أمريكا تعلق تصاريح تصدير الغاز المسال لهذا السبب


الولايات المتحدة أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال

السبت 27 يناير 2024 | 01:39 مساءً
أمريكا تعلق تصاريح تصدير الغاز المسال للحفاظ علي المناخ
أمريكا تعلق تصاريح تصدير الغاز المسال للحفاظ علي المناخ
بندر الزهراني

علقت أمريكا إصدار تصاريح جديدة لمنشأت تصدير الغاز الطبيعي المسال ،وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعليق إصدار تصاريح لأي منشآت جديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال، في خطوة  يراها كثيرون ضرورية للتعامل مع أزمة تغيّر المناخ.

اقرأ ايضا:الاقتصاد الأمريكي ومخاوف الإمدات يدفع النفط لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر الماضي

 حشد تأييد الناخبين الشباب المتحمّسين لقضايا البيئة

يأتي القرار في وقت يسعى الرئيس لحشد تأييد الناخبين الشباب المتحمّسين لقضايا البيئة استعدادا لمواجهة صعبة في وقت لاحق هذا العام مع دونالد ترمب الذي يبدو الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، علما بأن الأخير وصف ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم الناجم عن الأنشطة البشرية بأنها 'خدعة' متعهّدا نسف أجندة خصمه الديموقراطي المرتبطة بالمناخ.

إيقاف التصاريح الجديدة المرتبطة بالغاز الطبيعي المسال

وقال بايدن في بيان إن 'إيقاف التصاريح الجديدة المرتبطة بالغاز الطبيعي المسال يعكس رؤية لحقيقة أزمة المناخ: التهديد الوجودي في عصرنا'، وفق وكالة 'فرانس برس'.

وأضاف 'بينما ينفي الجمهوريون من (ماغا) عن عمد مدى إلحاح أزمة المناخ، ليحكموا على الشعب الأميركي بمستقبل خطير، فإن إدارتي لن تتهاون' في هذا الملف.

 الولايات المتحدة أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال

ويُستخدم مصطلح 'ماغا' MAGA للإشارة إلى حركة ترامب التي ترفع شعار 'أعيدوا لأميركا عظمتها' Make America Great Again.

تعد الولايات المتحدة أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال بمعدل 328 مليون متر مكعّب يوميا، وفق المؤسسة الدولية للأنباء المتعلقة بالغاز 'سيديغاز' CEDIGAZ، مع وجود سبع محطات عاملة حاليا.

طلبات تصدير الغاز الجديدة ستخضع للدراسة 

وبموجب الخطة الجديدة، ستخضع طلبات التصدير الجديدة للدراسة لمدة غير محدودة تأخذ في الاعتبار المناخ والتداعيات البيئية والاقتصادية الأوسع، ما يضع على المحك مستقبل 17 منشأة يجري التخطيط لها.

وفي حال حصلت جميع المنشآت الـ17 على تصاريح، فإن الغاز الطبيعي المسال المصدّر من الولايات المتحدة سيكون مسؤولا عن كمية انبعاثات غازات دفيئة تتجاوز تلك الصادرة عن الاتحاد الأوروبي بأكمله، وفق أحد التحليلات.

اقرأ أيضا