كيف أدعو لنفسي عند نزول المطر؟.. أفضل الأدعية المستحبة والمأثورة عن النبي


الجمعة 29 ديسمبر 2023 | 01:11 صباحاً
دعاء نزول المطر
دعاء نزول المطر
جميلة الفالح

دعاء المطر.. بالتزامن مع بدء فصل الشتاء، تسود البلاد هذه الأيام حالة من التقلبات الجوية تتراوح بين الأمطار الغزيرة وانخفاض درجات الحرارة على أغلب المناطق، مما يزيد من البحث عن دعاء المطر، وصيغ دعاء المطر المستجاب،  وغيرها من الأدعية المأثورة وقت المطر بحسب ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 أفضل دعاء عند نزول المطر

مع هطول الأمطار، يتقرب المسلم بـ دعاء المطر لله سبحانه وتعالى، حيث يعتبر  من الأوقات المستجاب فيها الدعاء، ومن أدعية المطر الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قول:

(مطرنا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ).

(اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).

(اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ)

(سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه)

(اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به)

(اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا)

دعاء نزول المطر

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنه في حال اشتد نزول المطرعلى المسلم الدعاء بالأدعية المستحبة «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».

- اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.

- اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء.

- اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.

- اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.

- اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.

كيف أدعو لنفسي عند نزول المطر؟

وورد عن النبي بعض الأعدعية التى يستطيع أن يدعو بيها المسلم لنفسه عند نزول المطر، ومنها:

اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا. اللَّهُمَّ سُقْيَا رَحمةٍ، لا سُقْيَا عذابٍ، ولا بَلاءٍ، ولا غَرَقٍ. اللهمّ إنّي أسألك أن تغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر وأن تجعله بركةً لنا ونماء.

اقرأ أيضا