أولمبياد "إبداع 2024"يواصل فاعلياته لليوم الثاني


أولمبياد "إبداع 2024" يتضمن مشاركة 180 مشروعاً بحثياً

الجمعة 02 فبراير 2024 | 11:19 صباحاً
معرض إبداع 2024يواصل فاعلياته
معرض إبداع 2024يواصل فاعلياته
بدر القحطاني

يواصل أولمبياد 'إبداع 2024' في مرحلته الخامسة،فاعلياته لليوم الثاني عل التوالي  بمنافسة بين 180 مشروعاً بحثياً وابتكارياً في 21 مجالاً علمياً، لاختيار 40 طالباً وطالبةً، سيتنافسون على تمثيل المملكة في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة 'آيسف 2024'.

اقرأ ايضا:تأهيل 64 طالب وطالبة للمشاركة في اولمبياد الإبداع العلمي بالرياض

"معرض إبداع للعلوم والهندسة"

ويحتضن  الأولمبياد المقام  بجامعة الملك سعود، التي تستمر حتى 4 فبراير الجاري، 'معرض إبداع للعلوم والهندسة'، بتنظيم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 'موهبة'، وبشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم في نسخته الـ14.

 المشاركون في أولمبياد "إبداع 2024"

وأوضحت مؤسسة 'موهبة' أن عدد الطلاب والطالبات المشاركين هذا العام زاد بنسبة 44%، بعد أن ارتفع إلى 210 آلاف، مقارنةً بـ146 ألف طالب وطالبة العام الماضي.

ويمثل المشاركون، 32 إدارة تعليمية في 20 مجالاً، تأهلوا من المرحلة الرابعة من الأولمبياد، الخاصة بالمعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة، التي أقيمت في كل من: الرياض، والدمام، وجدة، بالتعاون مع وزارة التعليم وإدارات تعليم الموهوبين بالمملكة، وشارك فيها 390 طالباً وطالبةً.

المتأهلون في  أولمبياد "إبداع 2024"

ويؤهل أولمبياد إبداع الفائزين في معرض إبداع للعلوم والهندسة، لتمثيل المملكة في معارض ومسابقات عدة رائدة على المستويين الدولي والإقليمي.

وسيتم اختيار 40 فائزاً وفائزة، سيمثل أفضلهم المملكة في معرض 'آيسف' بالولايات المتحدة الأمريكية، للمنافسة على جوائز المسابقة من بين 1800 طالب، يمثلون 70 دولة حول العالم، إضافة إلى المشاركة في معارض الابتكار الدولية، مثل: آيتكس في ماليزيا، وتايسف في تايوان.

مراحل أولمبياد "إبداع 2024"

ويمر أولمبياد إبداع بـ 6 مراحل تنظيمية، تتضمن:

 1-تسجيل معلومات الطالب، والمحاضرات التدريبية للطلبة والمشرفين

2-تسجيل معلومات المشروع إلكترونياً، ورفعه على موقع 'موهبة'

3- التحكيم الإلكتروني للمشاريع من قِبل نخبة من الأكاديميين والمختصين.وإعلان أسماء المرشحين للمعارض المركزية، ورفع نماذج إبداع على الموقع الإلكتروني

4- تنظيم المعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة لها، التي تقام على 3 مراحل، وإعلان المتأهلين لمعرض إبداع للعلوم والهندسة، وتحديث المشاركين لمعلومات مشاريعهم.

5-إقامة معرض 'موهبة' للعلوم والهندسة

6- الورش التأهيلية للمشاركة الدولية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة 'آيسف ريجنرون'، ثم المشاركة في معرض 'آيسف'

اقرأ أيضا