الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر صُنّفت ضمن أهم 50 علامة سعودية في مجال المسؤولية الاجتماعية


الأولى من نوعها في المملكة التي تعتنى بمرضى ألزهايمر

السبت 10 فبراير 2024 | 07:23 صباحاً
الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر
الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر
بدرية الودعاني

الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر انطلقت فكرة تأسيسها عندما أصيب آباء وأمهات مجموعة من السيدات بمرض ألزهايمر، وبدأت رحلتهن في البحث عن مهتمين في هذا الجانب، وبدأ تفكيرهن الحقيقي في إيجاد المهتمين بهذه الفكرة، وبعدها بادر خمسة وأربعين من أبناء وبنات هذا الوطن باستقطابهم لتأسيس الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر، لتأتي موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تأسيسها، برقم 491 وبتاريخ 10 جمادى الأولى 1430هـ/5 مايو 2009م، ومقرها في مدينة الرياض، ويشمل نطاق خدماتها جميع مناطق المملكة العربية السعودية، لتقيم برامج ومشاريع ومبادرات تهدف إلى مساعدة وخدمة مرضى الزهايمر.

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمرالجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر تقدم خدماتها لـ2342أسرة متعففة لديها مصاب بالزهايمر بتكلفة تجاوزت 5 ملايين ريال

الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر قدمت هذا العام عدداً من الخدمات المباشرة وبلغت المساعدات العينية والنقدية لـ 2342 أسرة متعففة لديها مصاب بالزهايمر وبتكلفة سنوية بلغت أكثر من 5887039 ريالًا، حيث عملت على العديد من البرامج العلمية والصحية والتوعوية، لإمداد الأسر بجميع الاحتياجات وخدمات العناية والرعاية والتموين لمريض ألزهايمر، بالإضافة إلى الأجهزة الطبية المساعدة، ومتطلبات الرعاية ، والعديد من البرامج الداعمة التي تتبناها الجمعية لمستفيديها.

وأوضحت الجمعية أنها قدمت خدماتها المباشرة عبر إعداد ومراجعة سياسات الصرف المعتمدة واللوائح الخاصة بالأسر ومجالات الصرف حيث تم توزيع أدوية بقيمة 774639 ريالًا، بينما وصل مبلغ توفير الأجهزة الطبية والأدوية 2449979 ريالًا .

بلغ عدد المستفيدين الرجال من الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر أكثر 1090 مستفيدًا، اما عدد المستفيدين من النساء بلغ 1252 مستفادة وانتسب إليها 90 عضوًا، وتطوع فيها أكثر من 4785 متطوعًا ومتطوعة.

وتم فواتير الكهرباء لعدد من المستفيدين، بمبلغ 271824 ريالًا ، أما تسديد إيجار منازل بلغت قيمتها 706911 ريالًا وعقدت الجمعية 3697 لقاءات توعوية وتدريبية صحية وتثقيفية.

علاوة على العدد الكبير من الذين استفادوا من الزيارات المنزلية والرعاية الصحية ومن العيادات الافتراضية والمجانية المقدمه من قبل الجمعية السعودية لمرضي الزهايمر.

الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر تقدم خدماتها لمرضي الزهايمر وذويهم

الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر بدأت بكسر حاجز الخجل المجتمعي من هذا المرض، ليكون أولى أنشطتها رفع مستوى الوعي به، من أجل خدمة المرضى وذويهم، لفهم المرض وطرق علاجه، وصولًا إلى تقديم الرعاية الصحية اللازمة، واحتضانهم من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج.

الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر تسعي لتمكين مجتمع واع ومساهم في رعاية المصابين بـ الزهايمر

الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر تسعي لتمكين مجتمع واع ومساهم في رعاية مرضى الزهايمر، وتكمن رسالتها بمحاولتها الجادة في تحسين جودة الحياة لأي مريض مصاب بالزهايمر، من خلال تأييد السياسات البحثية والعلمية، وتقديم البرامج الراعية له، بالإضافة إلى أدوات التوعية اللازمة.

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعيةالجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعية

الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر وأهدافها لدعم ومساندة مرضي الزهايمر

الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر تهدف إلى:

☑️تقديم الدعم والمساندة لـ مرضى الزهايمر.

☑️تحسين المستوى المعيشي والصحي لهم.

☑️تأمين العلاج والأجهزة المساندة لـ مرضي الزهايمر.

☑️رفع مستوى الوعي العام بالمرض.

☑️تثقيف شرائح المجتمع المختلفة حول مرض الزهايمر.

☑️إقامة الأنشطة المتنوعة المساندة لتحقيق هذه الأهداف، منها:

☑️الحملات التوعوية

☑️والندوات التثقيفية

☑️عبر جميع وسائل الإعلام في المملكة.

☑️وتقدم الجمعية ضمن أهدافها الدعم والمشورة لعائلات المصابين أو من يقوم برعايتهم.

☑️تفعيل الشراكات الاستراتيجية بين الجهات ذات العلاقة العلمية منها والصحية.

☑️والإعلامية والأكاديمية.

☑️والتثقيفية.

☑️ومنشآت القطاع الخاص.

☑️كما تسعى للتعاون مع الباحثين في المجال الطبي والنفسي والاجتماعي، وتقديم الدعم للأبحاث والدراسات المتعلقة بالزهايمر.

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في مجال المسؤولية الاجتماعية وفقاً للتصنيف "فوربس الشرق الأوسط"

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر بفضل الله صُنّفت ضمن أهم 50 علامة سعودية في مجال المسؤولية الاجتماعية وفقاً للتصنيف الذي نشرته مجلة فوربس الشرق الأوسط بالشراكة مع المركز الوطني للمسؤولية والدراسات قائمة فوربس للمسؤولية الاجتماعية

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر أولى أنشطتها رفع مستوى الوعي وتقديم الرعاية الصحية

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر بدأت بكسر حاجز الخجل المجتمعي من هذا المرض، ليكون أولى أنشطتها رفع مستوى الوعي به، من أجل خدمة المرضى وذويهم، لفهم المرض وطرق علاجه، وصولًا إلى تقديم الرعاية الصحية اللازمة، واحتضانهم من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج.

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر أسست قاعدة بيانات حول المرض ومرضى الزهايمر

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر أسست قاعدة بيانات حول المرض والمرضى، والتي تساعد في عمل الإحصاءات اللازمة، كما فتحت أبواب التعاون مع الجمعيات الدولية والإقليمية المختصة بهذا المرض، من أجل تطوير الخدمات التي تقدمها الجمعية للمرضى وذويهم.

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعيةالجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعية

إنجازات الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر

✅تنفيذ حملة اللقاءات التثقيفية التوعوية بمرض ألزهايمر في مختلف مناطق المملكة.

✅المشاركة في عدد من الندوات والمحاضرات والملتقيات التوعوية والتثقيفية بالمرض بهدف زيادة معرفة الجمهور بعلامات المرض وأساليب التعامل مع المرضى.

✅تنفيذ ورش عمل تحت عنوان ”إسألني عن ألزهايمر“ حظيت بحضور مكثف.

✅تنفيذ عدد من الأفلام والمقاطع التلفزيونية تهدف إلى التعريف بالمرض والتعامل مع المرضى.

✅ترجمة عدد من الرسائل التلفزيونية التوعوية وعملت على بثها في قنوات فضائية خليجية وعربية.

✅طباعة عدد من النشرات والمطبوعات المتعلقة بالمرض مع ترجمة عدد منها للعربية.

✅تدشين موقع تفاعلي على شبكة الإنترنت www.alz.org.sa

✅الاستفادة من رسائل الجوال sms لزيادة التوعية والتثقيف بالمرض وعلامات وأسلوب التعامل مع المرضى.

✅تأسيس مواقع للتواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك.

✅التركيز على ما يخدم قضية ألزهايمر.

✅إصدار دليل الإرشادات القانونية والشرعيّة لمرضى ألزهايمر.

✅تكوين لجنة متخصصة بالوقف تضم خبراء ومتخصصين في مجالات الوقف وتنمية موارد القطاع الخيري بهدف تأمين موارد ثابتة تستطيع الجمعية من خلالها بناء استراتيجياتها وخططها التنفيذية.

✅إطلاق الحملة الوطنية للتوعية بمرض ألزهايمر.

✅إنشاء مجموعات الدعم والمساندة لمقدمي الرعاية.

✅إطلاق جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأبحاث يتم منحها في مجالات تخدم قضايا البحث العلمي والخيري، وتكرم رواده، مع العمل على تنشيط ومأسسة العمل التطوعي، حيث يُسيّر أعمالها مجلس إدارة ولجان منبثقة منه تطوعاً، ويساند أعمال تلك اللجان فرق تطوعية، كل حسب تخصصه والمهارات التي يجيدها.

✅إصدار دليل التطوع وميثاق التطوع.

✅المشاركة في العديد من الفعاليات والنشاطات الخارجية مثل المؤتمرات والمنتديات وورش العمل

✅أسست الجمعية سجلاً وطنياً وقاعدة بيانات وأدوات التشخيص والقياس لمرضى ألزهايمر بالتنسيق مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

✅الترتيب لزيارات متعددة لمجموعة من الخبراء الأجانب من الأطباء الأمريكيين المميزين المتخصصين بمرض ألزهايمر

✅بادرت الجمعية إلى تأسيس برنامج للشراكات الإستراتيجية مع عدد من الجهات الحكومية والخيرية والخاصة

✅حظيت الجمعية عام 2011م على جائزة شايو التي تمنحها المفوضية الأوروبية تقديراً لمبادرات الجمعية وتميّز أدائها في إدارة أنشطتها وبرامجها.

✅تعريب أدوات التشخيص والقياس الخاصة بمرض ألزهايمر.

✅عملت الجمعية على عقد أول مؤتمر دولي يعنى بمرض ألزهايمر على مستوى عالمي، بمقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبمشاركة عدد كبير من شركاء الجمعية الإستراتيجيين في المجالات المرتبطة بالمرض والمرضى، وذلك خلال الفترة 28-30 ربيع الأول 1433هـ الموافق 20- 22 فبراير2012م.

✅حملة اللقاءات التثقيفية التوعوية بمرض ألزهايمر في مناطق المملكة المختلفة

✅تنفيذ العديد من اللقاءات في عدد من مناطق المملكة المختلفة، وقد حظيت تلك اللقاءات بتقدير ورعاية أمراء المناطق وكبار المسئولين فيها.

✅شاركت الجمعية بعدد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية بالمرض عبر الندوات والمحاضرات والملتقيات من أجل زيادة معرفة الجمهور بعلامات المرض وأساليب التعامل مع المرضى.

✅نفذت الجمعية ورش عمل تحت عنوان ”إسألني عن ألزهايمر“ حظيت بحضور مكثف وحققت نتائج متميزة على صعيد التوعية والتثقيف لشرائح المجتمع.

✅نفذت الجمعية عداً من أفلام ومقاطع التلفزيونية التوعوية التي تهدف إلى التعريف بالمرض وأسلوب التعامل مع المرضى.

✅ترجمت الجمعية عدداً من الرسائل التلفزيونية التوعوية وعملت على بثها في عدد من القنوات الفضائية الخليجية والعربية.

✅قامت الجمعية بطباعة عدد من النشرات والمطبوعات المتعلقة بالمرض مع ترجمة عدد منها للعربية وإعادة إنتاجها بما يتناسب مع المجتمع المحلي

✅اهتمت الجمعية بالجانب التقني في مجال أعمالها وعملت على تدشين موقع تفاعلي لها على شبكة الإنترنتwww.alz.org.sa ، كما استثمرت رسائل الجوال sms لزيادة التوعية والتثقيف بالمرض وعلامات وأسلوب التعامل مع المرضى ,واستثمرت مواقع التواصل الاجتماعي, وأوجدت لها مواقع على تويتر وفيس بوك.

✅برنامج الشراكات الإستراتيجية

✅التقدير العالمي (جائزة شايو)

✅المجلس الاستشاري

✅تأسيس السجل الوطني وقاعدة بيانات

✅تعريب أدوات التشخيص والقياس أولاً: قرار إنشاء العيادات

✅ثانياً : قرار التأمين الصحي

✅مؤتمر ألزهايمر الدولي الأول

✅جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأبحاث

✅إصدار دليل الإرشادات القانونية والشرعيّة لمرضى ألزهايمر

✅المشروع الوقفي (وقف الوالدين)

✅إطلاق الحملة الوطنية للتوعية بمرض ألزهايمر

✅إنشاء مجموعات الدعم والمساندة لمقدمي الرعاية

✅إصدار دليل العضوية

✅إصدار دليل التطوع وميثاق التطوع

✅المشاركات الخارجية

✅بادرت الجمعية إلى تأسيس برنامج للشراكات الإستراتيجية مع عدد من الجهات الحكومية والخيرية والخاصة

✅حظيت الجمعية عام 2011م على جائزة شايو التي تمنحها المفوضية الأوروبية تقديراً لمبادرات الجمعية وتميّز أدائها في إدارة أنشطتها وبرامجها.

✅المجلس الاستشاري

✅أسست الجمعية سجلاً وطنياً وقاعدة بيانات وأدوات التشخيص والقياس لمرضى ألزهايمر بالتنسيق مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

✅تعريب أدوات التشخيص والقياس أولاً: قرار إنشاء العيادات ثانياً : قرار التأمين الصحي

✅عملت الجمعية على عقد أول مؤتمر دولي يعنى بمرض ألزهايمر على مستوى عالمي، بمقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وبمشاركة عدد كبير من شركاء الجمعية الإستراتيجيين في المجالات المرتبطة بالمرض والمرضى، وذلك خلال الفترة 28-30 ربيع الأول 1433هـ الموافق 20- 22 فبراير2012م.

✅إطلاق جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأبحاث يتم منحها في مجالات تخدم قضايا البحث العلمي والخيري، وتكرم رواده، مع العمل على تنشيط ومأسسة العمل التطوعي، حيث يُسيّر أعمالها مجلس إدارة ولجان منبثقة منه تطوعاً، ويساند أعمال تلك اللجان فرق تطوعية، كل حسب تخصصه والمهارات التي يجيدها.

✅إصدار دليل الإرشادات القانونية والشرعيّة لمرضى ألزهايمر

✅المشروع الوقفي (وقف الوالدين)

✅إطلاق الحملة الوطنية للتوعية بمرض ألزهايمر

✅إنشاء مجموعات الدعم والمساندة لمقدمي الرعاية

✅إصدار دليل العضوية و دليل التطوع وميثاق التطوع

✅المشاركة في العديد من الفعاليات والنشاطات الخارجية مثل المؤتمرات والمنتديات وورش العمل

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعيةالجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعية

الزهايمر في نقاط

رغم كل التقدم العلمي والتكنولوجي، لم يتمكن الباحثون بعد من إيجاد علاج للخرف، ولا حتى من معرفة وقت بداية المرض، الذي غالبا ما تظهر أعراضه مع سن الخامسة والستين.

وهذه الأعراض تبدأ بالنسيان، وفقدان القدرة على إدراك الوقت، والضياع في الأماكن المألوفة. ثم تبدأ المرحلة الوسطى، التي تتضمن نسيان أحداث جديدة العهد وأسماء الناس، والضياع في البيت، والصعوبة المتزايدة في التواصل مع الغير، والحاجة إلى المساعدة للاعتناء بالذات، وطرح الأسئلة بصورة متكرّرة.

أما في المرحلة المتقدمة فيصبح الاعتماد كليا على الغير وانعدام النشاط تقريباً. وفي هذه المرحلة تصبح اضطرابات الذاكرة كبيرة وتصبح العلامات والأعراض الجسدية أكثر وضوحا، وفقا لمنظمة الصحة.

عند ظهور أعراض المرض، 'يكون الشخص قد فقد نحو ستين في المئة من حجم الدماغ؛ فالعقل يبقى قادرا على ممارسة وظيفته حتى ولو بدأت الإصابة بالخرف'. نتائج البحوث المتعلقة باستخدام الصور الشعاعية وفحوص الدم 'مبشّرة'، لكنه يؤكّد أن الاختبارات الجينيّة هي الأسهل للتنبؤ بهذا المرض.

'مع تطور علم الجينات وتطور علم الإحصاء عموما، يمكن أن نستخدم عمليات رياضية للتنبؤ بفرص حدوث المرض. وفي المستقبل، ستجرى فحوص جينيّة كما تجرى اختبارات الدم'.

إحدى المعلومات المقلقة هي أن أحد أشكال الخرف، وهو الزهايمر، يظهر لدى النساء أكثر من الرجال - وليس جميع النساء بالضرورة، بل 'النساء، اللاتي تجاوزن عمر الخامسة والستين، العاملات، ذوات الدخل الأعلى من المتوسط، والمستوى المعيشي والتعليمي الأعلى من المتوسط الأكثر'.

 سبب ذلك: 'قد تكون هذه ضريبة تشغيل العقل لفترة أكبر، وقد يرجع السبب للتوتر ونمط الحياة الحديثة لدى المرأة العاملة، والنوم غير المنتظم الذي لا يوفر الراحة للدماغ، إلى جانب نوع الأكل'.

شدد الأطباء كثيرا على دور النوم المتقطع في الإصابة بأحد أمراض الخرف، أهم النظريات التي تفّسر حدوث الخرف تتعلق بالخلل البروتيني. إذ يعد تكتل بروتينات (هي أميلويد-بيتا وتاو) أساسا للأبحاث المتعلقة بهذا المرض وبتطوير عقاقير لعلاجه. نرى ترسبات كثيفة وتكتلات ليفية بسبب بروتين تاو خلال الفحص المجهري، هذه الترسبات الكثيفة غير قابلة للذوبان وبالتالي لا يمكن للخلايا العصبية التواصل ولا التخلص من المواد السامة في جسم الخلية'.

'الأبحاث أثبتت أن النوم جزء مهم في التوازن البيولوجي، وتوصلت إلى أن النوم يساعد الدماغ على التخلص من البروتينات والمواد السامة. وهناك عدة أبحاث وطدت العلاقة بين قلة النوم والخرف'.

نظرية الخلل البروتيني هي واحدة من ثلاث نظريات؛ فهناك أيضا الطفرات الجينية، والخلل في عملية الاستقلاب التي قد تسبب أيضا مرض السكري، لذا فإن المصابين بالزهايمر غالبا ما يكونون مصابين أيضا بالسكري.

إلى ذلك، قد تتسبب الجلطات بالخرف الوعائي، كما أن هذا المرض قد يرافق أمراضا عصبية أخرى مثل داء باركنسون.

طرق التواصل مع الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر

للراغبين في المساهمة والدعم بـ الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر يرجي التواصل مع التواصل عبر عدة طرق منها:

الموقع الإلكتروني للجمعية www.alz.org.sa ،

أو مقرها الرئيسي

ومواقع التواصل الاجتماعي @saudialzheimer ،

ومن خلال الاتصال على الأرقام ( 0112143838) و (0114100112).

وفي نهاية موضوعنا تود صحيفتكم المفضلة السعودي اليوم قدمت لمتابعيها وقرائها الكرام كل ما يدور في أذهانكم عن الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر قمنا بالتوضيح عن اهداف الجمعية بالتفصيل في السطور السابقة ومن المستفيدين من خدماتها ومساعيها وطرق التواصل معها نتمني كل الخير والتوفيق لوطننا الحبيبة المملكة العربية السعودية. 

الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعية
الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعية
الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعية
الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعية
الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر ضمن أهم 50 علامة سعودية في المسؤولية الاجتماعية
الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر
الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر

اقرأ أيضا