شاهد بالفيديو..«خوجة» يروي تفاصيل المكالمات اليومية التي كان يتلقاها من الملكين فهد وسلمان


الجمعة 24 مارس 2023 | 05:48 مساءً
عبد العزيز خوجة
عبد العزيز خوجة
فريق - السعودي اليوم

روى عبد العزيز خوجة تفاصيل المكالمات اليومية التي كان يتلقاها من الملك فهد رحمه الله والملك سلمان.

​​​​​​وقال في لقاء على قناة mbc إن الملك فهد كان يتصل به ليلا ليسأله عما يصير في الإذاعة والتليفزيون وكان حريص وحساس جدا.

وأضاف: 'الملك فهد علمني مقاييس الإعلام، وفي الصباح، كان الملك سلمان يسألني من كتب هذا وأيش كتب، تعلمت الإعلام من الملك فهد والملك سلمان '.

من هو عبد العزيز خوجة

دبلوماسي وأديب ومثقف سعودي، انتقل من حقل الكيمياء إلى عالم السياسة دون أن تشغله عن الشعر. عمل سفيرا بعدة دول وتولى وزارة الثقافة والإعلام في بلاده ما بين (2009-2014).

المولد والنشأة

ولد عبد العزيز محيي الدين خوجة سنة 1942 في مكة المكرمة.

الدراسة والتكوين

تلقى تعليمه في مكة ومدارسها وعلى أيدي علمائها, واطلع على كتب التراث والعلوم والفلسفة الحديثة، ودرس الكيمياء والجيولوجيا وحصل فيهما على درجة البكالوريوس من جامعة الرياض، ثم حصل على الدكتوراه في الكيمياء العضوية من جامعة برمنغهام في إنجلترا عام 1970.

الوظائف والمسؤوليات

عمل أستاذا جامعيا متفرغا لمادة الكيمياء العضوية في جامعة الملك عبد العزيز، ثم عُين عميدا لكلية التربية بمكة المكرمة، بعدها تولى منصب وكيل وزارة الإعلام، وأدار جهاز تلفزيون الخليج، وترأس مجالس عديدة كالمجلس التنفيذي لمنظمة إذاعات الدول الإسلامية، والمجلس التنفيذي لوكالة الأنباء الإسلامية.

دخل عالم الدبلوماسية، وتنقل سفيرا في كل من تركيا وروسيا الاتحادية والمغرب ولبنان. وفي يوم 14 فبراير/شباط 2009 عينه الملك عبد الله بن عبد العزيز وزيرا للثقافة والإعلام في إطار تعديل حكومي. لمدة ست سنوات ، أعفي من مهامه في نوفمبر/ 2014.

التجربة المهنية

قضى أكثر من 23 سنة في عالم الدبلوماسية، لكن ذلك لم يزاحم اهتمامه وشغفه بالأدب والشعر الذين تعلق بهما منذ صغره، بل ألف الكثير مما بوأه مكانة مهمة بين الأدباء والشعراء.

المؤلفات

أصدر عبد العزيز خوجة أكثر من 12 ديوانا شعريا، منها: 'حنانيك'، و'عذاب البوح'، و'الصهيل الحزين'، و'الحب النبوي'، و'حلم الفراشة'، و'بذرة المعنى'، كما ألف كتابا في الكيمياء العضوية ونشر عددا من الأبحاث والدراسات العلمية.

اقرأ أيضا