمرافق السياحية بصفتها عناصر أساسية للنجاح، مع الحفاظ في الوقت ذاته على حماية الطبيعة الخلابة والمواقع التاريخية للمحافظة.

اقرأ أيضا