رسميًا.. "نور للطاقة1" أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة في العالم


يستخدم أحدث التقنيات الحديثة التي تعمل بالطاقة الشمسية لتحوبلها لطاقة

الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 12:19 مساءً
نور للطاقة 1
نور للطاقة 1
بدرية الودعاني

تحتفل أكواباور السعودية وهيئة كهرباء ومياه دبي بإطلاق 'نور للطاقة1' أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم رسميًا.

أقرأ أيضًا:تقنية ثورية جديدة تضاعف كفاءة الألواح الشمسية.. باحثون يكشفون التفاصيل

بعد انضمام 117 دولة.."الإمارات" تقترب من إتمام أول تعهدات cop28 لإنقاذ الأرض من التغيرات المناخية

الطاقة الشمسية المركزة

فاز تحالف 'أكواباور' بهذا المشروع عام 2017 والذي استخدم فيه أحدث التقنيات، كتقنية البرج الشمسي المركزي وألواح القطع المكافئ التي تعمل بالطاقة الشمسية المركزة لتجميع الطاقة من الشمس.

طاقة نظيفة ومتجددة

ويعتبر إطلاق هذه المشاريع النوعية للطاقة النظيفة والمتجددة تنفذ بحلول مبتكرة في مختلف المجالات الاقتصادية.. كما يعكس مجمع الطاقة الشمسية  تأسيس بنية تحتية عالمية المستوى تحقق أهداف الاستدامة، وتضع أسساً متينة لمستقبل صديق للبيئة.

المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050

إطلاق هذا المشروع الداعم للمناخ، يتماشى مع أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، ويواكب زيادة الاعتماد على مزيج الطاقة المستدامة والتوسع في تبنّي مصادر الطاقة المتجددة والبديلة، بما يدعم أهداف التنمية الشاملة في الدولة، ويسهم في تعزيز الجهود العالمية الرامية لمكافحة تداعيات التغير المناخي,

70 ألف مرايا تتبع حركة الشمس

وأوضح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير أن المرحلة الرابعة من المجمع تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 44 كيلومتراً مربعاً، ويستخدم المشروع 70.000 من المرايا (heliostats) التي تتبع حركة الشمس.

1000 أنبوب يمتص الشمس لتحويلها لطاقة

ويُعّد المُستقبِل الشمسي أعلى البرج قلب المحطة، وأهم جزء فيها، حيث يتم فيه استقبال أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية. ويحتوي على أكثر من 1000 أنبوب رقيقة السماكة ليسمح بامتصاص أشعة الشمس وانتقالها إلى الملح المنصهر المتواجد داخل هذه الأنابيب.

320 ألف مسكن بالطاقة النظيفة

وسيزود المشروع ما يقرب من 320 ألف مسكن بالطاقة النظيفة والمستدامة، ويخفض انبعاثات الكربون بنحو 1.6 مليون طن سنوياً، ما يعزز دور دبي كقطب عالمي رائد في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والعمل المناخي.

استراتيجية الطاقة النظيفة والحياد الكربوني

وأضاف الطاير: 'تشكل مشاريع المجمع، الذي تبلغ قدرته الإنتاجية الحالية 2.627 ميجا وات، أهم الأسس لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050'.

أكثر التقنيات تطوراً على مستوى العالم

وأشار إلى جهود شركاء هيئة كهرباء ومياه دبي في تنفيذ هذا المشروع الرائد وفق أعلى المعايير العالمية وباستخدام أكثر التقنيات تطوراً على مستوى العالم، حيث أسست الهيئة مع الائتلاف الذي تقوده 'أكوا باور' السعودية شركة 'نور للطاقة 1' لتصميم وبناء وتشغيل المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وتمتلك الهيئة 51% من الشركة، بينما تمتلك 'أكوا باور' 25%، و'صندوق طريق الحرير' الصيني 24%.

نور للطاقة 1
مشروع الطاقة الشمسية المركزة
نور للطاقة 1

اقرأ أيضا