شروط حصول المقيمين على الإقامة المميزة بالسعودية 1445


الثلاثاء 30 يناير 2024 | 11:33 مساءً
مركز الإقامة المميزة
مركز الإقامة المميزة
بدر القحطاني

شروط حصول المقيمين على الإقامة المميزة.. تصدرت الإقامة المميزة 1445 الماضية محركات البحث المختلفة، وخاصة بعدما أعلن مركز الإقامة المميزة، عن إطلاق 5 أنواع جديدة، تندرج تحت مظلة الإقامة المميزة التي توفرها المملكة للراغبين في الإقامة على أراضيها.

الإقامة المميزة 1445

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية شروط حصول المقيمين على الإقامة المميزة.

منح الإقامة المميزة

حيث يهدف منح الإقامة المميزة تعزيز مكانة المملكة لتصبح مركز عالمي يجذب المستثمرين والعقول والكفاءات المميزة.

إن المملكة السعودية تقوم بمنح الكثير من الإقامات مختلفة الأنواع لكافة الأشخاص القادمين إليها، ومن تلك الإقامات الإقامة المميزة والتي تمنحها المملكة لبعض الفئات مثل الموهوبين ورجال الأعمال وكذلك الباحثين وغير ذلك من الأشخاص المميزين، ولكن يوجد هناك عدة شروط يجب تنفيذها من أجل الاستمتاع بهذه الإقامة بالمملكة، وفي هذا الصدد سوف نتحدث عن تلك الشروط وكذلك المزايا التي تستطيع أن تحصل عليها عن طريق الإقامة المميزة هناك.

الشروط اللازمة للحصول على الإقامة المميزة 1445

لقد قامت وزارة الخارجية بوضع عدة شروط يجب أن تتوافر في من يتقدم للتمتع بالإقامة المميزة داخل المملكة السعودية، وكذلك من أجل الاستفادة من كافة الخدمات التي يمكن استخدامها عن طريق الإقامة، وهذه الشروط يمكن تلخيصها كالتالي:

يلزم أن يكون أولًا المتقدم غير مريض بأي مرض مزمن أو معدي، وذلك حتى يحصل على تلك الإقامة بالإضافة إلى توفر تقرير طبي حتى يثبت تلك الحالة مع عدم مرور ستة أشهر على هذا التقرير

يجب سريان جواز السفر الخاص بالمتقدم لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى وأن يحتوي أيضًا على صفحات فارغة لا يقل عددها عن خمسة صفحات.

كما ينبغي أيضًا أن يكون المتقدم من الأشخاص المسموح لهم بالتمتع بتلك الإقامة المميزة سواء كان هذا الرجل من الموهوبين أو رجال الاعمال أو الرجال الباحثين في مختلف العلوم.

يجب سداد جميع الرسوم الواجبة حتى يحصل على تلك الإقامة المميزة.

مميزات الحصول على الإقامة المميزة

قامت وزارة الخارجية بالكشف عن وجود العديد من المزايا التي يمكن الحصول عليها عن طريق الإقامة المميزة، ولذلك نذكر لكم تلك المزايا فيما يأتي:

إذا تم توافر جميع الشروط الواجبة للتمتع بهذه الإقامة فإنه يمكن للشخص الإقامة الدائمة في المملكة بعد ذلك.

من هذه المزايا أيضًا أنه يتم إعفاء المتقدم من سداد أي رسوم متجددة خاصة بإقامته في المملكة وذلك بعد التأكد من حصوله على الإقامة.

ومن أهم المزايا أنه يمكن تسهيل جميع الخدمات التي يتمتع بها المتقدم الذي يحصل على تلك الإقامة السعودية.

اقرأ أيضا