الاقتصاد السعودي.. القطاع العقاري يشهد نموًا سريعًا يتماشى مع رؤية المملكة 2030م


سوق العقارات السكنية في السعودية

الثلاثاء 16 يناير 2024 | 02:00 صباحاً
السوق العقاري
السوق العقاري
أسماء أحمد

يشهد سوق العقارات السكنية في السعودية طفرة في العرض مدفوعاً بخطط مدروسة مما يجعله في طريقه أن يكون أحد الأسواق الجاذبة للاستثمارات الدولية، حول هذا الموضوع الهام يقدم لكم موقعكم المفضل الاقتصاد السعودي المتخصص في أخبار الاقتصاد السعودي والعربي وكذلك الاقتصاد العالمي، كل ما يدور في أذهانكم من أسئلة واستفسارات في سطور هذا الموضوع.

السوق العقاري السعودي في طريقه إلى الحوكمة ليكون يكون أحد الأسواق الجاذبة للأموال الدولية

أوضح الخبير الاقتصادي أحمد الفقيه عضو مقيّم بالهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين: ان السوق العقاري السعودي في طريقه إلى حوكمة كبيرة وإلى أن يكون أحد الأسواق المهمة والجاذبة للأموال الدولية.

وأشار إلى ان ما نراه الآن من حزم عديدة من القوانين والتشريعات ستضع حوكمة كبيرة للسوق العقاري السعودي، وبالتأكيد قطاع التطوير هو أحد القطاعات المهمة جدًا في هذا السوق الكبير، ففي عام 2023 كان يوجد حزمة تشريعات في شكل واضح، منها نظام الوساطة ونظام التسجيل العيني، ونظام التحليلات والاستشارات العقارية، وهو أول قانون سنراه في عام 2024.

سوق العقارات السكنية في السعودية شهد تطوير كبير وجهود كبيرة في الثلاث سنوات الأخيرة

وذكر عضو الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين: هناك قطاعات أخرى في السوق العقاري تحتاج إلى أنظمة سواء في قطاع الأملاك أو المرافق، وهناك ثمرة من التشريعات التي تختص بالاستثمار العقاري وتحديدًا لغير السعوديين، هذا القانون متوقع ان يكون في النصف الأول من عام 2024.

وقال: ان النصف الثاني من العام الحالي سيشهد الكثير من التشريعات واللوائح التنفيذية التي ستنعكس إيجاباً على أداء القطاع العقاري بالمملكة.

الأصول العقارية تحتاج إلى حوكمة في إدارتها مما ينعكس في التبعية على الاستدامة في الخدمات العامة التي تقدمها الدولة

وبين الخبير العقاري: ان تطوير التشريعات قي هذا القطاع الهام مطلوب لان الأصول العقارية تحتاج إلى حوكمة في إدارتها لان ذلك ينعكس في التبعية على الاستدامة على الخدمات العامة التي تقدمها الدولة، والبنية التحتية أيضًا والتي يجدب ان تقابل باستدامة من ملاك العقارات السكنية أو الخدمية.

القوانين السعودية غلظت العقوبة للمخالفين وصلت إلى السجن 5 سنوات

وأوضح الفقيه: ان القوانين السعودية غلظت العقوبة للمخالفين وصلت إلى السجن 5 سنوات أو اكثر، وهذا يدل على قوة هذا السوق الذي يحتوي على كثير من الأموال، وبهذه الحزم الصارمة سنرى سوقًا جذابًا شفافًا من الحوكمة للاستثمارات سواء داخل البلد أو خارجها.

سوق العقارات السكنية شهد طفرة في العرض مدفوعاً بخطط ذكية من وزارة الإسكان

وأكد الخبير العقاري: أن سوق العقارات السكنية في السعودية، شهد تطوير كبير وجهود كبيرة في الثلاث سنوات الأخيرة، كما شهد طفرة في العرض مدفوعاً بخطط ذكية من وزارة الإسكان التي نجحت بالدفاع بالقطاع الخاص إلى ضخ وحدات كبيرة، وتأهيل المقاولين إلى أن يصبحوا مطورين.

قطاع التطوير العقاري سيحظى بدعم من الحكومة بما يتماشى مع المرحلة القادمة التي ستشهد طفرة كبيرة وهائلة في المملكة

قطاع التطوير العقاري سيحظى بدعم من الحكومة عام 2024 ، وتأهيل صغار المقاولين، حتى يصبح لدينا العديد من المطورين والمقاولين بما يتماشى مع المرحلة القادمة التي ستشهد طفرة كبيرة وهائلة في المملكة، كما سيشهد الاقتراب كثيراً من التعادل بين العرض والطلب فيما يخص القطاع السكني الذي يخص المواطنين.

السوق العقارات في المملكة العربية السعودية
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري

اقرأ أيضا