فيديو.. وزير الطاقة يكشف كواليس تفجير منشآت أرامكو في بقيق وتحويله لحدث عزز قيمة المملكة دوليًا


ارتفاع الأسهم بعد التفجير للوثوق في المملكة

الاحد 26 مارس 2023 | 08:44 مساءً
وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي
فريق_السعودي اليوم

كشف وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، كيف تعامل السعوديون وحولوا حادثة تعرض منشآت تابعة لأرامكو في بقيق وخريص لهجوم إرهابي سبتمبر 2019، أوقف نصف إنتاج السعودية، إلى حدث إيجابي عزز قيمة المملكة دوليًا.

بداية الحادث

وقال الوزير، في برنامج “حكاية وعد”: 'تلقيت اتصال الساعة الثالثة و45 دقيقة فجرا يوم العطلة السبت، وشعرت أنه حدث أمر خطير، وعلمت بوقوع هجوم صاروخي على معامل خريص ومعامل بقيق'، مشيرًا إلى أنه ذهب ووجد المنطقة مظلمة، وتعامل مع الأمور بهدوء وذهب إلى مركز إدارة التحكم في الظهران.

احتواء الحريق

وأردف:' ما كان يشغل بالي أن لا يكون الهجوم أسفر عن وقوع إصابات، فكان هناك أكثر من 13 حريق ضخم وحرائق صغيرة، وعلمنا بعد ذلك أن 25 صاروخ ودرون، ضربت  المعامل، والحمد لله جرى احتواؤها خلال 7ساعات  بجهود رجال الدفاع المدني والإطفاء'.

تأمين المنطقة

“أتذكر دخل علينا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قبل الفجر، وقدمنا العرض الموجز وناقشنا تأمين المناطق وعدم تكرار الحادثة مرة أخرى ومنع تعرض منشآت أخرى لعمل مشابه”.

وأضاف وزير الطاقة أنه كان هناك رأي بشأن إعلان الأمر اليوم قبل الغد، لتعزيز الموثوقية وعدم حدوث هذه الواقعة مرة أخرى، فضلًا عن استغلال هذه الفرصة الاستغلال الأمثل، لنعلن للعالم قدرة المملكة للعودة.

وأشار “ذكر لي ولي العهد وقتها خلال 5 دقائق فقط كيف يكون تأثير هذه الحادثة على الأسواق قلت الأسواق ستنخفض، لكن بموثوقيتنا بترتفع وفعلًا هذا ما حدث”.

اقرأ أيضا