بالإنفوجراف.. كل ما تريد معرفته عن حديقة الملك سلمان الوجهة العالمية الإستثنائية أكبر حدائق المدن


الخميس 25 يناير 2024 | 11:34 صباحاً
حديقة الملك سلمان
حديقة الملك سلمان
دانة الدوسري

تعد حديقة الملك سلمان أكبر حدائق المدن, حيث تعتبر أيقونة عالمية ووجهة عالمية إستثنائية, مفعمة بالأنشطة الترفيهية والرياضية والفنية والثقافية, كما أنها ستعتبر مركز تعليمي من طراز خاص, وسط أجواء من الطبيعة الخلابة.

إطلاق مشروع حديقة الملك سلمان

والجدير ذكره, أن حديقة الملك سلمان,  هي أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله، يوم الثلاثاء 12 رجب 1440هـ الموافق 19 مارس 2019م، بمبادرة من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

الهدف من إنشاء حديقة الملك سلمان

وذلك بهدف المساهمة في تقديم خيارات متنوعة رياضياً وثقافياً وفنياً وترفيهياً لسكان مدينة الرياض وزوَّارها، والمساهمة في تحسين جودة الحياة في المدينة, وهذا, بما يتوافق مع أهداف رؤية السعودية 2030 لمجتمع حيوي وصحّي، ورفع تصنيف الرياض عالمياً. 

حديقة الملك سلمانحديقة الملك سلمان

تخطيط حديقة الملك سلمان

ومن المقرر أن تقام حديقة الملك سلمان, علي مساحة تتجاوز 16 كيلو متر مربع لتصبح أكبر حدائق المدن في العالم, وتقدم مجموعة واسعة من الخيارات والأنشطة النوعية لسكان المدينة وزائريها، حيث تضم مناطق خضراء ممتدة وأكثر من مليون شجرة، وساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 11.6 كيلومتر متر مربع، إضافة إلى المجمع الملكي للفنون والمسرح الوطني ومسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلو متر، ومنطقة “الوادي” التي تتوسط الحديقة ومجموعة من العناصر المائية والمعالم والأيقونات الفنية، وستُسهم الحديقة بدور كبير في زيادة الغطاء النباتي في المنطقة ورفع مُعدّل نصيب الفرد من المساحات الخضراء ممّا ينعكس بشكل مُباشر وإيجابي على جودة البيئة والمناخ. 

المرافق الثقافية في حديقة الملك سلمان

هذا, وستضم حديقة الملك سلمان عدد من المرافق الثقافية, والتي تتمثل فيما يلي:

- 7 متاحف متنوعة: متحف الطيران، ومتحف الفلك والفضاء، ومتحف النباتات، ومتحف العلوم، ومتحف العمارة، ومتحف الواقع الإفتراضي.

- ساحات للإحتفالات موزعة على مساحة 40 ألف متر مربع.

- معالم وأيقونات فنية.

حديقة الملك سلمانحديقة الملك سلمان

المرافق الرياضية والترفيهية في حديقة الملك سلمان

كما, ستضم حديقة الملك سلمان العديد من المرافق الرياضية والترفيهية, وهي كما يلي:

- ملعب الرويال جولف على مساحة 850 ألف متر مربع.

- مجمع رياضي على مساحة 50 ألف متر مربع.

- ملاعب الواقع الافتراضي.

- مركز القفز المظلي والمناطيد.

- مركز للفروسية.

- مسار للجري والدراجات الهوائية.

- عدد من المرافق الترفيهية من بينها: منطقة ألعاب ترفيهية تقام على مساحة 100 ألف متر مربع، وحديقة للألعاب المائية على مساحة 140 ألف متر مربع، ومركز للترفيه العائلي، وبرج وجسر المشاهدة.

اقرا ايضا: قبل افتتاحه رسميًا.. لقطات مبهرة للمجمع الملكي للفنون داخل حديقة الملك سلمان (صور)

اقرأ أيضا