"الصحة" ترد ِبشأن تصريحات منظمة الصحة العالمية حول مرض "X"


الصحة تطمئن المواطنين والمقيمين في المملكة بشأن تحذيرات منظمة الصحة العالمية

الاربعاء 24 يناير 2024 | 07:03 مساءً
رجب يونس

أصدرت وزارة الصحة بيانًا يطمئن فيه المواطنين والمقيمين في المملكة حول التصريحات الأخيرة التي أدلت بها منظمة الصحة العالمية خلال مشاركتها في منتدى دافوس 2024 الاقتصادي حول مرض 'X' المحتمل، الذي قد يكون أكثر فتكًا من كورونا.

سيناريو افتراضي ولا خطر بحجم السياق الذي ورد فيه

أكدت وزارة الصحة أن تصريحات المنظمة هي سيناريو افتراضي ومحاكاة افتراضية، تهدف إلى تحفيز الأنظمة الصحية لتعزيز قدراتها على رصد الأوبئة ومواجهتها. وأشارت إلى أنه لا يوجد خطر بحجم السياق الذي ورد في التصريحات.

تكرار سنوي واستعداد تام

أشارت الوزارة إلى أن هذا النوع من التحذيرات يتكرر كل عام، مشددة على استعدادها التام وترقبها المستمر للتعامل مع التحديات الصحية المستقبلية. وأوضحت أن هذه التصريحات تأتي لتشجيع الأنظمة الصحية على رفع قدراتها لمواجهة الأوبئة والتعامل معها بأقل قدر ممكن من الخسائر.

الإنسان والأوبئة: تعايش مستمر

أكدت الوزارة أن الإنسان معرض للأوبئة بشكل متكرر، نظرًا لتعايشه مع مجموعة كبيرة من الفيروسات والجراثيم. وأضافت أن مثل هذه الإنذارات تأتي لتحفيز الأنظمة الصحية لتكون جاهزة لمواجهة التحديات الصحية المحتملة في المستقبل.

الجراثيم موجودة في الطبيعة

أشارت الوزارة إلى أن الفيروسات والجراثيم موجودة في الطبيعة، وأنها تتغير باستمرار، مما يجعل من الصعب التنبؤ بأنواع الأوبئة وأوقات حدوثها، وأوضحت أن مرض 'X' هو مصطلح للدلالة على المرض المجهول الذي قد يحدث في المستقبل.

ترقب دائم للمجهول 

ختمت الوزارة بالتأكيد على أنها في ترقب دائم للمجهول القادم وتثمن قدر الله في تسير الأمور، مؤكدة أن معظم الأوبئة لا تتحول إلى جوائح وأن الاستعداد والتأهب الصحي هما السياسة المستمرة للتصدي لأي تحدي صحي مستقبلي.

اقرأ أيضا