عاجل.. انطلاق أول منتدى عالمي للمدن الذكية بالرياض بحضور خبراء من 40دولة


أول منتدى عالمي للمدن الذكية يهدف إلى تشكيل رؤية طموحة لمستقبل المدن

الاثنين 12 فبراير 2024 | 11:04 صباحاً
انطلاق أول منتدي عالمي للمدن الذكية بالرياض بحضور خبراء من 40دولة
انطلاق أول منتدي عالمي للمدن الذكية بالرياض بحضور خبراء من 40دولة
بدر القحطاني

أنطلقت منذ قليل  أعمال أول منتدى عالمي للمدن الذكية بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والخبراء وصناع السياسات الاقتصادية من 40 دولة 

اقرأ ايضا:المنتدي العالمي للمدن الذكية.. الرياض واجهة العالم نحو المستقبل في المدن الذكية "تفاصيل"

مدة أول منتدى عالمي للمدن الذكية

وينظم المنتدى  الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا' بالتعاون مع وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، خلال يومي 12 و 13 فبراير الجاري، في أرينا الرياض تحت شعار (حياة أجود)، بمشاركة أكثر من 80 متحدثًا يمثلون 40 دولة حول العالم.

 بناء منصة المدن الذكية الوطنية

وقال رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي 'لقد بدأنا في بناء منصة المدن الذكية الوطنية في السنوات القليلة الماضية لتنفيذ رؤية سمو  ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة سدايا ونحن ممتنون لتوجيهات سموه التي كان لها الدور الفعال في تحقيق نتائج رائعة تتماشى مع رؤيته المستقبلية للمملكة'

أهداف أول منتدى عالمي للمدن الذكية 

وتسعى 'سدايا' بوصفها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة من خلال هذا المنتدى إلى الأتي :

- تشكيل رؤية طموحة لمستقبل المدن باستخدام الحلول الذكية

 -رسم قواعد أساسية تدعم خطط تطوير المدن لتحقيق تنمية حضرية مستدامة تتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وتطلعاتها لتعزيز جودة الحياة.

ما هي المدن الذكية؟

المدينة الذكيةهي منطقة حضرية حديثة تقنيًا تستخدم أنواعًا مختلفة من الأساليب الإلكترونية وطرق تنشيط الصوت وأجهزة الاستشعار لجمع بيانات محددة. تُستخدم المعلومات المكتسبة من تلك البيانات لإدارة الأصول والموارد والخدمات بكفاءة؛ في المقابل، يتم استخدام هذه البيانات لتحسين العمليات في جميع أنحاء المدينة. يتضمن ذلك البيانات التي تم جمعها من المواطنين والأجهزة والمباني والأصول التي تتم معالجتها وتحليلها لمراقبة وإدارة أنظمة المرور والنقل ومحطات الطاقة والمرافق وشبكات إمدادات المياه والنفايات وكشف الجرائم وأنظمة المعلومات والمدارس والمكتبات، المستشفيات والخدمات المجتمعية الأخرى.

اقرأ أيضا