تقنية جديدة ترفع كفاءة الألواح الشمسية وتحميها من التدهور


السبت 06 يناير 2024 | 01:00 مساءً
باحثون في  جامعة نانيانغ التكنولوجية يطورون جهازا لرفع كفاءة الالواح الشمسية
باحثون في جامعة نانيانغ التكنولوجية يطورون جهازا لرفع كفاءة الالواح الشمسية
بدر القحطاني

الطاقة الشمسية أصبحت لاعبا أساسيا في التحول للطاقة الخضراء ومواجهة التغير المناخي ،ويساهم التطور الكبير في التكنولوجيا الخاصة بالألواح الشمسية إلى التوسع في مشروعات جديدة للطاقة الشمسية 

اقرأ ايضا:أسعار الألواح الشمسية في السعودية 2024

تطوير جهاز يرفع كفاءة الألواح الشمسية

 باحثون من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة (NTU Singapore) وشركة 'إيتا فولت EtaVolt' الناشئة نجحوا في تطوير جهاز إضاءة عالي الكثافة يساهم في  رفع كفاءة الألواح وتقليل تدهورها، 

وفقا لـ'منصة الطاقة 'قال الباحثون إنهم توصّلوا إلى طريقة لرفع كفاءة الألواح الشمسية الموجودة من خلال عملية لا تتطلب إزالة الألواح، ولهذا أنشأوا شركة جديدة تسمى 'إيتا فولت' لتسويق هذه التقنية.

وتتكون التقنية الجديدة، التي يُطلق عليها تقنية تحسين الأداء المتقدمة، من تطبيق ضوء مكثف ودرجة حرارة يمكن التحكم فيها على الألواح الشمسية لتحفيز جزيئات البولي سيليكون وجعلها تتحرك بسرعة، بحسب ما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine) المعنية بأبحاث الطاقة الشمسية وتطوراتها ومشروعاتها.

ترقيع الثقوب الناجمة عن الضوء والحرارة والرطوب

بافع كفاءة الالواح الشمسية يساهم في التوسع في مشروعات الطاقة الشمسيةبافع كفاءة الالواح الشمسية يساهم في التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية

وأشار الباحثون إلى أن هذه العملية أدت إلى تغيير ترتيب تلك الجزيئات و'ترقيع' الثقوب الناجمة عن الضوء والحرارة والرطوبة.

وأوضحوا أن 'هذه العملية أشبه بترقيع الثقوب في دلو؛ وأنها تصلح الألواح الشمسية لمنع تسرب الطاقة؛ ما يضمن جمع الطاقة الضوئية بشكل مثالي'، مشيرين إلى أن العملية تُنَفَّذ عبر جهاز إضاءة عالي الكثافة يمكنه الاستدارة فوق الألواح الشمسية.

 تراجع كفاءة أداء الألواح الشمسية بسبب ضوء الشمس

وأضافوا أن 'العملية تستغرق أقل من 5 دقائق ويمكن أن تساعد الألواح الشمسية المعالِجة على استعادة ما يصل إلى 5% من أدائها الميداني المفقود'.

قد تتراجع كفاءة أداء الألواح الشمسية بسبب ضوء الشمس الذي يُحدِث 'ثقوبًا' في الألواح ويؤدي إلى انخفاض أدائها.

ويقوم جهاز تقنية تحسين الأداء المتقدمة الذي أنشأه باحثون من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة بمسح لوح شمسي قياسي في نحو 5 دقائق، بحسب ما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والمركبات الكهربائية.

ويرى الباحثون أن تكلفة المعالجة تبلغ نحو 20%من تكلفة تركيب الطاقة الشمسية الجديدة.

وأفادت شركة 'إيتا فولت EtaVolt' السنغافورية الناشئة بأن هذا الإجراء ينطبق على 90% من جميع الألواح الشمسية المستخدمة حاليًا.

ما هي ألواح الطاقة الشمسية ؟

الألواح الضوئية أو طاقة ضوئية جهدية هي نظام كهروضوئي يستخدم الطاقة الشمسية الضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية بكلفة زهيدة. وقد بدأت المدن باستخدامها بصورة واسعة، خصوصا بعد ارتفاع أسعار النفط بصورة كبيرة. وتعمل على تحويل طاقة أشعة الشمس مباشرة إلى طاقة كهربائية، ويمكن تخزين الطاقة الكهربائية الناتجة في بطاريات ضخمة لاستخدامها في وقت غياب الشمس.

باحثون في جامعة نانيانغ التكنولوجية يطورون جهازا لرفع كفاءة الالواح الشمسية
الطاقة الشمسية تساهم في مواجهة التغير المناخي
بافع كفاءة الالواح الشمسية يساهم في التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية

اقرأ أيضا