بدون طحين أو سكر.. تحضير حلوى القطايف بأشهى النكهات وبطريقة صحية


الاربعاء 29 مارس 2023 | 01:47 مساءً
قطايف
قطايف
فريق - السعودي اليوم

تعد حلوى القطايف بالمكسرات واحدة من أشهر أطباق الحلويات التى يتميز بها المطبخ العربى خلال شهر رمضان، وتختلف طريقة تحضيرها ونكهاتها من بلد لآخر، تبعًا للعادات الغذائية المتبعة فى كل بلد، وأنواع النكهات المتوفرة بها.

يكتسب هذا الصنف من الحلوى شعبية كبيرة فى الوطن العربى، نظرًا لمكوناته البسيطة وسهولة تحضريها فهى عبارة عن عجينة رقيقة محشوة بالجوز، أو الفستق، أو الجبنة. ويُقدّم طبق القطايف عادةً مع وجبات الإفطار أو السحور.

استبدل السكر والطحين

من بين الطرق المختلفة لتحضير القطايف، تقدم اختصاصية التغذية العلاجية، دينا جمال قشطة، طريقة صحية لتحضير طبق القطايف بطريقة صحية من خلال استبدل الطحين الأبيض بطحين القمح الكامل للحصول على ألياف أكثر، لدور الألياف فى الشعور بالشبع، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والتحكم بسكر الدم، وخفض مستويات الكولسترول، وكذلك استبدل السكر بالعسل للتحلية. وذلك للتقليل من كمية السكر المستهلكة في اليوم.

خطوات التحضير

ونصحت باختيار حشوة الجوز بدل القشطة للحصول على دهون مفيدة كالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات الخصائص المضادة للالتهابات، التي تلعب دورًا مهمًا بالحفاظ على صحة الأوعية الدموية.استخدم زيت الأفوكادو لدهن القطائف من الجهتين. يعتبر زيت الأفوكادو من أكثر الزيوت أماناً للطبخ على درجات حرارة عالية، كما يحتوي على دهون مفيدة تقلّل من الكولسترول الضار، وترفع الكولسترول الجيد.

وحول طريقة التسوية، قالت إنه قم بخبز القطائف بدلاً من قليِها بالزيت لتقليل كمية الدهون المتناولة. سيساعدك ذلك على تجنّب السمنة، وأمراض القلب، وبعض أمراض السرطان، ولتناولها من دون طبخ كما هو معروف باسم 'قطايف عصافيري'استبدل القطر بشراب القيقب النقي الغني بمضادات الأكسدة، الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، إضافة إلى احتوائه على نصف السعرات الحرارية تقريباً. 

اقرأ أيضا