أوكرانيا تَستغيث بالصين وموسكو تستخدم صواريخ عابرة للقارات للمرة الأولي


الاربعاء 29 مارس 2023 | 10:44 صباحاً
الحرب الروسية الاوكرانية
الحرب الروسية الاوكرانية
فريق_ السعودي اليوم

مر أكثر من عام على الحرب الروسية الأوكرانية، لكن مازالت وتيرة المعركة آخذه في اتجاه التصعيد، ولم تنم عن انتهاء هذه الأزمة خلال الوقت الحالي، بل تذهب كافة التوقعات إلى تورط جهات أخرى بشكل مباشر في المواجهة الدامية مع موسكو.

معارك شرسة للجيش الروسي في باخموت تربك المشهد

أربك التقدم الروسي الأوكران، في ظل معارك شرسة يخوضها الجيش الروسي للسيطرة على مدينة باخموت الاستراتيجية، الأمر الذى جعل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، يوجه دعوة عاجلة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ لزيارة بلاده التي أنهكتها الحرب الدائرة منذ أكثر من عام.

دعوة زيلينسكي جاءت خلال مقابلة للرئيس الأوكراني مع وكالة 'أسوشيتد برس'، اليوم، لتكشف عن مدى ضعف الموقف الأوكراني ولأي كفة يميل ميزان المعركة، لاسيما أن رسائل ' زيلينسكي '، جاءت مباشرة حينما قال'أريد التحدث معه.. ولكن خلال هذا العام كله بل لأكثر من عام لم يكن لدي أي اتصالات معه'.

الحرب الروسية الأوكرانيةالحرب الروسية الأوكرانية

أوكرانيا تستغيث بالصين .. الحليف الأكبر لموسكو

وأعلن الرئيس الأوكراني، أنه بالفعل قد أرسل دعوة إلى شي جين بينغ لزيارة أوكرانيا.

دعوات زيلينسكي يراها البعض أنها محاولة لاستعطاف الجانب الصيني، الذى يعد حليفًا هاماً لموسكو، وتربط الرئيس الصيني علاقة صداقة قوية بنظيره ' بوتين ' الأمر الذى يزيد من جراح الأوكران ويطيل من عمر الحرب.

وأعرب زيلينسكي أيضا عن تخوفه الشديد من خسارة باخموت، والتى ستجعل أوكرانيا في مهب الريح وتحسم المعركة لصالح الجانب الروسي.

الحرب الروسية الأوكرانيةالحرب الروسية الأوكرانية

روسيا تعلن بدء التدريب على صواريخ عابرة للقارات

أما على الصعيد الآخر، فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إن القوات الاستراتيجية الصاروخية الروسية بدأت تدريبات مقررة تشمل أنظمة صواريخ 'يارس' النووية الباليستية العابرة للقارات. وأضافت في بيان عبر تطبيق 'تليجرام': 'شارك في التدريبات أكثر من ثلاثة آلاف فرد عسكري، وحوالي 300 قطعة عتاد في المجمل'.

الصواريخ الروسية تعادل القوة التفجيرية لمليون طن

صواريخ 'إر إس – 24 يارس'، عبارة عن منظومة استراتيجية مزودة بصواريخ باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب، وهي تعديل محدث لمنظومات 'توبول-إم'.

ويتميز صاروخ 'يارس' بمداه البالغ 12000 كلم، ما يسمح بإصابة أبعد المواقع في العالم، بالإضافة إلى ذلك تصل سرعة الصاروخ إلى 14 ماخ، ويمكن أن تعادل قوته التفجيرية الإجمالية مليون طن.

اقرأ أيضا