"جدوى" السعودية تخطط لصفقات في 6 دول عربية مصدرة للنفط


وتخطط لاستثمار نحو 530 مليون دولار في صفقات الأسهم الخاصة

الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 04:44 مساءً
 النفط
النفط
بدرية الودعاني

تخطط شركة جدوى السعودية لتوسيع استثماراتها داخل الدول المصدّرة للنفط في الشرق الأوسط، من خلال إبرام عدد من الصفقات والاستحواذ على الشركات.

أقرأ أيضًا: رسميًا.. "نور للطاقة1" أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة في العالم

أسعار النفط ترتفع بسبب انخفاض الدولار

إبرام الصفقات في الدول المصدرة للنفط 

وتعتزم جدوى للاستثمار (شركة الأسهم الخاصة السعودية) جمع ما يصل إلى 2 مليار ريال (530 مليون دولار) لصندوق جديد لتعزيز إبرام الصفقات في الدول المصدرة للنفط سريعة النمو في الشرق الأوسط.

وأوضحت، إنها تقوم بجمع أول صندوق مشترك لها بهدف الاستحواذ على حصص أقلية كبيرة فيما يصل إلى 12 شركة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الدول المستهدفه

ستستهدف استثمارات جدوى في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والبحرين وعمان، وهي كتلة اقتصادية تُعرف باسم مجلس التعاون الخليجي.

وأكدت جدوى: 'يسعى الصندوق إلى الاستفادة من الخلفية الاقتصادية الإيجابية، والتركيبة السكانية الجذابة، وارتفاع الدخل في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال استهداف عمليات الاستحواذ على حصص أقلية و/أو أغلبية كبيرة، وضخ الأموال في الشركات المتنامية، عبر مجموعة متنوعة من الصناعات'.

أنشط شركات إدارة الأصول

وتعدّ جدوى واحدة من أنشط شركات إدارة الأصول البديلة في المملكة العربية السعودية، إذ يبلغ إجمالي أصول العملاء نحو 20 مليار دولار.

تخطط لـ530 مليون دولار

وقد قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ'جدوى'، طارق السديري، في تصريحات سابقة: 'تخطط الشركة لاستثمار نحو 530 مليون دولار في صفقات الأسهم الخاصة، وإدراج 3 من شركات محفظتها بحلول عام 2025'.

وأعلنت جدوى للاستثمار اليوم الإثنين أنها استحوذت على مجموعة بلاكسبون التي تدير سلاسل مطاعم، بما في ذلك 'ألو بيروت' في الشرق الأوسط.

وتعدّ الصفقة الثانية لجدوى في القطاع الاستهلاكي، وتأتي بعد 4 أشهر من شرائها حصة قدرها 35% في شركة جيصة للعطور، قبل الطرح العام الأولي لشركة العطور.

النفط
النفط
حفارات النفط -أرشيفية

اقرأ أيضا