أرباح "لازوردى" تقفز لـ 34.2 مليون ريال خلال 2022 ومفاجأة سارة عن توزيع الأرباح على المساهمين


الاحد 26 مارس 2023 | 04:59 مساءً
الذهب
الذهب
فريق- السعودى اليوم

عززت شركة 'لازوردى' للمجوهرات، أرباحها الصافية إلى 34.2 مليون ريال بنهاية عام 2022، بنسبة نمو بلغت 55.5% مقارنة مع النتائج التى تحققت خلال العام السابق عليه.

وتمكنت الشركة خلال اثنتا عشر شهرًا من تحقيق إيرادات تشغيلية وصلت إلى 518.7 مليون ريال بنسبة نمو بلغت 2.7٪ مقارنةً بنفس الفترة من العام 2021م، مما ساهم في رفع الأرباح التشغيلية إلى 85.6 مليون ريال.

توزيع الأرباح

بدوره، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباحًا نقدية على مساهمين الشركة عن العام المالي 2022م، بقيمة إجمالية بلغت 17,250,000 ريال، سيتم توزيعها على 57,5 مليون سهم، بواقع 0.30 ريال للسهم الواحد.

مكاسب الشركة

ترجع مكاسب الشركة الأبرز فى مجال تصميم وتصنيع وتوزيع المجوهرات والمشغولات الذهبية في منطقة الشرق الأوسط؛ ترجمة لفعالية الاستراتيجية التي رسمتها منذ ثلاثة أعوام تقريبًا والتي اعتمدت على التحول لبيع المجوهرات العصرية ذات القيمة المعقولة بهوامش ربح أعلى، إضافة إلى تعزيز التجارة الالكترونية، وفتح متاجر جديدة، والتي ساهمت في استمرار النمو المرتفع الذي حققته منذ بداية العام.

التجارة الإلكترونية

وحصدت التجارة الالكترونية منذ انتشار جائحة كوفيد 19، إيرادات وصلت إلى 33.3 مليون ريال (بنسبة نمو 37%)، وتمثّل هذه القيمة حصةً واعدةً قوية تبلغ 6.4% من إجمالي الإيرادات التشغيلية للمجموعة و14,7% من عائدات قنوات البيع بالتجزئة.

ارتفاع إيراداتها بالمملكة

وفي المملكة العربية السعودية ارتفعت إيرادات البيع بالجملة خلال العام 2022 بنسبة 10,4% مقارنةً بالعام السابق بفضل المبيعات القوية التي حققتها مجوهرات لازوردي في أسواق الذهب المحلية، كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية للبيع بالجملة فى مصر بنسبة 18,6٪ بالجنيه المصري، حيث تمكنت الشركة من زيادة مبيعاتها ونجحت بشكل كبير في تعويض آثار انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الريال السعودي.

كما نمت الإيرادات التشغيلية للبيع بالتجزئة بالجنيه المصري بنسبة 25.3٪، مقارنة بالعام الماضي، ويعزى ذلك أساسًا إلى نمو الإيرادات في المتاجر، وافتتاح منافذ بيع جديدة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، إضافة إلى النمو السريع لمنصات التجارة الإلكترونية، والزيادة في أسعار البيع لتعويض انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الريال السعودي.

الخطط المستقبلية

من جهته، كشف سليم شدياق، الرئيس التنفيذي لـشركة لازوردي للمجوهرات، عن خطط الشركة المستقبلية لمواصلة النمو والتي ستعتمد على التوسع في علامتي 'مس أل' و'توس' من المجوهرات العصرية سريعة النمو، من خلال إنشاء نقاط جديدة للبيع بالتجزئة خاصة بهما، وتعزيز عمليات البيع عبر التجارة الإلكترونية والمتاجر التقليدية. 

وأشار إلى إضافة إلى تنمية قطاع لازوردي الناجح في مجال البيع بالتجزئة من خلال نقاط بيع جديدة وتشكيلة منتجات مبتكرة لاسيما في المملكة العربية السعودية. علاوةً على توسيع نطاق أعمال التجارة الإلكترونية سريعة النمو من خلال المزيد من الاستثمارات في التكنولوجيا والبنية التحتية والأنظمة وأحدث المؤسسات الرقمية ذات الخبرة.

الذهب
لازوردي

اقرأ أيضا