أخطاء شائعة تهدد حياة مرضي القلب بعد تركيب الدعامة الشريانية .. و"النمر" يقدم 6 نصائح هامة


الخميس 15 فبراير 2024 | 06:06 مساءً
مرضي القلب بعد عمليات دعامة شريانية
مرضي القلب بعد عمليات دعامة شريانية
ريم العتيبي

تعتبر عملية تركيب الدعامة الشريانية واحدة من أكثر العمليات دقة وخطورة،  والتى تتطلب خضوع المريض بعد إتمام العملية لرعاية وملاحظة خاصة، والحرص على عدم الوقوع فى عدة محاذير، على نحو يمنع تعرضه لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، حال إهمالها.

مضاعفات تركيب الدعامة الشريانية 

ويعد الإصابة بالتجلطات واحد من المضاعفات الخطيرة التى قد يتعرض لها مرضى القلب بعد وضع الدعامة الشريانية، لذا حذر استشاري أمراض القلب الدكتور خالد النمر، من التوقف عن تناول الأدوية المضادة لتخثر الدم مثل الأسبرين والبلافكس والبرلنتا  دون استشارة الطبيب.

وأوضح الدكتور النمر في فيديو عبر حسابه على 'إكس'، أن إيقاف أي من هذه الأدوية أو كلاهما يمكن أن يسبب جلطات حادة في القلب، خاصة بعد أول سنة من تركيب الدعامة، لافتًا إلى أنه بعد مرور أول سنة، يمكن للمريض مناقشة إيقاف أحد هذه الأدوية مع الطبيب المعالج، مع الاستمرار في تناول الأسبرين بشكل دائم، مع أهمية اتباع تعليمات الطبيب بدقة للحفاظ على صحة القلب بعد تركيب الدعامة.

نصائح لمرضي القلب بعد تركيب الدعامة

وقدم الدكتور النمر عدة نصائح لمرضي القلب بعد تركيب الدعامة حتى يمكن لمرضى القلب بعد تركيب الدعامة العيش حياة صحية ونشطة، منها اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ممارسة الرياضة بانتظام، الإقلاع عن التدخين، الحفاظ على وزن صحي، والسيطرة على ضغط الدم والكوليسترول، وكذلك الزيارات الدورية للطبيب.

اقرأ أيضا