بالصور..حي الدرع بدومة الجندل ..جدران تفوح منها رائحة التاريخ وجمال كبير يأسر النفوس


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 02:47 مساءً
حي الدرع بدومة الجندل  يعكس أصالة التاريخ
حي الدرع بدومة الجندل يعكس أصالة التاريخ
واس

كنوز تاريخية كثيرة تزخر بها المملكة تعكس إرثها الحضاري العظيم ،ويعتبر حي الدرع بمحافظة دومة الجندل بمنطقة الجوف من الأماكن الرائعة التي تفوح منها رائحة التاريخ العطرة .

اقرأ ايضا:حكاية البئر "المبارك" الذى اغتسل الرسول بمائه بعد وفاته.. معلومات تعرفها لأول مرة

تاريخ حي الدرع بمحافظة دومة الجندل

حي الدرع بدومة الجندل  يتميز بمباني جميلةحي الدرع بدومة الجندل يتميز بمباني جميلة

ووفقالوكالة الأنباء السعودية'واس' يعود الحي لفترات قديمة جداً وقد يعود إلى بداية الاستيطان بدومة الجندل وقد أدت أعمال الحفر والتنقيب الأخيرة إلى العثور على فخار آشوري والذي يعود للقرن الثامن قبل الميلاد ويعلوها طبقات من الفترة النبطية المؤرخة بين القرن الأول قبل الميلاد حتى القرن الأول الميلادي.

وتفيد الأدلة الأثرية على استمرار السكن في هذا المكان خلال فترة صدر الإسلام والفترات اللاحقة. وعليه فإنه يعتبر من أقدم أحياء دومة الجندل، ومنطقة الجوف عموماً، وفي جوار الحي تقع مجموعة من المزارع، و المتحف الأقليمي وقصر الإمارة القديم .

مداخل حي الدرع  بمحافظة دومة الجندل

ويحتوي الحي على خمسة مداخل،وهي :

- الجنوبي منها يؤدي إلى مسجد عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ وقلعة مارد والسوق

 -المدخلان الشرقي والغربي يؤديان إلى مجموعة من المزارع والأحياء السكنية.

مساحة حي الدرع بمحافظة دومة الجندل

تاريخ عريق لحي الدرع بدومة الجندلتاريخ عريق لحي الدرع بدومة الجندل

 ويمتد الحي على مساحة تصل إلى 30 ألف متر مربع تقريباً، ويتكون من مجموعة من المنازل الحجرية التي يتجاوز عددها 40 منزلاً بعضها يتكون من طابق واحد، والبعض الآخر من 3 طوابق، في حين أن معظمها يتكون من طابقين، حيث تم إنشاء المباني في الحي على أساسات مبان قديمة ، ويتم استخدام ممرات ضيقة للربط بين المنازل في الحي.

كما يعكس الحي العمق الحضاري والتاريخي والتراث المعماري لمنطقة الجوف التي تعد من أغنى مناطق المملكة بالآثار والرسوم والنقوش والكتابات الإسلامية والثمودية والنبطية والرومانية .

منازل حي الدرع بدومة الجندل

يذكر أن حي الدرع يتكون من بيوت حجرية متلاصقة، وأزقته متصلة ببعضها البعض، وبعضها مغطى بأقواس، وتم رصف هذه الأزقة بالحجارة عام 1413 هـ، وبعض البيوت يتألف من دورين ومسقوف بالأثل وسعف النخيل، ، يعتبر حي الدرع أحد الآثار الباقية من مدينة دومة الجندل القديمة والتي سلمت من معاول الهدم التي طالت سوق دومة الجندل، ويتميز الحي بعقوده الحجرية ومبانيه الحجرية وأزقته ووقوعه بين البساتين ومسارب الماء التي كانت تؤمن الحياة لساكني الحي من العيون القريبة، كما أن الحي قائم على انقاض أحياء سابقة العهد، يتضح ذلك من خلال تعدد الطبقات وكذلك ظهور الطريق القديم للحي تحت المباني القائمة حاليا.

سبب تسمية حي الدرع بدومة الجندل

حي الدرع بدومة الجندل من الأماكن التراثية الرائعة في السعوديةحي الدرع بدومة الجندل من الأماكن التراثية الرائعة في السعودية

سمي حي الدرع نسبة إلى سكانه آل درع وقد ذكر فالين بأنهم مختلطون واغلبهم نزحوا إلى الحي من شقراء في نجد كما ذكر الكريع بأن نسب الدرع يرجع إلى قبيلة عنزة وذكرت الرحالة الإنجليزية الليدي آن بلنت في عام 1295هـ، إن انبل الأسر بدومة الجندل هي أسرة حسن بن درع، شيخ دومة الجندل السابق، والذي أصبح بعد ذلك أحد رعايا بن رشيد، وكان غير راضي عن التغيرات السياسية في دومة الجندل.

حي الدرع بدومة الجندل يعكس أصالة التاريخ
حي الدرع بدومة الجندل من الأماكن التراثية الرائعة في السعودية
تاريخ عريق لحي الدرع بدومة الجندل
حي الدرع بدومة الجندل يتميز بمباني جميلة

اقرأ أيضا