لتفادي متلازمة تكيس المبايض.. أخصائية تقدم نصائح مهمة


الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 | 04:10 مساءً
تكيس المبايض
تكيس المبايض
جودي العبد الكريم

هناك طرق ضرورية للوقاية من مخاطر التعرض لمتلازمة تكيس المبايض، وفق ما كشفته الدكتورة برينا كالرا، أخصائية التغذية المعتمدة.

نصائح مهمة لتفادي مخاطر متلازمة تكيس المبايض

- يجب تجنب منتجات الألبان والابتعاد عن تناول الألبان قليلة الدسم والرائب قليل الدسم

-يفضل صنع اللبن والملح والكمون وإضافة أوراق الكادي والفلفل الأسود معا للتناول يوميا.

-تناول الأطعمة والأعشاب الغنية بالفيتويستروغنز المتمثلة في (فول الصويا - منتجات الصويا)، للحد من الالتهابات ومقاومة الأنسولين، فضلا عن إنتاج هرمون التستوستيرون.

-اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين، لكي تحصلي على وزن مثالي في أسرع وقت

-تناول الكربوهيدرات المتوازنة وانتظامها على مدار اليوم، لحفظ مستويات الإنسولين، فضلا عن استخدام توابل القرفة في الأطعمة.

- الحصول على الألياف بنسبة من 30 لـ 35 جرامًا يوميا، حيث يمكن تناول الحبوب الكاملة والشوفان والكينو والخضار النيئ، بجانب تناول حصتين من الفواكه يوميا.

-تناول نظام غذائي غني بالبروتين عالي الجودة بنسبة من 15 لـ 20%، بجانب تناول الدهون من 25 لـ 30%، والحصول على الأوميجا 3 من الأسماك والجوز.

- اختيار المكسرات وتناول البرتقال والأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت والجزر والبطاطا الحلوة لما بهما من مغذيات رائعة للحماية من متلازمة تكيس المبايض.

-وحذرت من الأطعمة المصنعة والمعلبة والشوكولاتات والكحول والكافيين والمشروبات الغازية والغازية والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالسكريات والمخبوذات المليئة بالفركتوز.

-الحرص على شرب من 2 لـ 3 لتر من المياه يوميا، مع الحصول على نوم عميق لمدة من 6 لـ 8 ساعات.

اقرأ أيضا