بعد موجة من الاحتاجات على الاصلاح القضائي..هل تفلح دعوة الرئيس الاسرئيلي للحوار فى اطفاء فتيل الازمة؟


الثلاثاء 28 مارس 2023 | 09:06 مساءً
احتجاجات اسرائيل
احتجاجات اسرائيل
فريق-السعودي اليوم

اسرائيلاسرائيلاسرائيلاسرائيل  بالرغم من تراجع رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو  عن تمرير قانون  الإصلاح القضائي ،واعلانه تأجيل التصويت عليه بعدما اثار جدلاواسعا بالشارع ،الان الامور مازلت تتحرك نحو  اتون الصراع بين المعارضة والحكومة الاسرائيلية والتى هددت بالعودة الى الشارع فى حال محاولة الحكومة تمرير القانون .

لقاء حوارى

ومنذقليل دعا الرئيس الاسرئيلى اسحاق هرتسوغ الحكومة والمعارضة الى لقاء حوارى ،فهل يفلح اللقاء فى انهاء فتيل الازمة وطى صفحة الاحتاجات على القانون .

كان رئيس الوزراءالاسرائيلي اعلن أنه سيؤجل التصويتين الثاني والثالث المتبقيين على التشريع، إلى ما بعد عيد الفصح اليهودي في الفترة من 5 إلى 13 أبريل/نيسان، 'لإعطاء فرصة حقيقية لإجراء نقاش حقيقي'،وبالرغم من هذا الاعلان الا انه أصر على أن الإصلاح كان ضروريا. 

اقرأايضا:مفترق طرق خطير.. احتجاجات تل أبيب تتصاعد و"نتنياهو" يرضخ:تأجيل تمرير خطة "إصلاح القضاء"

تعليق الاضراب المفتوح

 الاتحاد العمال في إسرائيل اعلن  تعليق الإضراب المفتوح، عقب إعلان نتنياهو تعليق تمرير قانون إصلاح القضاء، فيما رحب عدد من الزعماء السياسيين بالخطوة التي من شأنها إفساح المجال للحوار.

كانت اسرائيل شهدت احتاجات واسعة على مشروع قانون الاصلاح القضائى يقودها تيار اليسار ،ويتهم العديد من اليمينيين في إسرائيل المحكمة العليا بميولها إلى اليسار،  وانها تتدخل بصورة كبيرة في الشؤون السياسية،بينما ترى  المعارضة إن الهدف من مشروع القانون  إضعاف المحكمة .

اقرأ أيضا