6أطعمة تهزم دهون الخصر وتحميك من الأمراض الخطيرة..تعرف عليها


دهون الخصر يمكن التخلص منها باتباع نظام غذائي معين

الجمعة 09 فبراير 2024 | 12:31 مساءً
اتباع نظام غذائي معين يقضي علي دهون الخصر
اتباع نظام غذائي معين يقضي علي دهون الخصر
بندر الزهراني

زيادة الدهون في منطقة الخصر من الأمور المزعجة التي تؤثر على جمالنا ورشاقتنا وتدق ناقوس الخطر باحتمال الإصابة بأمراض خطيرة ،دراسات عدة أكدت ن اكتساب المزيد من الدهون في منطقة الخصر، مع تقدمنا في العمر، يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض مختلفة

اقرأ ايضا:ماذا يحدث لجسمك عند تناول زيت الزيتون بالصباح على معدة فارغة؟

الدهون الحشوية تشكل مخاطر صحية

ووفقا  نيكولا لودلام رين من شركة Nic's Nutrition، أوردته نيويورك بوست، فإن الدهون الحشوية 'على عكس الدهون تحت الجلد، تتراكم عميقا داخل تجاويف البطن وتشكل مخاطر صحية، بما في ذلك زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان'.

اتباع نظام غذائي معين قد يهزم دهون الخصر ولايعنى ذلك بالضرورة  الحرمان من الطعام،ومن هذه الأطعمة التي يوصى بها لمواجهة هذه الدهون:

1-الكيمتشي

الشوفان يساهم في تقليل   دهون الخصرالشوفان يساهم في تقليل دهون الخصر

تناول حصة يومية من الملفوف الكوري المخمر، المعروف باسم الكيمتشي، يمكن أن يقلل من خطر السمنة بنسبة 11%، وفقا لدراسة أجريت على ما يقرب من 116 ألف شخص في كوريا الجنوبية ونشرت في مجلة BMJ Open، ومن المرجح أن يكون لدى محبي الكيمتشي محيط خصر أصغر، وذلك بفضل البكتيريا الحية التي تقاوم السمنة، كما تدعي الدراسة.

وقال الباحثون إن الكيمتشي 'منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف الغذائية وبكتيريا حمض اللاكتيك والفيتامينات والبوليفينول'.

2-البروتينات الخالية من الدهون

أكدت بريا تيو، اختصاصية التغذية في المملكة المتحدة، أن اللحوم البيضاء والأسماك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والفاصوليا والبيض كلها رائعة في المساعدة على التخلص من الوزن الزائد.

وتابعت: 'لا أستطيع أن أقول إن هناك أطعمة محددة يمكن أن تقلل أو تمنع دهون البطن، بل هي أسلوب حياة. لقد ثبت أن اتباع نظام غذائي على طراز نظام البحر الأبيض المتوسط مفيد لضغط الدم وصحة القلب وصحتنا العامة'.

3-حمية البحر الأبيض المتوسط

تقول لينوس كونولي، مقدمة الخدمات السريرية في Benenden Health: 'يمكن لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي أن يساعد على تقليل الدهون الحشوية إلى مستويات آمنة. يؤكد هذا النظام الغذائي المتنوع على الاستهلاك الصحي للفواكه والخضروات الورقية الخضراء والدهون الصحية، مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بأوميغا 3، مثل السلمون والتونة والبقوليات وسمك الأسقمري البحري'.

وتوصي تيو أيضا بتناول الكثير من الفواكه والخضروات كجزء من النظام الغذائي، بمعدل سبع إلى تسع حصص يوميا، إلى جانب المكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

4-بعض الأطعمة الدهنية

السلمون من الأطعمة التي تواجه دهون الخصرالسلمون من الأطعمة التي تواجه دهون الخصر

تقول أخصائية التغذية ومدربة الصحة ياسمين السميط: 'إن دمج الأسماك الدهنية مثل السلمون في النظام الغذائي يمكن أن يكون مفيدا، فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات قد تمنع تطور الدهون الحشوية. وتلعب هذه الدهون الصحية أيضا دورا في تنظيم الهرمونات وتعزيز الصحة الأيضية'.

5-الزبادي اليوناني

تشير السميط إلى أن الزبادي اليوناني غني بالبروبيوتيك، ويعزز ميكروبيوم الأمعاء الصحي، والذي تم ربطه بتقليل الدهون الحشوية، حيث إن البروبيوتيك الموجود في الزبادي اليوناني قد يساعد في تنظيم الالتهاب وتحسين حساسية الأنسولين، مما يساهم في توزيع الوزن بشكل أكثر صحة.

6-الشوفان

الشوفان يساهم في تقليل   دهون الخصرالشوفان يساهم في تقليل دهون الخصر

لفتت لينوس كونولي: 'يمكنك تجربة الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والخبز الكامل والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، للمساعدة في تقليل الدهون الحشوية. وذلك لأن الألياف القابلة للذوبان تبطئ عملية إيصال الطعام إلى الأمعاء، حيث يتم تقسيمها إلى أحماض دهنية تشكل مصدرا رئيسيا للتغذية وبالتالي تؤدي إلى قمع الشهية ما يساعد على تقليل الدهون الحشوية'.

اتباع نظام غذائي معين يقضي علي دهون الخصر
الكميتشي يخفف من دهون الخصر
الشوفان يساهم في تقليل دهون الخصر
السلمون من الأطعمة التي تواجه دهون الخصر

اقرأ أيضا