بعد إطلاقها ..كل ما تريد معرفته عن منصة "بناء"وأهدافها ودورها في ترميم مباني التراث المعماري


الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 | 02:45 مساءً
هيئة التراث تطلق منصة بناء للمساهمة في ترميم المباني التراثية
هيئة التراث تطلق منصة بناء للمساهمة في ترميم المباني التراثية
واس

أطلقت هيئة التراث  منصة 'بنَّاء' الإلكترونية ضمن مبادرات المشاركة المجتمعية بموقع وزارة الثقافة الإلكتروني؛ لتكون بمثابةِ قاعدةِ معلوماتٍ مساندةٍ لمشاريع الترميم لمواقع ومباني التراث العمراني، وذلك ضمن مسارٍ يضم رصد بيانات المتخصصين، والحرفيين، والمهنيين من الممارسين في البناء التقليدي، ويرتبط بالسجلات الثقافية ذات العلاقة.

اقرأ ايضا:بمشاركة 1000 دار نشر عالمية وعربية.. معرض جدة للكتاب 2023 منارة للعلم ووجهة مثالية لمحبي القراءة

الفئات التي تسهدفها منصة "بنَّاء" الإلكترونية

وتستهدف منصة 'بنَّاء' الإلكترونية أربع فئاتٍ على المستوى المحلي، والإقليمي، والدولي، وهم :

-الحرفيون والحرفيات

 -التقنيون والمهنيون

 -المهندسون المتخصصون

 -الخبراء والأكاديميون في مجال التراث العمراني

تكوين قاعدة بيانات لهؤلاء الممارسين الفنيين

وأوضحت الهيئة أن إطلاق المنصة يساهم في حصر هذه الفئات وتسجيلهم بشكلٍ رسمي مما يسهم في تكوين قاعدة بيانات لهؤلاء الممارسين الفنيين، وتمكينهم من المعارف والمهارات اللازمة لتطوير المجالات المستهدفة، ومساندة المشاريع الفنية والعلمية المتعلقة بالتراث العمراني الوطني.

أهداف اطلاق منصة "بنَّاء" الإلكترونية

 وتهدف هيئة التراث من هذه المنصة إلى الأتي:

- تطوير الخبرات الفنية في مجال ترميم مباني التراث العمراني

 -تعزيز مفهوم الجودة في أعمال الترميم نظير ما تتطلبه جودة مشاريع التراث العمراني من تعزيز للخبرات التقنية على المستوى المهني والإشرافي

- تأصيل المفردات المعمارية والإنشائية في عملية الترميم

 -تكوين قاعدة مرجعية للممارسين في مجال الترميم وإعادة التأهيل -تعتمد في تفعيل المنصة على التوسع في مجال الشراكات مع المجتمع المحلي، والقطاع الخاص، ومراكزالبحوث، والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

ما  هي هيئة التراث؟

يذكر أن  هيئة التراث مسؤوليةتتولى  تطوير قطاع التراث والحفاظ عليه، وتشمل تطوير الأنظمة المتعلقة بالتراث وحفظه؛ من خلال اقتراح استراتيجية قطاع التراث -في إطار الاستراتيجية الوطنية للثقافة- ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من الوزارة، إلى جانب اقتراح مشروعات الأنظمة والتنظيمات التي تتطلبها طبيعة عمل الهيئة وتعديل المعمول به منها، والرفع بها للوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية. وتتولى الهيئة دعم جهود تنمية التراث الوطني ورفع مستوى الاهتمام والوعي به وحمايته من الاندثار، إلى جانب تشجيع التمويل والاستثمار في المجالات ذات العلاقة باختصاصات الهيئة، واقتراح المعايير والمقاييس الخاصة بقطاع التراث، 

اقرأ أيضا