"تجمع مكة" يوضح كيفية التحول إلى منظمة الرعاية المسؤولة وأهم أهدافها وخدماتها


الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 01:38 مساءً
تجمع مكة المكرمة الصحي
تجمع مكة المكرمة الصحي
ريم العتيبي

استعرض تجمع مكة المكرمة الصحى، خطوات التحول إلى منظمة الرعاية المسؤولة، التى تقدم خدمات الرعاية الصحية وتتحمل مسؤولية مشتركة فى تقديم الخدمات ورصد الجودة وتكاليف الخدمة لفئة معينة من السكان خلال فترة معينة من الوقت وبموجب ترتيبات تعاقدية مع الجهة المسؤولة عن الدفع.

منظمة الرعاية المسؤولة

وأوضح 'التجمع'، عبر حسابه الرسمى على منصة إكس، تتتحمل هذه المنظمات مسؤولية ضمان الجودة المنصوص عليها مقابل ميزانية معينة بناءً على مستوى جودتها وأدائها المالى، وتهدف المنظمات إلى تحقيق الهدف القائم على منظمة الرعاية المسؤولة، حتى يتم تهيئة البيئة المناسبة لمنظمات الرعاية المسؤولة لتتمكن من التطور واستخدام قدراتها، فإن لك يتطلب تفعيل مجموعة من المبادئ الشاملة.

تجمع مكة المكرمة الصحيتجمع مكة المكرمة الصحي

نموذج أعمال مظمات الرعاية 

وأشارت إلى أن تلك المبادئ تشمل: القيادة، الحوكمة، التواصل، الثقافة، إدارة التغيير، مؤكده أنه من شأن هذه المبادئ أن تساعد على تشكيل التوجه والتفكير المستقبللا لمنظمات الرعاية المسؤولة، وتدعم طاقم العمل على تحقيق مستهدفات رحلة التحول وتفعيل نظام الرعاية الصحية الجديدة.

وتابعت: بالإضافة إلى مجموعة من القدرات والعمل على تبنيها فى نموذج أعمالها من أجل تحقيق نموذج الرعاية الصحية المنشود ورؤية المملكة فى النظام الصحى، وتركز على ثلاث قدرات وهى: إدارة الصحة السكانية، نموذج الرعاية الصحية، الإدارة المالية، وتعتبر هذه القدرات أحد الركائز لتحقيق التحول وإحياء النظام الصحى. 

تهدف منظمة الرعاية المسؤولة إلى تحقيق 4 أهداف: تحسين تجربة السكان فى الرعاية الصحية، تحسين صحة السكان، تقليل التكاليف الإجمالية للرعاية الصحية، تحسين الرضا الوظيفى.

اقرأ أيضا