استمرار التوترات في الشرق الأوسط تدفع أسعار النفط للارتفاع وبرنت يسجل 80.25 دولار


الجمعة 22 ديسمبر 2023 | 10:19 صباحاً
النفط يواصل حصد المكاسب بسبب التوترات في الشرق الأوسط
النفط يواصل حصد المكاسب بسبب التوترات في الشرق الأوسط
بندر الزهراني

شهدت  أسعار النفط اليوم الجمعة ارتفاعا  بما يصل إلى 1%،، مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر

اقرأ ايضا:اتفاقية تنفيذ مشروع 800 ميجاواط طاقة متجددة وهيدروجين أخضر بين المملكة وأوزبكستان

 العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت  إلى 80.25 دولار

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتا، أو 1.1%، إلى 80.25 دولار للبرميل.وبحلول الساعة 04:09 بتوقيت غرينتش، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81 سنتا، أو 1.1% إلى 74.70 دولار للبرميل.

 أسعار النفط قد تشهد انتعاشا "بسبب الصراعات الجيوسياسية

وارتفع كلا الخامين القياسيين بأكثر من 4% للأسبوع الثاني على التوالي إذ أدى القلق بشأن الشحن في البحر الأحمر إلى ارتفاع الأسعار.

وقال ليون لي المحلل لدى سي.إم.سي ماركتس في شنغهاي إن أسعار النفط قد تشهد انتعاشا 'بسبب الصراعات الجيوسياسية والتطبيق الوشيك لتخفيضات إنتاج أوبك'.

وأضاف 'لذلك من المرجح أن تحدث فجوة صغيرة في المعروض في يناير العام المقبل، وقد يرتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى ما بين 75 و80 دولارا للبرميل'.

تجنب بعض الشركات المرور من البحر الأحمر

وبدأت بعض  شركات النقل البحري  بتجنب البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على سفن دعما للفلسطينيين، مما تسبب في اضطرابات التجارة العالمية عبر قناة السويس التي تمر بها حوالي 12% من حركة التجارة العالمية.

وقالت شركتا هاباج لويد الألمانية وأورينت أوفرسيز كونتينر لاين ومقرها هونغ كونغ إنها ستتجنبان البحر الأحمر عن طريق تغيير مسار السفن أو تعليق الإبحار، لتصبحا أحدث شركتين تعلنان ذلك.

عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر

وأطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، لكن الحوثيين حذروا من مواصلة الهجمات.

ويقول المحللون إن تأثير ذلك على إمدادات النفط محدود حتى الآن، إذ يجري تصدير الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز.

لكن ديامانتينو أزفيدو وزير النفط الأنغولي قال أمس الخميس إن أنغولا ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لأن عضويتها لا تخدم مصالحها، وهو قرار كبح مكاسب النفط.

وتشهد أسعار النفط في الفترة الأخيرة ارتفاعا بعد سلسلة من التراجع شهدها الذهب الأسود  على الرغم من ارتفاعه بشكل كبير عقب الحرب على غزة وكسره حاجز الـ 90دولارا

اقرأ أيضا