توقعات السوق العقاري السعودي في 2024.. إلي أين يتجه وما هي أبرز العوامل المؤثرة "الموعد المناسب للشراء.. تفاصيل"


أهم العوامل المؤثرة في سعر العقار السعودي

الثلاثاء 02 يناير 2024 | 12:32 مساءً
السوق العقاري السعودي
السوق العقاري السعودي
غزيل الخالدي

يعد السوق العقاري السعودي, واحد من بين أهم القطاعات في المملكة, حيث ينال إهتمام كبير من المستثمرين والمواطنين علي حد السواء, كما أن الحكومة السعودية تولي له أهمية قسوي, نظراً لأنه أحد مستهدفات رؤية السعودية 2023, وعلي أثر ذلك, نسلط في صحيفة السعودي اليوم الضوء, علي توقعات السوق العقاري السعودي في 2024 إلي أين يتجه سعر العقارات في السعودية, وأهم العوامل المؤثرة به.

توقعات السوق العقاري السعودي في 2024توقعات السوق العقاري السعودي في 2024

توقعات بـ زيادة حجم السوق العقاري في السعودية بنحو 241 مليار دولار في 2024

وبحسب تصريحات رئيس الهيئة العامة للعقارات م. عبدالله حماد في القمة العالمية لقادة العقار 42 للإتحاد العالمي للعقارات المقامة في العاصمة الرياض خلال شهر ديسمبر 2023، فإنه من المتوقع زيادة حجم السوق العقاري في السعودية بنحو 241 مليار دولار لهذا العام 2024.

كما لفت حماد إلي أنه يتوقع أيضاً أن يكون نمو السوق العقاري السعودي بمعدل سنوي 7.89% ما بين عام 2024 – 2028, مما يعني أن يصل حجم السوق إلي 353 مليار دولار.

أهم العوامل المؤثرة في سعر العقار السعودي

وتتمثل أهم العوامل المؤثرة في سعر العقار السعودي, فيما يلي:

- القوة والنمو الإقتصادي، حيث كُلما زاد النمو الإقتصادي في دولة من الدول زادت أسعار العقارات بها، كما ارتفع معدل النمو في الكثير من المجالات الاُخرى.

- سعر فائدة القروض التي تمنحها المصارف للمستثمرين في المجال العقاري. -معدلات نمو الدخل والرواتب، حيث أن عندما يرتفع الدخل الخاص بالمواطن في الدولة، زاد الإقبال علي شراء العقارات وإرتفع السعر. 

- الإلتزامات المفروضة علي القطاع العقاري والرسوم والضرائب، حيث أن كلما كثُرت التسهيلات كلما إستقطاب رؤوس الأموال للإستثمار في تلك القطاع. 

- القرار الذي تم صدوره من قِبل مجلس الوزراء نحو تعديل لائحة الرسوم التي تخُص الأراضي البيضاء، حيث توفر نحو 20 مليون متر تقريبًا بـ ضاحية الجوان، بالإضافة إلى وفرة 25 مليون مترًا في السنوات الماضية، والدمج بين البلدية ووزارة الإسكان. 

توقعات السوق العقاري السعودي في 2024توقعات السوق العقاري السعودي في 2024

إحصائيات تكشف إلي أين يتجه السوق العقاري السعودي في 2024

ووفقاً للإحصائيات الرسمية المتوقعه, فإن الكتلة السكانية المتوقعة في المملكة العربية السعودية تقدر بـ 37.3 مليون نسمة في عام 2024م، مقارنةَ بعام 2023م والتي كانت تقدر بعدد 36.6 مليون نسمة. 

ومن المتوقع أيضاً, أن تصل نسبة التمدن إلى 86.5٪ في عام 2024م، إرتفاعًا من 85.9٪ في عام 2023م, كما يتوقع أيضا أن يرتفع متوسط دخل الأسرة من 24,800 دولار في عام 2023م إلى 26,100 دولار في عام 2024م.

وتشير هذه الإحصائيات المتوقعة, إلي أن السوق العقاري السعودي خلال عام 2024, سيشهد نمو ملحوظ, وإقبال متزايد سواء من المواطنين أو المسثمرين علي حد السواء.

جهود الحكومة في السوق العقاري السعودي

والجدير ذكره, أن الحكومة السعودية تبذل جهود كبيرة لدعم سوق العقار في المملكة, وذلك من خلال تنفيذ العديد من السياسات والبرامج، من بينها برنامج سكني الذي يهدف إلى توفير الوحدات السكنية بأسعار مقبولة للمواطنين.

وهذا, بجانب صندوق تطوير العقارات الذي يقدم قروض مدعومة للمشترين، وضريبة الأراضي البيضاء التي تشجع على تطوير الأراضي الفارغة، بالإضافة إلي إجراء إصلاحات هيكلية مثل السماح بإمتلاك العقارات للمقيمين في مناطق محددة، وتيسير قوانين التأشيرات وفتح قطاعات جديدة للإستثمار. 

توقعات السوق العقاري السعودي في 2024توقعات السوق العقاري السعودي في 2024

توقعات توجه السوق العقاري السعودي في 2024

وعلي أثر ذلك, فإن التوقعات للسوق العقاري السعودي خلال 2024, تأتي بين الإرتفاع والهبوط, وذلك طبقاً لأراء الخبراء التي بنيت علي قراءة مؤشرات السوق العقاري السعودي.

وبحسب هذه التوقعات, فإنه يتوقع أن تستمر حالة الركود على أحوال سوق العقارات أثناء الأشهر القليلة القادمة، وهذا بفضل زيادة معدل الفائدة من قبل البنك المركزي السعودي خلال الأشهر القليلة القادمة.

فيما تشير البيانات التراكمية والتحليلات الإقتصادية إلى أن سوق العقار السعودي, سيشهد عقب تصاعداً ملحوظاَ في عام 2024م وبشكل خاص في النصف الثاني من العام الحالي، وذلك مستفيداً من إستقرار الأوضاع الإقتصادية في المملكة, وإرتفاع مؤشرات الثقة لدي المستهلكين, مما يعني أن الوقت الأنسب للشراء في النصف الثاني من العام الحالي.

اقرا ايضا: خريطة السوق العقاري السعودي في عام 2024 .. بين الارتفاع والهبوط

السوق العقاري السعودي
السوق العقارية السعودي

اقرأ أيضا