أبرز أعطال السيارات الشائعة في فصل الشتاء و طرق تفاديها و حلها


السبت 30 ديسمبر 2023 | 02:42 مساءً
أبرز أعطال السيارات الشائعة في فصل الشتاء و طرق تفاديها و حلها
أبرز أعطال السيارات الشائعة في فصل الشتاء و طرق تفاديها و حلها
دانة الدوسري

يتسبب فصل الشتاء في تعرض السيارات للعديد من الأعطال, وذلك نظراً لأن الأجواء الباردة تتسبب في بعض المشكلات في أجزاء السيارة المختلفة, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم قرائنا ومتابعينا, نلقي الضوء علي أبرز أعطال السيارات الشائعة في فصل الشتاء و طرق تفاديها و حلها بالتفصيل.

أبرز أعطال السيارات الشائعة في فصل الشتاء و طرق تفاديها و حلهاأبرز أعطال السيارات الشائعة في فصل الشتاء و طرق تفاديها و حلها

أبرز أعطال السيارات الشائعة خلال فصل الشتاء

حيث هناك العديد من أعطال السيارات الشائعة, التي تبرز بقوة خلال فصل الشتاء, وتتمثل فيما يلي:

أولاً: 

- مشاكل البطارية, حيث أن كفاءة البطارية تقل عند إنخفاض درجات الحرارة مما يجعلها غير قادرة على إنتاج الطاقة للسيارة أحياناً، أما في معظم السيارات الكهربائية فـ يقل مدي القيادة بشكل كبير نتيجةً للعوامل الجوية الصعبة.

ثانياً:

- ضغط الإطارات , حيث ينكمش الهواء داخل الإطارات بفعل البرودة، مما يقلل من الضغط ويجعل عملية القيادة خطرة؛ بسبب زيادة الإحتكاك وبالتالي إنفجار الإطار.

ثالثاً:

- تجمد السوائل, وذلك حيث أن الأجواء الباردة تتسبب في تجمد السوائل الموجودة في المحرك، مثل: زيت ناقل الحركة، زيت المكابح، ماء الرديتر، مما يسبب مشاكل في سرعة تجاوب السيارة عند التشغيل.

رابعاً:

- ماسحات الزجاج , حيث أنها من الممكن أن تتجمد نظراً للطقس البارد.

خامساً:

- صدأ بعض الأجزاء , حيث أن فرصة تكون الجليد في الشتاء عالية, وفي حالة تسرب جزء منه إلى المحرك ويؤدي إلى صدأ بعض الأجزاء فيه، كما أن سطح السيارة قد يتعرض للتآكل بسبب الأمطار والصقيع.

سادساً:

تجمد مقابض الأبواب , حيث أن الجليد والطقس البارد يمكن أن يتسبب في هذه المشكلة.

أبرز أعطال السيارات الشائعة في فصل الشتاء و طرق تفاديها و حلهاأبرز أعطال السيارات الشائعة في فصل الشتاء و طرق تفاديها و حلها

تفادي أعطال السيارات في فصل الشتاء, وطرق حلها

وتتمثل تفادي أعطال السيارات في فصل الشتاء, وطرق حلها, فيما يلي:

1. التحقق من عمر البطارية , حيث يؤثر الطقس علي عمرها, كما يمكن تغليف البطارية بغطاء مخصص لتدفئتها .

2. فحص ضغط الإطارات , حيث ينصح بإستبدالها إذا وصلت سماكته إلى 1.6 ملم في الظروف الجوية الطبيعية، و 3 ملم خلال الظروف الجوية القاسية.

3. إختيار زيت المحرك المناسب , حيث أنه ينصح بـ ألا يكون مستوى زيت المحرك في فصل الشتاء منخفضاً بنسبة كبيرة، مع إختيار زيت متوسط الكثافة ومناسب لنوع السيارة، وستجد كافة تعليمات اختيار الزيت الأنسب في دليل المالك المرفق مع السيارة.

4. التأكد من سلامة مساحات الزجاج, وذلك من خلال رفعها إلى أعلى خلال الليل مع تغيير المياه الخاصة بها بشكل دوري، للحفاظ على الزجاج الأمامي خالياً من أي شوائب أو معيقات للرؤية.

5. تغيير المصابيح التالفة.

اقرا ايضا: تعرف على أفضل 10 أنواع بطاريات للسيارات في السعودية (المواصفات والأسعار)

اقرأ أيضا