النفط يحقق خسائر أسبوعية والهجمات الحوثية بالبحر الأحمر تفشل في التأثير على إمدادات الذهب الإسود


السبت 13 يناير 2024 | 10:52 صباحاً
النفط يحقق خسائر أسبوعية
النفط يحقق خسائر أسبوعية
بدر القحطاني

سجل النفط  أول خسائر أسبوعية هذا العام على الرغم من ارتفاع  أسعاره أمس   1%، عند التسوية مع تزايد عدد ناقلات النفط التي تحول مسارها عن البحر الأحمر بعد ضربات جوية وبحرية شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف لجماعة الحوثي في اليمن عقب شن الحوثيين  هجمات على حركة الشحن البحرية.

اقرأ ايضا:التنين الصيني يحقق رقم تاريخي في ورادات النفط خلال 2023م بمعدل 11.28 مليون برميل يوميا

العقود الآجلة لخام برنت ترتفع إلى 78.29 دولار

وارتفعت  العقود الآجلة لخام برنت 88 سنتا بما يعادل 1.1% إلى 78.29 دولار للبرميل عند التسوية. وتجاوز أعلى مستوى خلال الجلسة ثلاثة دولارات ليسجل البرميل أكثر من 80 دولارا، وهو أعلى مستوى هذا العام.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 66 سنتا أو 0.9% إلى 72.68 دولار، ليبدد مكاسب كان قد حققها بعد ملامسة أعلى مستوى في 2024 عند 75.25 دولار.

امدادات النفط لم تتأثر بالتوتر في البحر الأحمر

وأشار محللون وخبراء في قطاع النفط إلى أنه على الرغم من توقعات بأن يرفع تحويل مسار السفن تكلفة الشحن ويزيد من الوقت المستغرق في نقل النفط، فإن الإمدادات لم تتأثر بعد، ما بدد بعض المكاسب السابقة التي حققتها الأسعار.

وعلى أساس أسبوعي، انخفض برنت 0.5%، فيما هبط غرب تكساس الوسيط 1.1% لتسجل الأسعار أول خسائر أسبوعية هذا العام.

وقالت شركات ناقلات النفط 'ستينا بالك' و'هافنيا' و'تورم' إنها قررت جميعا وقف توجه جميع السفن إلى البحر الأحمر.

ضربات أمريكية بريطانية على الحوثيين

يذكر إن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا نفذت ضربات جويةأول أمس  على مواقع للحوثيين في اليمن،وذكر مسؤول أمريكي، ، أن الضربات نفذتها طائرات مقاتلة وصواريخ توماهوك ضد أهداف تم اختيارها لإضعاف هجمات الحوثيين المستمرة على السفن في البحر الأحمر.

اقرأ أيضا