بعد تسجيل الحرارة أرقاما قياسية العام الماضي ..توقعات بأن يكون 2024 أكثر سخونة "والنينيو" متهمة


السبت 13 يناير 2024 | 01:41 صباحاً
توقعات بأن يكون عام 2024أكثر سخونة
توقعات بأن يكون عام 2024أكثر سخونة
واس

مع تفاقم ظاهرة التغير المناخي ترتفع درجات الحرارة لتسجل أرقام قياسية لم تسجل من قبل ،ولم يكن عام 2023عام اشتعال الحروب والأزمات فقط بل اشتعال الحرارة ،فوفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية فأن عام 2023 هو العام الأكثر دفئاً على الإطلاق ، بفارق كبير ، حيث اقترب متوسط درجات الحرارة السنوي من 1,5 درجة مئوية فوق مستويات عصر ما قبل الصناعة، ومستوى عصر ما قبل الصناعة هو المستوى الرمزي الوارد في اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ ، وأن شهري يوليو وأغسطس كانا من أعلى الأشهر حرارة على الإطلاق .

اقرأ ايضا:مع توحش الظاهرة ..مواجهة التغيرات البيئية .. بين "الحياد المناخي " والحلول الزائفة

تغير المناخ هو التحدي الأكبر الذي تواجهه البشرية

وقالت أمين عام المنظمة البروفسير سيليست ساولو في تصريح صحفي : إن تغير المناخ هو التحدي الأكبر الذي تواجهه البشرية ، وهو يؤثر فينا جميعا خاصة الفئات الأكثر ضعفا ، مشيرة إلى أنه يجب فعل المزيد بأسرع وقت من أجل تحقيق خفض جذري في درجات الحرارة وانبعاثات الغازات الدفيئة وتسريع التحول إلى الطاقة المتجددة.

وأضافت أنه بالنظر إلى أن ظاهرة ' النينيو' عادة ما يكون لها التأثير الأكبر على درجات الحرارة العالمية بعد أن تصل إلى ذروتها ، مشيرة إلى أن عام 2024 قد يكون أكثر سخونة .

 الجهود الرامية إلى معالجة الفقر 

وأوضحت ساولو التي تسلمت منصبها في أول يناير الجاري بصفتها أمينا عاما للمنظمة ، أن تغير المناخ يؤثر في جميع جوانب التنمية المستدامة ، ويقوض الجهود الرامية إلى معالجة الفقر والجوع واعتلال الصحة والنزوح والتدهور البيئي ، مبينة أنه منذ الثمانينات كان كل عقد أكثر دفئا من العقد السابق ، وكانت السنوات التسع الماضية هي الأكثر حرارة على الإطلاق .

ارتفاع درجات حرارة سطح البحر  بشكل استثنائي

يذكر  أن تقرير مرحلي للمنظمة حول حالة المناخ في عام 2023 نشر في نوفمبر الماضي ،أظهر أن الأرقام القياسية قد تحطمت في جميع هذه المؤشرات، حيث كانت درجات حرارة سطح البحر مرتفعة بشكل استثنائي معظم أيام العام . مصحوبة بموجات حرارة بحرية شديدة ومدمرة ، وكان نطاق الجليد في القطب الجنوبي هو الأدنى على الإطلاق .

ما هو  التغير المناخي؟

يذكر أن  التغير المناخي عندما تؤدي التغييرات في نظام مناخ الأرض إلى ظهور أنماط مناخية جديدة تظل قائمة لفترة طويلة من الزمن وهذه الفترة الزمنية قد تكون قصيرة فتصل إلى عدة عقود فقط أو قد تصل إلى ملايين السنين. وقد حدد العلماء العديد من نوبات تغير المناخ خلال تاريخ الكرة الأرضية الجيولوجي، وفي الآونة الأخيرة، ومنذ الثورة الصناعية، يتأثر المناخ بشكل متزايد بسبب الأنشطة البشرية التي تقود إلى الاحتباس الحراري ولذلك من الشائع استخدام المصطلحين كمترادفين في هذا السياق.

اقرأ أيضا