5 مهارات أساسية يتمتع بها كل من يبحث عن مستقبل في سوق العمل.. تعرف عليهم


مستقبل الوظائف في تسع صناعات مختلفة في 15 دولة من أكبر الاقتصادات في العالم ركز على القدرات المعرفية

الجمعة 26 يناير 2024 | 11:44 صباحاً
5 مهارات أساسية يجب ان يتمتع بها كل من يبحث عن مستقبل في سوق العمل
5 مهارات أساسية يجب ان يتمتع بها كل من يبحث عن مستقبل في سوق العمل
ليلي العنزي

كثير من الشركات أعتمدت في أعمالها على الذكاء الاصطناعي والبرمجيات، في ظل التقدم التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم، لذلك أصبح من الضروري لكل مَن يرغب مواكبة هذه التغييرات السريعة التي تحدث في العالم، وحرصًا من صحيفتكم المفضلة صحيفة السعودي اليوم على مواكبة هذه التغيرات.. تقدم لكم بعض المهارات العملية الأساسية الضرورية التي يجب ان يتمتع بها الشخص ويعمل على تطويرها باستمرار.

5 مهارات أساسية يجب أن تعلمها لتبقى مستعد للتغييرات التي تحدث في سوق العمل

وهناك مهارات  يجب تعلمها لتبقى مستعد للتغييرات التي تحدث في سوق العمل:

1- التفكير المستقبلي

- ان يكون لديك قدرة على التنبؤ بالأحداث والاتجاهات، ومدى تأثيرها على الصناعة التي تعمل بها  والقدرة على تحديد وتحليل التحولات التاريخية التي حدثت مسبقًا، للتنبؤ بالتغييرات التي يمكن أن تحدث في المستقبل.

2- القيادة الشجاعة

- حتى إذا لم تكن  تشغل منصبًا إداريًا، فعليك أن تبدأ من الآن في تطوير مهارات القيادة، إذ أثبتت الدراسات أن أولئك الذين يمتلكون مهارات قيادية، تزداد احتمالية حصولهم على زيادة في الراتب أو ترقية، أو اختيارهم لتولي مسؤوليات إضافية.

- لا تتعلق القيادة فقط بإدارة فريق العمل، لكنها تتعلق بامتلاك الشجاعة للقيام بأشياء مثل خروج الشخص من منطقة الراحة، ليتولى أدوارًا جديدة تساعده على زيادة خبرته، وأن يكون صادقًا في إخبار الآخرين بالحقائق، وليس ما يريدون سماعه، بالإضافة إلى القدرة على اتخاذ الإجراءات اللازمة بأقل الخسائر الممكنة.

3- الذكاء العاطفي

- مع ظهور الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، أصبحت مهارة القدرة على فهم الشخص لمشاعره ومشاعر الآخرين، والقدرة على إدارة المشاعر والتحكم بالعواطف، واحدة من أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب الشركات في المتقدمين للوظائف.

-يساعد الذكاء العاطفي الأشخاص على فهم مشاعرهم، وإدارتها بطريقة تساعدهم على بناء علاقات جيدة، واتخاذ قرارات فعّالة.

4- القدرة على التواصل مع الآخرين

- أصبح العالم يتجه يومًا بعد يوم إلى الاعتماد بشكل أكبر على التواصل عبر منصات إلكترونية مثل 'سلاك' و'زووم'، وبالتالي أصبحت القدرة على التواصل مع الآخرين مهارة أساسية للحفاظ على العلاقات الشخصية، وحل المشكلات بنجاح، وإدارة المحادثات.

- لا تتعلق هذه المهارة بالقدرة على التحدث فقط، ولكنها تعني أيضًا القدرة على الاستماع للآخرين جيدًا.

الأشخاص الذين يتمتعون بالمرونة المعرفية يثير حماسهم التغيير،

5- المرونة المعرفية

- أشار تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي ركز على مستقبل الوظائف في تسع صناعات مختلفة في 15 دولة من أكبر الاقتصادات في العالم، إلى أن أصحاب العمل سوف يولون أهمية كبيرة قريبًا على القدرات المعرفية مثل الابتكار والقدرة على التكيف.

- الأشخاص الذين يتمتعون بالمرونة المعرفية يثير حماسهم التغيير، كما أنهم يتكيفون بسرعة وسهولة مع التغييرات، ويستمتعون بتجربة أشياء جديدة، ويمكنهم التفكير في مفاهيم متعددة في وقت واحد.

اقرأ أيضا