معلومات تهمك عن السيارات ذاتية القيادة ..أعرف المميزات والعيوب


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 02:02 مساءً
السيارات ذاتية القيادة
السيارات ذاتية القيادة
جودي العبد الكريم

تُعرف السيارات ذاتية القيادة على أنها سيارة قادرة على استشعار البيئة المحيطة بها بشكل شبه كامل.

وذلك عبر كاميرات ومستشعرات تعطي أوامر للحاسوب الذي يحدد سرعة السيارة ومدى انحرافها وجميع الأمور التي يقوم بها السائق، مما يجعلها قادرة على قيادة نفسها.

بداية ظهور أول سيارة ذاتية القيادة

وظهرت أول سيارة ذاتية القيادة في عام 1984 وكانت من صناعة مختبر 'نافلاب' التابع لجامعة كارنيغي ميلون.

مزايا السيارات ذاتية القيادة

1ـ سيارة تقود نفسها

2ـ أصبحت السيارات ذاتية القيادة تحظى بشعبية كبيرة مؤخراً

3ـ لم يأت الاعتماد على هذه الأنظمة من قبل شركات تصنيع السيارات من فراغ، فهي ذات فوائد عديدة من شأنها أن تعود على البشرية بالنفع، كما أنها ترسم مستقبلاً جديدًا لقيادة السيارات في العالم.

4ـ الحد من الأخطاء البشرية

إن 80% من حوادث الطرق تكون نتيجة أخطاء بشرية بحتة، فعلى سبيل المثال، استخدام الهاتف أثناء القيادة أو القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات قد تؤدي إلى نتائج كارثية بمعنى الكلمة.

بالإضافة إلى خسارة كبيرة في الممتلكات والأرواح، لكن أنظمة القيادة الذاتية بإمكانها أن تتفادى جميع هذه الأخطاء وبالتالي تقليل عدد الأرواح البشرية التي نفقدها كل يوم بسبب حوادث الطرق.

5ـ الراحة والرفاهية العالية

إن جلوسك خلف مقود السيارة وعدم انشغالك بأي خطوة من خطوات القيادة سيحقق لك قدراً عالياً من الرفاهية والراحة، فبإمكان السائق أخذ قيلولة أو قراءة كتاب دون قلق، وهذا بحد ذاته رفاهية جديدة لم نعتد عليها سابقاً.

6ـ الحد من الازدحامات المرورية

تشتمل السيارات ذاتية القيادة على ميزة مذهلة وهي القدرة على التواصل مع بعضها عن طريق أجهزة الاستشعار.

وتتم برمجتها على عدم مخالفة القوانين المرورية ولا بأي شكل من الأشكال ومن المستحيل أن تقوم هذه السيارات بالأخطاء البشرية التي تؤدي إلى ازدحامات مرورية، مثل الوقوف المزدوج أو غيرها من الأمور التي تسبب ازدحامات مرورية.

7ـ تقليل الانبعاثات الكربونية

تستخدم السيارات ذاتية القيادة الكهرباء كمصدر للطاقة وبالتالي فهي صديقة للبيئة بشكل كامل، على عكس المركبات التي تعمل بالبنزين أو الديزل والتي يصدر عنها انبعاثات غازية ضارة كبيرة.

عيوب السيارات ذاتية القيادة

1ـ صعوبة القيادة في الظروف الجوية الصعبة

كما تحدثنا سابقاً فالسيارات ذاتية القيادة تعتمد على كاميرات لرصد الأجسام القريبة منها، وفي حال كانت الظروف الجوية سيئة، مثل تشكل الضباب أو العواصف الرملية.

2ـ اختلاف خطوط الشوارع

تعتمد هذه السيارات بشكل كبير على خطوط السير المرسومة على الشوارع لضمان عدم انحرافها عن مسارها أثناء القيادة.

وهذه الخطوط هي التي تحدد أماكن التوقف والانعطاف وحدود المسارات على الطريق، ولكنها تختلف من دولة إلى أخرى، ومن الممكن أن تختفي بمرور الوقت، ما سيشكل مشكلة حقيقية أمام هذه السيارات.

3ـ صعوبة التعامل مع السائقين

من الممكن أن تواجه السيارات ذاتية القيادة بعض السائقين غير الملتزمين بالقواعد المرورية وممن يقودون بطريقة خاطئة، مثل صف السيارة في مكان مخالف أو عدم الالتزام بمرور المشاة.

4ـ الثمن المرتفع

بحكم اشتمال السيارة الكهربائية على العديد من القطع الإلكترونية والأنظمة التكنولوجية المتطورة، فمن الطبيعي أن تكون أسعار السيارات ككل مرتفعةً، ولذلك لن يكون الجميع قادراً على اقتناء واحدة منها، وإنما سيكون الأمر محصوراً بفئة معينة.

اقرأ أيضا