لمرضى المعدة والجهاز الهضمى.. احذر تقسيم جرعات الأدوية بشكل خاطئ خلال رمضان


الثلاثاء 28 مارس 2023 | 02:43 مساءً
آلام المعدة
آلام المعدة
فريق- السعودى اليوم

يصاحب الصيام بعض أعراض مرضية بين مرضى الجهاز الهضمى، نتيجة العادات الغذائية الخاطئة التي يمارسها الصائمون، بخلاف الآثار الجانبية لأدوية الحموضة والجهاز الهضمى على المعدة فى رمضان.

عادات غذائية خاطئة

وتعد من بين العادات الغذائية الخاطئة أثناء شهر رمضان، تناول كميات كبيرة من الطعام في الفطور والسحور، تناول الوجبات المليئة بالدهون بكميات كبيرة، الإفراط في تناول الحلويات، الخمول والنوم بعد الإفطار.

وترتبط مضاعفات أمراض الجهاز الهضمى أيضًا مع الطريقة الخاطئة فى تقسيم جرعات الأدوية، خصوصًا ذوي الأمراض المزمنة والذين يتناولون الأدوية باستمرار، حيث يلزم استشارة الطبيب ليحدد لهم نظامًا لتناول الأدوية في رمضان وتقسيم جرعاتها بحيث لا تتأثر فعاليتها العلاجية.

جرعات الأدوية

وتتلخص الطرق الصحيحة المتبعة لتناول أدوية الحموضة والجهاز الهضمي في رمضان في تناول جرعة أقراص أدوية الحموضة أن يتم ذلك بعد الإفطار على ثمرة وماء، والانتظار لنصف ساعة ثم تناول الوجبة أو قبل السحور بنصف ساعة، بينما تستخدم أقراص المضغ سريعة المفعول أو الشراب عند الشعور بحرقان المعدة على أن يفصل بين الجرعات بما لايقل عن ساعتين.

ويلزم تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تتسبب في تهيج المعدة مثل القهوة والشاي والأطعمة الدسمة أو الحارة، أما فى حالة استمرار الأعراض حتى بعد تناول الأدوية يجب على المريض مراجعة الطبيب. 

اقرأ أيضا